"تتفاعل وتقارن أسعار".. شركة ناشئة تطرح نظارة بمزايا خاصة

time reading iconدقائق القراءة - 4
نظارة Frame الذكية - Brilliant Labs
نظارة Frame الذكية - Brilliant Labs
القاهرة-الشرق

كشفت شركة Brilliant Labs الناشئة النقاب عن نظارتها الجديدة Frame للواقع المعزز AR، والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي لإظهار معلومات أمام عينيّ المستخدم لإثراء تفاعله مع ما يحيط به، وتقارن أسعار السلع، وتخبر المستخدم بأسعار العقارات خلال تجوله، ومن المنتظر طرحها بداية من أبريل بسعر 350 دولاراً.

وقالت الشركة على موقعها الإلكتروني، إن النظارة تشبه نظارات تصحيح البصر التقليدية، لأن وزنها 39 جراماً، وتسمح بتركيب عدسات تصحيح الإبصار، وتعمل بشاشة سوني بحجم 0.23 بوصة على إحدى عدستيها بتقنية ميكروليد، لتعرض أمام عيني المستخدم شاشة بمعدل سطوع 3000 نقطة ضوئية.

كاميرا متطورة وترجمة للكلام

وذكرت Brilliant Labs أن واجهة النظارة تتضمن كاميرا متطورة ومستشعراً لالتقاط عمق المجال البصري أمام المستخدم بحرية حركة في 6 اتجاهات، إلى جانب ميكروفون.

وتساعد المستشعرات نموذج GPT-4 من شركة OpenAI على فهم العالم حول المستخدم، وتحليله ما يساعد النموذج على الإجابة عن تساؤلات المستخدم بشكل فوري وبدقة فائقة.

وتعتمد النظارة على نموذج Whisper لتحليل الكلام المنطوق والمكتوب الذي يتعرض له المستخدم، إذ يمكنه الحصول على ترجمة فورية لأي حديث مسموع أو محتوى نصي بلغات مختلفة، عبر ظهور نصوص رقمية أمام عينيه داخل الشاشة في النظارة.

وإلى جانب الترجمة، يستطيع المستخدم تلخيص أي نصوص أمامه، سواء في الكتابة أو على شاشة جهاز رقمي، في صورة نقط واضحة أمام عينيه داخل النظارة.

وتحتوي النظارة الجديدة على بطارية مثبتة في نهاية كل طرف من ذراعي النظارة، ويمكن شحنها عبر منصة تُسمى Mister Power، تُثَبَّت في المسافة بين العدستين.

المساعد NOA

زودت الشركة نظارتها بمساعد ذكي للبحث البصري يُسمى NOA مدعوم بالنموذج اللغوي لمنصة الذكاء الاصطناعي Perplexity، والذي يسهل على المستخدم إجراء عمليات بحث عن أي شيء حوله، من خلال التقاط الكاميرا ما يرغب في البحث عنه، ثم يستدعي المساعد، ويطرح سؤاله عليه، فيستخدم المساعد النموذج الذكي للعثور على المعلومات المطلوبة.

وعلى سبيل المثال، يحصل المستخدم خلال جولة تسوق في أحد المحال التجارية، على أسعار أي منتج أمامه في متاجر أخرى ليقارن بين الأسعار، وخلال تجوله في منطقة ما، تظهر أمامه أسعار العقارات بها، اعتماداً على عملية بحث فورية يجريها النموذج الذكي اعتماداً على قاعدة معرفية ضخمة محفوظة بداخله.

وتشبه النظارة من حيث اعتمادها الكبير على الذكاء الاصطناعي للتفاعل مع العالم وتنفيذ أوامر المستخدم، مع جهاز R1 الذكي الذي أطلقته شركة رابيت الصينية، مطلع العام الجاري، لكن الفرق بينهما هو أن الجهاز أقرب في تصميمه إلى الهواتف الذكية.

تصنيفات

قصص قد تهمك