بحكم قضائي.. أبل تغير قواعد متجرها للتطبيقات "آب ستور"

time reading iconدقائق القراءة - 5
تطبيق متجر آب ستور يظهر على شاشة أحد هواتف آيفون - Bloomberg - Bloomberg
تطبيق متجر آب ستور يظهر على شاشة أحد هواتف آيفون - Bloomberg - Bloomberg
القاهرة-الشرق

غيرت شركة أبل من قواعد متجرها الإلكتروني لتطبيقات هواتف آيفون، وذلك بعد رفض المحكمة العليا الأميركية طلبات أبل وشركة إيبيك جيمز لتقديم مرافعات جديدة في الدعوى المقامة من جانب الأخيرة ضد مطورة الآيفون، تتهمها خلالها باحتكار سوق التطبيقات عبر متجر "آب ستور".

وبحسب صفحة عبر موقعها الرسمي للدعم، أوضحت أبل أنه وفقاً لقواعد وسياسات الانضمام إلى متجر تطبيقات آيفون داخل الولايات المتحدة، سيكون من حق المطورين وضع رابط لموقع خارجي، ينقل المستخدمين إلى منصة أخرى لإتمام عملية الدفع عند شراء التطبيقات.

وستتضمن السياسات الجديدة أيضاً حصول أبل على نسبة 27% من مبيعات التطبيقات، وذلك يعد أقل بنسبة 3% فقط من النسبة الأصلية 30%، وذلك التخفيض أيضاً ينطبق على المطورين ممن تصنفهم أبل بأنهم من صغار المطورين Small Businesses، إذ ستحصل منهم على 12% بدلاً من 15%.

ملامح التغيير

تضمنت قائمة السياسات الجديدة لمتجر آب ستور أن المطور في حال اعتمد على نظام مدفوعات خارجي مختلف عن نظام أبل، ستفقد خدمته أو تطبيقه بعض المزايا التي تقدمها أبل للمستخدمين، مثل ميزة Family Sharing والتي تسمح للمستخدم بمشاركة استخدام خدمة أو تطبيق ما مع أفراد عائلته المرتبطة حساباتهم بحسابه، كذلك لن تقدم خدمات مثل إدارة الاشتراكات والمدفوعات وتنظيم عمليات استرجاع المدفوعات، وسيكون على المطور مسؤولية إدارة كل تلك الأمور.

وذكرت الشركة أيضاً أن المطورين عليهم الحصول مسبقاً على إذن أبل لتضمين روابط الدفع الخارجية على متن صفحات تطبيقاتهم بمتجر "آب ستور"، إلى جانب مطالبتهم بتقديم تقارير بالاشتراكات خلال 15 يوماً من نهاية كل شهر.

خطة "سيئة النية"

انتقد عدد كبير من المطورين التغيير في حصة أبل من مبيعات تطبيقاتهم، خاصة وأن الشركة الأميركية في عدد من الدول تقتطع نسبة 27% بالفعل، كما هو الحال مع بعض تطبيقات المواعدة في هولندا، بل تنخفض تلك النسبة إلى 26% على مستوى التطبيقات في متجرها الإلكتروني في اليابان.

وهاجم تيم سويني، مدير ومؤسس شركة إيبيك، سياسات أبل الجديدة، والتي وصفها بأنها خطة "سيئة النية"، مشيراً إلى أن السياسات الجديدة ستجعل من الصعب على المطورين تقديم تسعير تنافسي لمنتجاتهم، لأنهم سيكون عليهم دفع نسبة 27% لأبل، بجانب نسبة تتراوح بين 3% إلى 6% إلى شركة أخرى مسؤولة عن معالجة المدفوعات عبر موقعهم الخاص.

وأشار سويني أيضاً إلى أن أبل تعمدت تحديد مكان وضع رابط موقع الدفع الخارجي داخل صفحة التطبيقات على متجرها، فالمكان المخصص لذلك مختلف تماماً عن الموضع التقليدي المعتاد للمستخدم لشراء الأشياء على متجر آب ستور.

كذلك استنكر مؤسس إيبيك أنه عندما يضغط المستخدم على رابط الدفع داخل صفحة المطور على "آب ستور"، سيتم نقله إلى موقع المطور ومطالبته بتسجيل الدخول مرة أخرى، وبعد ذلك لن يتم نقله مباشرة إلى صفحة الدفع، وإنما سيكون عليه البحث من جديد عما يرغب في شرائه، ما سيصعب رحلة الشراء، وتجعله بنسبة كبيرة يغير رأيه في المتابعة.

وأكد سويني أن شركته ستطعن على خطة أبل أمام المحكمة الجزئية. 

وخرجت خدمة الموسيقى سبوتيفاي ببيان رسمي، وجهته إلى بي بي سي، تصف خلاله سياسات أبل الجديدة بـ"المجحفة"، منتقدة إصرار عملاق الآيفون في وضع أرباحها في المقدمة على حساب المطورين والمستخدمين، في سبيل استمرار احتكارها لسوق التطبيقات عبر متجرها.

وطالبت سبوتيفاي بريطانيا بعدم الموافقة على تطبيق السياسات الجديدة على مستوى تطبيقات المطورين داخل متجر أبل هناك.

الانتقاد الأكبر من جانب المطورين كان قد انصب على  ما هو مكتوب في الشاشة التي ستظهرها أبل للمستخدم عندما يضغط على رابط الدفع على موقع خارجي، فسيظهر عليها أن المستخدم على وشك مغادرة متجرها إلى موقع ويب خارجي، وأن أبل غير مسؤولة عن أمان وخصوصية المدفوعات التي تتم عبر الويب، في محاولة لإثارة الشكوك داخل المستخدم بشأن التطبيق المقبل على شرائه.

تصنيفات

قصص قد تهمك