التحدث مع السائقين عبر Chat GPT.. خاصية جديدة في سيارات "فولكس فاجن"

time reading iconدقائق القراءة - 3
سيارة فولكس فاجن ID.5 الكهربائية معروضة في صالة عرض لتاجر سيارات في فرنسا. 13 نوفمبر 2023 - Reuters
سيارة فولكس فاجن ID.5 الكهربائية معروضة في صالة عرض لتاجر سيارات في فرنسا. 13 نوفمبر 2023 - Reuters
لاس فيجاس (الولايات المتحدة)-رويترز

قالت شركة "فولكس فاجن"، إن مساعدها الصوتي الذي يدمج تطبيق Chat GPT في سياراتها، سيكون قادراً على التحدث مع السائقين بحلول منتصف العام الجاري.

وعرضت الشركة سياراتها الأولى المزودة بهذه التقنية في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيجاس، فيما ستتيحها للعملاء في أميركا الشمالية وأوروبا اعتباراً من أوائل الربع الثاني من هذا العام.

وقال مديران تنفيذيان في "فولكس فاجن"، وشركة "سيرينس"، التي دخلت في شراكة بشأن هذه التقنية، إنه يمكن لتطبيق الذكاء الاصطناعي التعرف على مجموعة من الطلبات والاستجابة لها، بدءاً من رفع درجة الحرارة لدى سماعه جملة "أشعر بالبرد" إلى إظهاره أقرب مطعم هندي عند سماع عبارة "أريد دجاجاً مطهياً بالزبدة".

وأوضح عضو مجلس إدارة "فولكس فاجن" للتطوير الفني، كاي جرونيتز، على هامش المعرض، أنه يمكن للعملاء الآن ضبط الوظائف داخل سيارتهم، دون لمس أي زر.

وأضاف: "عملاؤنا لا يريدون تعديل مقاعدهم يدوياً (...) وإنما عن طريق الأنظمة اللغوية".

وتابع جرونيتز: "إذا كان لديك نظام أبل كار بلاي، أو أندرويد أو شيء من هذا القبيل في سيارتك، فلن تتمكن من ضبط الوظائف داخلها. هذه هي الخطوة التالية (...) أعتقد أن ما يبحث عنه عملاؤنا حقاً هو سهولة وسلاسة استخدام سياراتهم".

ويقول منتقدون إن إضافة الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى السيارات، وإن كانت خطوة أكثر تطوراً من التفاعلات الممكنة اليوم، فإنها تتخلف كثيراً عن قفزة الذكاء الاصطناعي التي كانت متوقعة قبل بضع سنوات، خاصة مع السيارات الذاتية القيادة بالكامل، لكن شركات صناعة السيارات تخالفهم الرأي.

وقالت "فولكس فاجن"، إنها أول شركة مصنعة للسيارات على نطاق تجاري، تجعل هذه التقنية ميزة قياسية في شريحة سياراتها الصغيرة. 

بدورها، أشارت شركة "جنرال موتورز"، في مارس الماضي، إلى أنها تعكف على تصنيع مساعد شخصي افتراضي باستخدام نماذج ذكاء اصطناعي تتفوق على تطبيق Chat GPT. 

واختبرت "مرسيدس بنز" برنامجاً في يونيو الماضي، مكّن نحو 900 ألف سيارة مزودة بنظام MBUX الخاص بالشركة من تحميل Chat GPT، ما يتيح للمستخدمين في نهاية المطاف تنفيذ مهام مثل حجز الأفلام أو المطاعم من خلف عجلة القيادة.

تصنيفات

قصص قد تهمك