إيلون ماسك يقاضي OpenAI وسام ألتمان بسبب التربح من ChatGPT

time reading iconدقائق القراءة - 6
الملياردير الأميركي إيلون ماسك أثناء حضوره مؤتمر Viva Technology المخصص للابتكار والشركات الناشئة في باريس. 16 يونيو 2023 - REUTERS
الملياردير الأميركي إيلون ماسك أثناء حضوره مؤتمر Viva Technology المخصص للابتكار والشركات الناشئة في باريس. 16 يونيو 2023 - REUTERS
دبي -الشرق

أقام المليادير الأميركي إيلون ماسك دعوى قضائية ضد شركة OpenAI مطورة ChatGPT، ومديرها التنفيذي سام ألتمان، بسبب "خرق العقد التأسيسي للشركة والواجب الائتماني والممارسات الإدارية غير العادلة"، بحسب الدعوى المقامة من مالك منصة التواصل الاجتماعي "إكس".

وكتب محامو ماسك في الدعوى، التي رفعت في محكمة بمدينة سان فرانسيسكو، الخميس، أن تحالف OpenAI البالغ قيمته مليارات الدولارات مع شركة مايكروسوفت، انتهك أحد بنود الأهداف التأسيسية لشركة ChatGPT للذكاء الاصطناعي، المتمثلة في إفادة البشرية بدلاً من السعي لتحقيق الأرباح، حسبما نقلت صحيفة "فاينانشيال تايمز".

وقال ماسك في الدعوى، إنه عندما قام بتمويل إنشاء OpenAI، اتفق مع ألتمان والرئيس المشارك جريج بروكمان، على إبقاء شركة الذكاء الاصطناعي باعتبارها شركة غير ربحية تقوم بتطوير التكنولوجيا بما يعود بالنفع على البشرية.

وبدلاً من ذلك عملت الشركة المدعومة من مايكروسوفت على جني الأموال، وهو ما يمثل انتهاكاً واضحاً للعقد التأسيسي، كما أبقت على تصميم GPT-4، وهو نموذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدماً لديها "سراً".

وتُصعّد هذه المعركة القانونية نزاعاً طويل الأمد بين ماسك، الذي أسس شركته الخاصة للذكاء الاصطناعي والمعروفة باسم XAI، وشركة OpenAI التي تلقت استثماراً بقيمة 13 مليار دولار من مايكروسوفت. 

وقال ماسك، الذي شارك في تأسيس OpenAI عام 2015، في الدعوى إنه تبرع بمبلغ 44 مليون دولار للمجموعة، وقد تم تحفيزه على تقديم مساهمات بوعود "منها ما هو مكتوب" بأنها ستظل منظمة غير ربحية.

وكان ماسك قد ترك مجلس إدارة OpenAI في عام 2018، بعد خلافات مع ألتمان بشأن اتجاه البحث. وبعد عام، أنشأت المجموعة الفرع الهادف للربح الذي استثمرت فيه مايكروسوفت.

وقال براد سميث، رئيس مايكروسوفت، لـ "فاينانشال تايمز"، إنه على الرغم من أن الشركتين "شريكان مهمين للغاية"، إلا أن "مايكروسوفت لا تسيطر على OpenAI". 

تجاوز عتبة الذكاء الاصطناعي

وجاء في دعوى ماسك القضائية، أن نموذج الذكاء الاصطناعي الأحدث الذي طورته OpenAI، والمسمى GPT-4 والذي تم إصداره في مارس من العام الماضي، تجاوز عتبة "الذكاء الاصطناعي العام"، وهي النقطة التي تعمل فيها أجهزة الكمبيوتر عند أو فوق مستوى الذكاء البشري.

وتسعى الدعوى القضائية، إلى إصدار حكم قضائي بشأن ما إذا كان ينبغي بالفعل اعتبار GPT-4 "ذكاءً اصطناعياً عاماً".

وتضيف الدعوى أن OpenAI تقوم أيضاً ببناء نموذج آخر يسمى Q*، وسيكون أكثر قوة وقدرة من GPT-4. وتشير إلى أن OpenAI ملزمة بموجب شروط اتفاقيتها التأسيسية بتوفير مثل هذه التقنية للجمهور. 

وتقول الدعوى: "لقد أدرك ماسك منذ فترة طويلة أن الذكاء الاصطناعي العام يشكل تهديداً خطيراً للبشرية.. ربما يكون أكبر تهديد وجودي نواجهه اليوم". 

وتضيف: "حتى يومنا هذا، ما زال موقع OpenAI يعلن أن ميثاقه هو ضمان أن يعود الذكاء الاصطناعي العام بالفائدة على جميع البشرية، وعلى الرغم من ذلك، وفي الواقع، تحولت الشركة إلى فرع مغلق المصدر تابع لمايكروسوفت".

بدورها، تقول OpenAI، إنها لم تحقق بعد مستوى "الذكاء الاصطناعي العام"، على الرغم من نجاح نماذجها في مهام اللغة والاستدلال، مضيفة أن "النماذج الكبيرة للغة مثل GPT4 لا تزال تولد أخطاء وتفاعلات وما يُعرف بالهلوسة". 

وتسعى الدعوى القضائية أيضاً إلى إجبار OpenAI على الالتزام باتفاقيتها التأسيسية لبناء تقنية "لا تعود بالفائدة فقط على أفراد مثل ألتمان وشركات مثل مايكروسوفت".  

يشار إلى أن شركة ماسك الخاصة XAI، هي منافس مباشر لشركة OpenAI، أطلقت منتجها الأول، وهو روبوت دردشة يُسمى Grok، في ديسمبر الماضي. 

"مراجعة التحالف"

ويجري حالياً مراجعة التحالف بين OpenAI ومايكروسوفت من قبل الجهات الرقابية المعنية بالمنافسة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا

وأصدرت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، استدعاءات تنفيذية إلى مسؤولي OpenAI في نوفمبر كجزء من تحقيق بشأن ما إذا كان ألتمان قد ضلل مستثمريه، وفقاً لما نقلته "فاينانشال تايمز" عن أشخاص مطلعين على الخطوة. 

وجاء هذا التحقيق بعد فترة وجيزة من قيام مجلس إدارة OpenAI بإقالة ألتمان من منصب الرئيس التنفيذي، ثم إعادته لمنصبه بعد أيام. وتم تشكيل مجلس إدارة جديد منذ ذلك الحين يضم بريت تايلور، الرئيس المشارك السابق لشركة "سيلز فورس"، رئيساً له. 

وهناك مراجعة داخلية جارية للمزاعم التي وجهها المجلس السابق ضد ألتمان من قبل شركة المحاماة المستقلة "ويلمرهيل". 

ورد جيسون كوان، المسؤول عن تطوير وتنفيذ الاستراتيجيات في OpenAI، على إيحاء ماسك بأن الشركة تعد "فرعاً بحكم الواقع" لمايكروسوفت، وقال إن ادعاءات ماسك "ربما تنبع من ندم إيلون على عدم ارتباطه بالشركة اليوم"، وفقاً لنسخة من المذكرة حصلت عليها "بلومبرغ". 

وفي مذكرة منفصلة، قالت "بلومبرغ" إنها اطلعت عليها، وصف ألتمان، ماسك، بأنه بطل بالنسبة له، وقال إنه يفتقد الشخص الذي يعرفه والذي تنافس مع الآخرين من خلال بناء تكنولوجيا أفضل. 

وأشار كوان في المذكرة إلى أن مهمة الشركة "هي ضمان أن يعود الذكاء الاصطناعي العام بالفائدة على جميع البشرية". وأضاف كوان أيضاً أن OpenAI هي شركة مستقلة وتتنافس مباشرة مع مايكروسوفت. 

تصنيفات

قصص قد تهمك