واتساب يبدي استعداده لإتاحة التراسل مع التطبيقات المنافسة في أوروبا

time reading iconدقائق القراءة - 3
سيدتان تمسكان هاتفيهما أمام شعارات تطبيقات التراسل الفوري سيجنال وواتساب وتليجرام - REUTERS
سيدتان تمسكان هاتفيهما أمام شعارات تطبيقات التراسل الفوري سيجنال وواتساب وتليجرام - REUTERS
القاهرة -الشرق

أعلن ديك بروير، مدير الهندسة في تطبيق واتساب، استعداد خدمة التراسل الفوري، لإتاحة تبادل الرسائل والملفات والمقاطع الصوتية والفيديوهات مع مختلف خدمات التراسل الأخرى المنافسة داخل دول الاتحاد الأوروبي.

وبحسب تصريحاته لموقع wired، فإن الخطوة الجديدة من جانب واتساب، ستسمح بتبادل مختلف أشكال الرسائل مع خدمات أخرى مثل iMessage وتليجرام وسيجنال، شرط أن توافق تلك الخدمات على استخدام نفس البروتوكولات التقنية لواتساب ليتم التراسل في إطار برمجي موحد.

وأوضح بروير، أن واتساب سيطالب مختلف منصات التراسل الأخرى، باستخدام بروتوكول سيجنال للتشفير، لحماية محادثات المستخدمين وتقديم تشفيراً طرفياً يضمن خصوصية الرسائل والملفات المتبادل بين مستخدمي الخدمات المختلفة.

كذلك توافق واتساب على أي بروتوكول تشفير آخر، تُفضل منصات التراسل استخدامه، شرط أن يقدم نفس مستوى معايير الأمان والتشفير المُتبعة من جانب الخدمة الخضراء.

وأشار مدير الهندسة في تطبيق واتساب، إلى أنه سيُبْرَم اتفاق مع خدمات التراسل المختلفة الراغبة في الانضمام إلى منصة التراسل الموحدة، وسيتم الكشف عن بنوده بحلول مارس المقبل.

دائرة الاحتكار

يُذكر أن التغيير الجديد، الذي أعلن التطبيق استعداده للعمل به، يعد جزءاً من سياسة شركة "ميتا" للالتزام بقانون الأسواق الرقمية DMA من الاتحاد الأوروبي، والذي سيدخل حيز التنفيذ بحلول مارس المقبل، في محاولة من جانب الدول الأوروبية لمكافحة احتكار عدد من الخدمات الرقمية.

ويبدو أن "ميتا" تحاول الالتزام بالقانون الجديد، والذي منح شركات التقنية، مهلة حتى مارس 2024 لإجراء تغييرات في سياساتهم للالتزام به، وإلا ستواجه غرامة قدرها 10% من إجمالي مبيعاتها عالمياً، وترتفع إلى 20% في حال تكرار المخالفة.

كانت تسريبات، نشرتها مدونة WABetaInfo، قد كشف تصميم الميزة الجديدة، وطريقة عرض المحادثات بين مستخدمي واتساب وتطبيقات الطرف الثالث للتراسل الفوري. 

والتبويب المسمى بـ"محادثات الطرف الثالث" Third-Party Chats، يشير إلى أن مستخدمي الخدمة الخضراء، بإمكانهم التراسل مع أصدقائهم من مستخدمي المنصات الأخرى.

وعلى الرغم من ظهور التبويب داخل الإصدار التجريبي رقم 2.23.19.8، إلا أن المدونة أشارت إلى أن الميزة غير فعّالة وغير مسموح بتجربتها، ويبدو أنها لا تزال في المراحل الأولى من التطوير.

تصنيفات

قصص قد تهمك