إيلون ماسك يعلن عزمه فتح مصدر "جروك": OpenAI مجرد كذبة

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار روبوت الدردشة الذكي جروك Grok المملوك للمليادرير الأميركي إيلون ماسك - Getty Images
شعار روبوت الدردشة الذكي جروك Grok المملوك للمليادرير الأميركي إيلون ماسك - Getty Images
القاهرة -محمد عادل

أعلن الملياردير الأميركي إيلون ماسك، الاثنين، مؤسس شركة XAI للذكاء الاصطناعي، أن شركته ستفتح المصدر البرمجي لمساعدها الذكي Grok، بحيث يمكن لعموم مجتمع المطورين الوصول إلى الأكواد البرمجية والتعديل عليها، خلال الأسبوع الجاري.

واعتبر ماسك على منصة "إكس"، في رده على تعليق من أحد المتابعين، بشأن ما إذا كان يجب على OpenAI مطورة ChatGPT أن تقوم بالمثل، إن كانت بالفعل "مفتوحة المصدر" مثلما يعبر اسمها open،  أن "OpenAI مجرد كذبة".

يأتي إعلان ماسك، في أعقاب بيان OpenAI والذي ردت فيها على الدعوى القضائية التي أقامها ماسك ضدها، واتهمها بتعارض اتجاهها نحو التربح التجاري مع مبادئ إنشائها كمؤسسة غير ربحية.

وأشارت مطورة ChatGPT إلى أن الملياردير الأميركي، كان يرغب في "سيطرة إدارية" على الشركة، وانفصل عنها بعد رفض المقترح.

وكتب محامو ماسك في الدعوى، التي أقامها أمام محكمة بمدينة سان فرانسيسكو، أن تحالف OpenAI البالغ قيمته مليارات الدولارات مع شركة مايكروسوفت، انتهك أحد بنود الأهداف التأسيسية لشركة ChatGPT للذكاء الاصطناعي، المتمثلة في إفادة البشرية بدلاً من السعي لتحقيق الأرباح.

روبوت "جروك"

و"جروك" Grok، هو روبوت مطوّر من جانب شركة xAI لأنظمة الذكاء الاصطناعي، التي أسسها ماسك في منتصف يوليو، يستهدف في المقام الأول فهم أسرار الكون وتكوينه.

وتم تدريب روبوت الدردشة "جروك" بشكل رئيسي على رواية Guide to the Galaxy الشهيرة، مما يجعله يتمتع بحس دعابة وسخرية فائق، ويظهر ذلك في الإجابة عن تساؤلات المستخدمين.

ويمتلك "جروك" ميزة حصرية غير متاحة لأي روبوت أو منصة دردشة ذكية أخرى، وهي إمكانية وصوله شبه الآني لجميع البيانات والتغريدات المتوفرة على منصة "إكس"، مما يجعله قادراً على تقديم إجابات مزودة بمعلومات مُحدثة من المنصة.

وشركة XAI ليست المحاولة الأولى لماسك في سوق الذكاء الاصطناعي، إذ أن الملياردير الأميركي كان من مؤسسي شركة OpenAI.

تصنيفات

قصص قد تهمك