أمر قضائي يجبر إيلون ماسك على الإدلاء بشهادته مجدداً في تحقيق بشأن "إكس"

time reading iconدقائق القراءة - 3
حساب إيلون ماسك على منصة إكس. 28 أكتوبر 2022 - REUTERS
حساب إيلون ماسك على منصة إكس. 28 أكتوبر 2022 - REUTERS
دبي-رويترز

أمرت قاضية اتحادية في الولايات المتحدة الملياردير إيلون ماسك بالإدلاء بشهادته مجدداً في التحقيق الذي تجريه هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية بشأن استحواذه على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، مع منح الهيئة التنظيمية والملياردير أسبوعاً للاتفاق على موعد ومكان للمقابلة.

وأصدرت القاضية لوريل بيلر أمر الاستجواب الليلة الماضية (الأحد) لتضفي الطابع الرسمي على حكم مبدئي أصدرته في ديسمبر الماضي، جاء في صف الهيئة التنظيمية.

وكانت الهيئة رفعت دعوى قضائية بحق ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي "تسلا" و"سبيس إكس"، في أكتوبر الماضي، لإجباره على الإدلاء بشهادته في تحقيق تجريه في شرائه عملاق وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر) في 2022، والذي أعاد تسميته إلى "إكس".

وقالت هيئة الأوراق المالية والبورصات إن ماسك رفض في سبتمبر الماضي، حضور مقابلة لإدلاء بشهادته في التحقيق، فيما قال الملياردير الأميركي إنه سبق أن حضر مرتين للمقابلة، كما اتهمها بـ"المضايقة".

ورفضت القاضية بيلر حجج ماسك، وقالت في الحكم إن هيئة الأوراق المالية والبورصة لديها سلطة إصدار أمر الاستدعاء والبحث في القضية.

وفي حال لم تتمكن الهيئة من التوصل إلى اتفاق مع ماسك بشأن تاريخ ووقت المقابلة، قالت بيلر إنها ستستمع إلى كلا الجانبين، وتقرر نيابةً عنهما.

وبدأ ماسك شراء أسهم "تويتر" بهدوء في 31 يناير 2022، وبحلول 14 مارس، استطاع ماسك أن يجمع أكثر من 5% من أسهم الشركة، ليصل إلى نسبة الملكية التي تفرض عليه أن يكشف عنها إلى "هيئة الأوراق المالية والبورصات"، حتى يعرف الجميع ذلك.

وتأخر ماسك 10 أيام عن الموعد المحدد قبل أن يبلغ هيئة الأوراق المالية والبورصات، ومع ارتفاع سعر سهم تويتر في المرة الثانية التي زاد فيها ملكيته، وكشف بعدها عن حصته، يعني ذلك أنه استطاع جمع المزيد من الأسهم بسعر رخيص نتيجة عدم الإفصاح في المرة الأولى.

وتحقق الهيئة بشأن ما إذا كان اتبع القانون عند تقديم الأوراق المطلوبة لشراء أسهم من "تويتر"، وما إذا كانت تصريحاته المتعلقة بالصفقة مضللة.

تصنيفات

قصص قد تهمك