سبوتيفاي تقدم مزايا جديدة لمنافسة تيك توك

time reading iconدقائق القراءة - 4
أيقونة تطبيق سبوتيفاي تظهر على شاشة هاتف آيفون وفوق الشاشة سماعات آيربودز. 31 يناير 2022 - AFP - AFP
أيقونة تطبيق سبوتيفاي تظهر على شاشة هاتف آيفون وفوق الشاشة سماعات آيربودز. 31 يناير 2022 - AFP - AFP
القاهرة-الشرق

تعمل خدمة سبوتيفاي الموسيقية على تطوير مجموعة من الأدوات والمزايا التي تسمح للمستخدمين بإمكانية زيادة سرعة المقاطع الموسيقية ومزجها معاً، أو حتى تحريرها، للاستماع إليها مستقبلاً عبر حساباتهم الشخصية على المنصة.

بحسب وول ستريت جورنال، فإن الخدمة الموسيقية تسعى من خلال أدواتها المبتكرة الجديدة لجذب صغار السن، من الجيل الذي يقضي معظم وقته على الإنترنت لمشاهدة فيديوهات تيك توك القصيرة، بحيث تتمكن سبوتيفاي من مواكبة التغير الملحوظ في الذوق الموسيقي لدى تلك الفئة.

أشار التقرير إلى أن إحدى الأدوات التي تطورها حالياً، سبوتيفاي، تسمح للمستخدم بزيادة سرعة إيقاع الأغاني، وهو أسلوب رائج للمقاطع الموسيقية المستخدمة على فيديوهات تيك توك، فبحسب إحصائية نشرها الموقع الإحصائي Pex، فإن العام الماضي شهد 38% من المقاطع الموسيقية المتداولة على منصة الفيديوهات قد تم تعديل سرعات إيقاعها أو التلاعب بألحانها، بزيادة 13% عن نسبة تلك النوعية من المقاطع في 2022.

منافسة تيك توك

إلى جانب سعيها المستميت نحو منافسة تيك توك ورغبتها في توسيع قاعدتها الجماهيرية بين المراهقين، فإن التقرير أكد أن سبوتيفاي ستجني أرباحاً أكثر عبر الأدوات الجديدة، حيث تخطط الخدمة لتقديم المزايا داخل الباقة المدفوعة Spotify Premium، والتي تبدأ من 10.99 دولار شهرياً.

يُذكر أن سبوتيفاي، أعلنت مؤخراً وصول عدد المشتركين في خدمتها المدفوعة إلى 236 مليون مشترك، أي قرابة أكثر من ثلث إجمالي مستخدمي الخدمة، والذين يبلغ عددهم 603 ملايين مستخدم، بحسب موقع الشركة.

الأدوات الجديدة ستضيف كذلك أرباحاً أكثر إلى الفنانين والموسيقيين، الذين تُهدر حقوق ملكيتهم لأغنياتهم وموسيقاهم المتداولة عبر الفيديوهات القصيرة، فمجرد تغيير سرعة أغنية أو مقطع موسيقي، تعتبر وسيلة مشروعة للتحايل على حقوق الملكية، ويُسمح الاعتماد عليها لتقديم تنوع موسيقي كبير لصناع المحتوى على تيك توك.

ولكن مع اتجاه سبوتيفاي الجديد، فمن المتوقع أن تربط الخدمة أي مقاطع يقوم المستخدمون بتعديلها بأي شكل من الأشكال عبر أدوات الشركة الجديدة، بالأغنيات الأصلية، وبالتالي فإن أية أرباح ينتجها زيادة إقبال المستخدمين على تلك الموسيقى، سيصب في النهاية في أرقام عوائد الفنانين على المنصة.

أزمة العوائد

تتزامن جهود سبوتيفاي في مجال إنشاء مقاطع موسيقية معدلة مع إحصائية نشرها موقع Pex، مؤخراً، أكدت أنه في 2023 كان 1% على الأقل من إجمالي المقاطع الموسيقية المتوفرة عبر خدمات البث الموسيقي مثل سبوتيفاي، وأبل ميوزك، وديزر، هي مقاطع مُعدلة بأشكال مختلفة.

وقال لاري مايلز، مدير قطاع المبيعات في Pex: "نحن أمام قرابة مليون مقطع موسيقي على الأقل تذهب عوائدها من استماع المستخدمين، إلى غير الفنانين أصحاب المقاطع الأصلية.. وتلك العوائد تُقدر بملايين الدولارات".

يُذكر أن الأدوات الجديدة، عند إطلاقها، ستسهل على الفنانين فكرة تقديم أكثر من إصدار من الأغنية الواحدة، وهو اتجاه متزايد بدأ عدد من الفنانين في اتباعه، مثل المغنية SZA والتي أطلقت 4 إصدارات من أغنيتها Saturn، في فبراير الماضي، أحدها بإيقاع أسرع من الإصدار الأصلي، وآخر خلال حفل حي، وثالث دون موسيقى، ورابع في صورة موسيقى فقط دون صوت المغنية، وذلك لمواكبة فيديوهات تيك توك، وضمان حقوقها، وأرباح الموسيقى الخاصة بها.

تصنيفات

قصص قد تهمك