بعد إحاطة سرية.. قانون بيع تيك توك إلى جلسة استماع في "الشيوخ" الأميركي

time reading iconدقائق القراءة - 3
صفحة تطبيق تيك توك على متجر آب ستور تظهر على شاشة هاتف آيفون. 13 مارس 2024 - AFP - Getty Images via AFP
صفحة تطبيق تيك توك على متجر آب ستور تظهر على شاشة هاتف آيفون. 13 مارس 2024 - AFP - Getty Images via AFP
القاهرة-الشرق

رجحت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي عقد جلسة استماع عامة بشأن مشروع القانون، الذي أقره مجلس النواب ويقضي ببيع تطبيق تيك توك، وذلك عقب جلسة إحاطة سرية عقدت في المجلس، الأربعاء.

كان مجلس النواب مرر بأغلبية ساحقة مشروع قانون يلزم شركة "بايت دانس" الصينية المالكة لتطبيق "تيك توك" ببيع التطبيق إلى شركة أميركية، خلال 6 أشهر، أو حظره بالكامل عبر المتاجر الرسمية والخوادم الرقمية داخل الولايات المتحدة.

وأفاد موقع "أكسيوس" بأن السيناتور تشاك شومر، زعيم الأغلبية الديمقراطية بالمجلس، لم يجزم بشأن الخطوة القادمة، وما إذا كانت عقد جلسة استماع أم تمرير مشروع القانون، قائلاً: "نحن في مرحلة مشاورات لاختيار أفضل سبيل للمضي قُدُماً".

وقالت رئيس لجنة التجارة بالمجلس ماريا كانتويل: "الخطوات القادمة ستكون أكثر علنية، مثل جلسة استماع تعقد بشكل مزدوج بين لجنتيّ الاستخبارات والتجارة بالمجلس".

وأضافت كانتويل أن عقد جلسات إحاطة سليمة ومتوازنة تحوز على دعم الحزبين يؤدي في النهاية إلى الاتفاق على خطوة جدية بخصوص التطبيق.

وقال رئيس لجنة الاستخبارات السيناتور مارك وارنر إنه يسعى لتوصيل المعلومات التي عُرضت خلال الإحاطة السرية، إلى نطاق أوسع من أعضاء مجلس الشيوخ، مشدداً على ضرورة سرعة التحرك حتى لا تضيع "فرصة ثمينة".

وتساءل: "كم مرة يمكنك الحصول على 352 صوتاً لأي قرار في مجلس النواب؟".

واتفق عضوا مجلس الشيوخ ماركو روبيو ومايك راوندس على أن مناقشة مشروع القانون الجديد داخل اللجان الفرعية السليمة داخل المجلس تؤدي إلى الوصول لنتائج أفضل، وأكدا على ضرورة سرعة التحرك في هذا الشأن.

ويرى السيناتور ريتشارد بلومينتال أنه يجب على الأميركيين توخي الحذر من التهديد الذي يمثله تطبيق "تيك توك" والضغط الذي يمارسه على مجلس الشيوخ، مشدداً على ضرورة مشاركة المعلومات السرية التي في حوزة النواب مع الشعب الأميركي.

كان مدير منصة تيك توك، شو زي تشيو، طالب الأميركيين بضرورة التواصل مع النواب، ومطالبتهم بالتراجع عن فكرة حظر التطبيق، مشيراً إلى أن من حق الأميركيين ممارسة حقهم الدستوري في حرية الرأي والتعبير عن أنفسهم.

تصنيفات

قصص قد تهمك