شركة XAI تنشر الكود المصدري لمنصتها الذكية Grok

time reading iconدقائق القراءة - 2
الموقع الرسمي لشركة XAI ويظهر عليه اسم المنصة الذكية "جروك". 7 ديسمبر 2023 - Bloomberg
الموقع الرسمي لشركة XAI ويظهر عليه اسم المنصة الذكية "جروك". 7 ديسمبر 2023 - Bloomberg
القاهرة -الشرق

نشرت شركة XAI، الكود المصدري وتفاصيل معمارية شبكة نموذجها للذكاء الاصطناعي Grok-1، وهو النموذج اللغوي الضخم الذي تعتمد عليه منصة الدردشة الذكية Grok المنافسة لـ ChatGPT.

بحسب موقع الشركة المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، فإن نموذج "جروك-1" يقوم على 314 مليار متغير، ومصمم بأسلوب "مجموعة الخبراء Mixture-of-Experts"، أو اختصارا MoE.

كان ماسك، مؤسس ومدير XAI، قد أعلن نيته فتح المنصة أمام عموم مجتمع الباحثين والمطورين، الأسبوع الماضي.

أوضحت الشركة أن النسخة المتاحة حالياً من نموذج Grok-1 هي النسخة الخام من النموذج، حيث أنها لا تتضمن أي عمليات تدريب أو ضبط وتهيئة للبيانات Fine-tunning داخل النموذج، وبالتالي فإن المطورين والباحثين سيحتاجون إلى خوض عملية تهيئة "جروك" من البداية لجعله يخدم أهدافهم، فالنموذج الحالي لا يدعم القيام بأي مهام، حتى الدردشة.

يُذكر أن "جروك" قد تم إطلاقه العام الماضي في صورة ميزة متاحة للمشتركين في خدمة "بريميوم بلس" لمنصة "إكس" الاجتماعية، وقد وصفه رجل الأعمال الأميركي بأنه "نظام ذكي مُعد لدراسة واستكشاف أسرار الكون.. ويحب السخرية".

ويعد فتح مصدر "جروك" موجهاً بشكل رئيسي إلى شركة OpenAI، خاصة بعد إقامة ماسك دعوى قضائية يتهمها خلالها بالانحراف عن مهمتها ببناء "الذكاء الاصطناعي المسؤول"، وأنها "أصبحت خاضعة لشركة مايكروسوفت"، أكبر مستثمريها.

كما انتقد ماسك، علاقة الشركة الناشئة مع مايكروسوفت، معتبراً أنها أضعفت مهمة OpenAI الأصلية في خلق "تقنية مفتوحة المصدر خالية من تأثير الشركات المفرط".

تصنيفات

قصص قد تهمك