جوجل تعزز خدماتها بمزايا جديدة للذكاء الاصطناعي

time reading iconدقائق القراءة - 6
ميزة البحث بالذكاء الاصطناعي Circle to Search عبر تطبيق جوجل على هاتف سامسونج جلاكسي S24 ألترا. 12 يناير 2024 - Bloomberg - Bloomberg
ميزة البحث بالذكاء الاصطناعي Circle to Search عبر تطبيق جوجل على هاتف سامسونج جلاكسي S24 ألترا. 12 يناير 2024 - Bloomberg - Bloomberg
القاهرة-الشرق

كشفت شركة جوجل عن مزايا جديدة للذكاء الاصطناعي داخل مجموعة من منتجاتها وخدماتها، من شأنها تطوير تجربة المستخدمين مع خدمات Google Maps، والبحث والتسوق على الإنترنت، إلى جانب مجموعة من الأدوات الجديدة كلياً.

وعملت الشركة الأميركية على تطوير خدمتها Google Maps لمستخدميها من محبي الرحلات والسفر، إذ ستعتمد على الذكاء الاصطناعي في تحليل صور المطاعم والمقاهي، وقائمة الأطعمة والمشروبات، لتقديم وصف سريع للمستخدم بشأن أفضل الأطباق، بالإضافة إلى ملخص لأهم تقييمات المستخدمين.

كما قدمت Google Maps مزايا جديدة تُسهّل على المستخدمين الحصول على قوائم بأهم الأماكن والمزارات التي توفر لهم تجربة مميزة في قرابة 40 مدينة بالولايات المتحدة وكندا، بشكل مبدئي، والتي سيتم إنشاؤها اعتماداً على أفضل المواقع على الإنترنت، إلى جانب قوائم منقحة ومُعدة من قبل جوجل، بحسب الشركة.

وتتيح جوجل للمستخدمين كذلك إمكانية تخزين تلك القوائم مرفقة بالمواقع الجغرافية داخل الخدمة.

كما تسمح الشركة للمستخدم بإنشاء قوائمه الخاصة، من خلال خيار Create a new list، مع إتاحة إمكانية ترشيح القوائم المفيدة من خلال بريد إلكتروني إلى جوجل عبر عنوان listnominations@google.com، إذ تُظهر الشركة القوائم المفضلة لقطاع كبير من المستخدمين داخل خرائطها.

مزايا جديدة في البحث

وتتيح جوجل، بحسب بيانها، في محركها للبحث Google Search تحديثاً لطريقة إنشاء خطط للسفر وأهم الأماكن التي تستحق الزيارة، فعندما يطلب المستخدم تخطيطاً لإجازة مدتها 3 أيام، سيقوم محرك جوجل بإنشاء مخطط معتمد على نتائج البحث التقليدية، وكذلك الصور وتفاصيل الأماكن من مصادر موثوقة عديدة على الإنترنت.

وتسمح الميزة الجديدة بإمكانية تحويل المخطط الذي يُظهره Google Search إلى رسالة بريد إلكتروني على Gmail، أو مستند نصي على خدمة Docs، أو قائمة بالأماكن والمطاعم والمزارات على Google Maps.

وتتوفر الميزة الجديدة باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة للمشتركين في مزايا الذكاء الاصطناعي بـ"جوجل سيرش" SGE.

كما تتيح جوجل لمستخدمي البحث إمكانية الحصول على مقترحات مختلفة للأزياء التي تناسب أذواقهم، إذ ستعرض الشركة في نتائج البحث مجموعة من الصور لأنماط مختلفة من الملابس التي يبحث عنها المستخدم، والذي يمكنه إبداء رأيه فيها عبر السحب لليمين في حال أعجبه المقترح، أو إلى اليسار في حال لم يناسبه.

كما وسّعت جوجل ميزة Circle to Search على الهواتف الذكية لتُسهّل على مستخدميها إمكانية ترجمة النصوص، سواء التي تظهر على شاشات هواتفهم، أو التي تلتقطها كاميراتها من محيطهم في العالم الحقيقي.

وتتوفر الميزة على هواتف Google Pixel 7 Plus، والإصدارات الأحدث منها ضمن عائلة هواتف Google Pixel، وكذلك عائلة هواتف سامسونج Galaxy S24 الأحدث.

وطورت الشركة البحث البصري عبر خدمتها Google Lens من خلال ميزة AI Overview التي تسمح للمستخدم بالتقاط أي صورة من محيطه مع إمكانية إضافة تساؤل نصي إليها لإجراء عملية بحث Multisearch، وعند ذلك ستظهر الإجابة في هيئة نص مفصَّل، إلى جانب روابط مرتَّبة لجعل المستخدم يتعمق أكثر في الموضوع الذي يسأل عنه.

وتتوفر الميزة باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة فقط على هواتف iPhone وAndroid.

تجربة فريدة للتسوق

كما طورت جوجل مزايا محركها البحثي من أجل تطوير تجربة فريدة للتسوق، ومن بينها سهولة حصول المستخدم على مقترحات تناسب أذواقه من علاماته التجارية المفضلة، وتُعرف هذه الميزة باسم Popular from your favorite brands.

كما سيحصل المشتركون في خدمة البحث بالذكاء الاصطناعي التجريبية SGE على إمكانية تصميم الملابس التي يتخيلونها بوصف تفصيلي داخل مربع البحث، وبالتالي الحصول عليها من المتاجر التي تتوفر لديها.

وتتوفر هذه الميزة باللغة الإنجليزية فقط داخل الولايات المتحدة.

وإلى جانب ذلك، تتيح جوجل إمكانية تجربة الملابس بميزة Virtual Try-On، بحيث يمكن للمستخدم معرفة ما إذا كانت الملابس تناسبه أم لا، وذلك من خلال الاختيار بين عدد كبير ومتنوع من العارضين الرقميين المتنوعين.

وتتوفر هذه الميزة في الولايات المتحدة فقط عبر مختلف منصات الإنترنت والهواتف المحمولة.

تصنيفات

قصص قد تهمك