سبوتيفاي تتيح إنشاء قوائم الموسيقى عبر أوامر نصية

time reading iconدقائق القراءة - 4
ميزة AI Playlist الجديدة من سبوتيفاي - Spotify
ميزة AI Playlist الجديدة من سبوتيفاي - Spotify
القاهرة -الشرق

أطلقت شركة Spotify، ميزة جديدة داخل تطبيقها للهواتف الذكية؛ تسمح بإنشاء قوائم موسيقية بالاستناد إلى أوامر نصية يكتبها المستخدم.

هذه الميزة متاحة للمشتركين في خدمة سبوتيفاي بريميوم المدفوعة حالياً بشكل تجريبي على هواتف "أندرويد" و"آيفون"في بريطانيا وأستراليا، ومن المتوقع أن تتاح لمزيد من المستخدمين حول العالم خلال الأشهر المقبلة، بحسب موقع الشركة.

ما يميز هذه الخاصية الجديدة، هو إمكانية إنشاء قوائم موسيقية بالاستناد إلى أوامر نصية تعبر عن الحالة المزاجية، أو وصف دقيق للموسيقى التي يرغب المستخدم في الاستماع إليها. يمكن أيضاً ذكر نوع الموسيقى بشكل صريح، أو النطاق الزمني الذي يرغب المستخدم في الاستماع إلى الموسيقى المناسبة له.

تسمح هذه الميزة باستخدام جميع الكلمات والأساليب، بما في ذلك الرموز التعبيرية، في كتابة الأوامر. على سبيل المثال، يمكن أن تتضمن الأوامر أسماء أماكن أو حيوانات أو أنشطة أو ألوان أو حتى شخصيات من أفلام سينمائية.

وفقاً لبيان شركة Spotify، تعتبر أفضل القوائم الموسيقية التي يتم إنشاؤها باستخدام هذه الميزة هي تلك التي تجمع بين نوع الموسيقى المفضل وحالة المزاج وأسماء بعض المغنيين.

بعد إنشاء القائمة الموسيقية، يمكن للمستخدم تعديل المقاطع الموسيقية المضافة إليها من خلال كتابة أوامر جديدة، مثل "تقليل الطبول" أو "زيادة التحفيز". يمكن أيضاً حذف أي مقطع موسيقي من القائمة عن طريق سحبه إلى اليسار.

تعتمد هذه الميزة على استخدام نماذج لغوية ضخمة LLMs من قبل Spotify، بالإضافة إلى تقنية تشخيص الموسيقى التي تساعدها على اقتراح مقاطع موسيقية جديدة تتناسب مع تاريخ استماع المستخدم على المنصة.

يمكن الوصول إلى هذه الميزة من خلال تبويب Your Library، حيث يظهر خيار جديد باسم AI Playlist بعد الضغط على زر "+". بعد كتابة الأمر النصي، يمكن للمستخدم الاحتفاظ بالقائمة الموسيقية المنشأة من خلال الضغط على خيار Create.

تجارب ذكية

تعد الميزة الجديدة هي آخر حلقة ضمن سلسلة من التجارب الذكية التي تجريها سبوتيفاي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، إذ بدأت الخدمة منذ العام الماضي تقديم ميزة AI DJ، والتي تسمح باستخدام الذكاء الاصطناعي لإتاحة بث موسيقي يتوافق مع تفضيلات المستخدم.

واعتمدت الشركة في تلك الميزة على شراكتها مع شركة OpenAI، لتقديم تجربة صوتية مختلفة مع نسخة رقمية من صوت خافير جيرنيجان، مدير سبوتيفاي للشراكات الثقافية، فالاعتماد على نماذج الشركة مطورة ChatGPT يأتي في توليد المحتوى النصي الذي ينطقه الصوت الرقمي، إلى جانب استخدام منصة Sonantic، المملوكة لسبوتيفاي عقب صفقة استحواذ في 2021، لإنشاء صوت أكثر بشرية.

كما كشفت خدمة بث الموسيقى، العام الماضي عن ميزة ترجمة صوتية تجريبية؛ تعيد إنتاج المحتوى الصوتي بلغات أخرى باستخدام صوت المقدم نفسه.

وتعاونت الشركة مع مجموعة مختارة من مقدمي "البودكاست" لترجمة حلقاتهم من اللغة الإنجليزية إلى الإسبانية، وأشارت الشركة إلى أنها تخطط لتوسيع نطاق الميزة الجديدة، لتوفير ترجمات باللغتين الفرنسية والألمانية.

وتشمل الحلقات الأولى، أسماءً كبيرة في سوق العروض الصوتية، بما في ذلك داكس شيبرد، ومونيكا بادمان، وليكس فريدمان، وبيل سيمونز، وستيفن بارتليت. وتخطط سبوتيفاي للتعاون أيضاً مع المذيع الشهير "تريفور نواح".

وتعتمد خاصية الترجمة الصوتية على أداة Whisper المطورة من جانب شركة OpenAI، والتي يمكنها كتابة النصوص الصوتية وترجمة اللغات الأخرى إلى الإنجليزية.

وإلى جانب استخدامها أداة OpenAI، ستحول سبوتيفاي أيضاً طريقة نطق وأداء صانع المحتوى من اللغة الإنجليزية إلى اللغات الأخرى، باستخدام الذكاء الاصطناعي.

تصنيفات

قصص قد تهمك