هل تصوير كسوف الشمس يدمر عدسة كاميرا هاتفك؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
مجموعة من المكسيكيين يتابعون كسوف الشمس الجزئي في مكسيكو سيتي. 14 أكتوبر 2023 - AFP - AFP
مجموعة من المكسيكيين يتابعون كسوف الشمس الجزئي في مكسيكو سيتي. 14 أكتوبر 2023 - AFP - AFP
القاهرة-محمد عادل

يترقب العالم حدوث أول ظاهرة كسوف كلي للشمس في الثامن من أبريل من العام الجاري، حدث ينتظره الجميع، بداية من الباحثين والأوساط العلميّة والمصورين المحترفين، وصولاً إلى عامة الناس، والأغلبية تفكر في كيفية تصوير لحظة اصطفاف الشمس والقمر والأرض على محور واحد.

وأغلبية ظواهر كسوف الشمس تكون جزئية، والكسوف الكلي لا يتكرر إلا كل 54 عاماً تقريباً، بحسب وكالة الطيران والملاحة الجوية الأميركية "ناسا".

لذلك يتدافع جميع البشر على تصوير وتسجيل لحظات الكسوف الكلي باعتبارها ظاهرة نادرة، ولكن تصوير الكسوف قد يتسبب في تدمير عدسات كاميرات الهواتف الذكية، وذلك في حال لم يتم الالتزام بالاشتراطات اللازمة.

مدة طويلة

بحسب موقع "سبيس دوت كوم"، فإن قارة أميركا الشمالية هي المنطقة التي ستشهد الكسوف الكلي القادم للشمس، والحيز الجغرافي لرؤية الكسوف محدود تُقدر مساحته بحوالي 185 كيلومتراً، وسيغطي ذلك 15 ولاية أميركية و6 ولايات مكسيكية و6 ولايات كندية، بإجمالي كثافة سكانية حوالي 44 مليون نسمة.

وستبلغ مدة الكسوف أقصاها في المكسيك بإجمالي 4 دقائق و28 ثانية، وبالتالي كي يتمكن المتابعون من تصوير لحظات الكسوف الكامل، لا بد أن يتحينوا الفرصة السليمة لبدء التصوير، دون تعريض كاميرات هواتفهم لخطر التلف.

تعريض الكاميرا لمدة طويلة إلى أشعة الشمس المباشرة خلال التصوير قبل أو بعد الكسوف، قد يتسبب في ارتفاع حرارة مستشعر التصوير وتلفه بشكل كامل لا يمكن إصلاحه.

لذلك سيكون على الشخص استخدام أسلوب Timelapse التصوير سواء عند تصوير الفيديو أو صور متابعة الكسوف، بحيث يبدأ التصوير بمجرد بدء حدوث الظاهرة فقط والانتهاء منه فور انتهائها.

المعدات المناسبة

كذلك نصح موقع "هاو تو جييك" بضرورة استخدام إكسسوارات تصوير مخصصة لتصفية أشعة الشمس يتم تركيبها على عدسات كاميرات الهواتف الذكية، بحيث إذا قام المستخدم بالتصوير لفترة أطول قبل أو بعد الكسوف، تكون عدسة كاميرا هاتفه محمية بشكل تام من أشعة الشمس المباشرة.

كما حث الموقع على توخي الحذر مع استخدام إكسسوارات الزووم للتصوير مع عدسات كاميرات الهواتف الذكية، موضحاً أن استخدام عدسات التكبير وتركيبها على عدسة كاميرا الهاتف، سيتسبب في التقاط كم أكبر من الضوء عند التركيز على مشهد الكسوف، ما سيتسبب في توصيل ضوء وأشعة شمس أكثر على مستشعر تصوير عدسة الكاميرا، ما قد يرفع حرارتها إلى حد التلف.

لذلك نص الموقع على أهمية إضافة مرشحات لأشعة الشمس على إكسسوارات التصوير بالتكبير، عند استخدامها لتصوير الكسوف الكلي بكاميرا الهواتف الذكية.

تصنيفات

قصص قد تهمك