Open AI تبدأ مناقشات لجمع تمويل جديد على أساس قيمة سوقية بـ100 مليار دولار

مطورة ChatGPT تتجه نحو تخطي "سبيس إكس" والتربع على عرش الشركات الناشئة

time reading iconدقائق القراءة - 4
علامة شركة OpenAI التجارية مطورة نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي ChatGPT - Bloomberg
علامة شركة OpenAI التجارية مطورة نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي ChatGPT - Bloomberg
دبي -الشرق

تجري شركة Open AI لأبحاث الذكاء الاصطناعي مناقشات مبكرة لجمع جولة جديدة من التمويل على أساس تقييم جديد للشركة بـ100 مليار دولار أو أكثر، حسبما نقلت "بلومبرغ" عن أشخاص مطلعين على الأمر، مشيرة إلى أن هذه الصفقة من شأنها أن تعزز وضع الشركة المطورة لبرنامج ChatGPT كواحدة من أكثر الشركات الناشئة قيمة في العالم.

وتم إشراك المستثمرين الذين يحتمل مشاركتهم في جولة جمع الأموال في المناقشات الأولية، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة الأمور الخاصة.

وقالت مصادر، إن التفاصيل مثل الشروط والتقييم وتوقيت جولة التمويل، لم يتم الانتهاء منها بعد، ويمكن أن تتغير.

وإذا حدثت جولة التمويل كما هو مخطط له، فسيجعل ذلك شركة الذكاء الاصطناعي أكثر الشركات الناشئة قيمة في الولايات المتحدة، بعد شركة "سبيس إكس" Space Exploration Technologies Corp التي يملكها الملياردير إيلون ماسك، وفقاً لشركة تحليل البيانات المالية CBInsights.

ورفضت Open AI التعليق.

ومن المقرر أن تستكمل الشركة عرض مناقصة منفصل في أوائل يناير، والذي سيسمح للموظفين ببيع أسهمهم بقيمة 86 مليار دولار، حسبما ذكرت "بلومبرغ" سابقاً. ويقود ذلك شركة "ثرايف كابيتال" Thrive Capital الأميركية لإدارة رأس المال، وشهد طلباً من المستثمرين أكثر مما كان متاحاً، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

ويعكس التقييم الصاروخي لـ Open AI جنون الذكاء الاصطناعي، الذي بدأته الشركة قبل عام، وبعد إطلاق برنامج ChatGPT، وهو برنامج دردشة قادر على تأليف جمل بشرية وحتى الشعر استجابة لمطالبات بسيطة.

أهم شركة ناشئة

وأصبحت الشركة أهم شركة ناشئة في وادي السيليكون، إذ جمعت 13 مليار دولار حتى الآن من شركة مايكروسوفت.

ومنذ ذلك الحين، ضخت شركتا "أمازون" و"ألفابيت" مالكة جوجل، المليارات في شركة Anthropic المنافسة لـ Open AI. وقادت شركة Salesforce Inc استثماراً في Hugging Face بقيمة 4.5 مليار دولار. 

وقالت شركة "نفيديا" Nvidia Corp، التي تصنع العديد من أشباه الموصلات التي تشغل الذكاء الاصطناعي، في وقت سابق من الشهر الجاري، إنها قامت بأكثر من عشرين استثماراً في عام 2023.

كما أجرت Open AI مناقشات لجمع التمويل لمشروع رقائق جديد مع شركة الذكاء الاصطناعي "المجموعة 42"، المعروفة بـ G42 ومقرها أبو ظبي، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وناقشت الشركة الناشئة جمع ما بين 8 مليارات دولار و 10 مليارات دولار من G42، حسبما قال أحد المصادر، وجميعهم طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لمناقشة المعلومات السرية. ومن غير الواضح ما إذا كانت مشروعات الرقائق وجهود تمويل الشركة الأوسع مرتبطة.

وكان سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة Open AI، يسعى للحصول على رأس مال لمشروع صناعة الرقائق، الذي يحمل الاسم الرمزي "تيجريس" Tigris. والهدف هو إنتاج أشباه الموصلات التي يمكن أن تنافس تلك الموجودة في "نفيديا"، والتي تهيمن حالياً على سوق الرقائق الذكاء الاصطناعي، حسبما ذكرت "بلومبرغ" الشهر الماضي.

وفي أكتوبر، أعلنت G42 عن شراكة مع Open AI بهدف "تقديم حلول الذكاء الاصطناعي متطورة لأسواق الإمارات والأسواق الإقليمية". ولم تذكر تفاصيل مالية.

وبدا مستقبل Open AI غير مؤكد لفترة وجيزة بعد أن قام مجلس إدارتها بطرد ألتمان فجأة الشهر الماضي. وفي ذلك الوقت، فكر بعض المستثمرين في خفض حصصهم إلى الصفر. ولكن بعد خمسة أيام من الاضطرابات القيادية، أعيد ألتمان وتم تعيين مجلس إدارة جديد. وتهدف الشركة إلى الإشارة إلى العملاء بأنها تعيد التركيز على منتجاتها بعد الاضطرابات.

تصنيفات

قصص قد تهمك