كبير علماء OpenAI يغادر الشركة بعد دوره في إقالة سام ألتمان

مدير وحدة البحوث جاكوب باتشوكي يتقلد المنصب خلفاً لإيليا سوتسكيفر

time reading iconدقائق القراءة - 3
إيليا سوتسكيفر كبير علماء شركة "OpenAI" السابق - Bloomberg
إيليا سوتسكيفر كبير علماء شركة "OpenAI" السابق - Bloomberg
واشنطن-الشرق

يغادر إيليا سوتسكيفر، كبير العلماء والمؤسس المشارك لشركة OpenAI المعنية بالذكاء الاصطناعي، ما يضع حداً لشهور من التكهنات في وادي السيليكون بشأن مستقبل أحد كبار باحثي هذا المجال، والذي لعب دوراً بارزاً في إبعاد سام ألتمان، لفترة وجيزة السنة الماضية.

وقالت OpenAI عبر منشور على مدونتها، الثلاثاء، إن مدير وحدة البحوث، جاكوب باتشوكي، سيحل محل سوتسكيفر.

فيما وصف سوتسكيفر مسار OpenAI عبر منشور على منصة "إكس" بأنه "معجزة"، وقال إنه على ثقة من أن الشركة ستبني تكنولوجيا ذكاء اصطناعي "آمنة ومفيدة" في ظل قيادتها الحالية.

 إيليا سوتسكيفر.. دور بارز في OpenAI

كانت فترة سوتسكيفر التي استمرت قرابة عقد في OpenAI مؤثرة، فعندما تأسست الشركة خلال 2015، شغل منصب مدير وحدة البحوث بعد أن وظفه إيلون ماسك ليلتحق بالشركة، وفي تلك المرحلة، كان إيليا معروفاً فعلاً وسط هذا المجال ببحوثه حول الشبكات العصبية لدى جامعة تورنتو وعمله في مختبر "جوجل برين" (Google Brain).

كان سوتسكيفر شخصية محورية بالشركة، لدرجة أنه تولى إجراء مراسم زفاف الرئيس جريج بروكمان في مقر مكاتب OpenAI.

خلال السنة الماضية، كان سوتسكيفر واحداً من العديد من أعضاء مجلس إدارة OpenAI الذين بادروا للإطاحة بالرئيس التنفيذي ألتمان، وهو القرار الذي أثار عاصفة من الغضب على مدى 5 أيام في الشركة، إذ استقال بروكمان احتجاجاً على ذلك، كما ثار المستثمرون، وفي غضون بضعة أيام، وقع كافة موظفي OpenAI، وعددهم 770 تقريباً خطاباً يهددون فيه بالاستقالة ما لم تتم إعادة ألتمان لعمله.

ومما فاقم حالة الفوضى أن سوتسكيفر قال إنه يأسف على مشاركته في إقالة ألتمان، وبعد فترة وجيزة، أُعيد الرئيس التنفيذي لمنصبه.

وفي أعقاب عودة ألتمان إلى الشركة أواخر نوفمبر الماضي، قال عبر منشور على المدونة أن سوتسكيفر لن يعود إلى منصبه السابق باعتباره عضواً بمجلس إدارة، لكن الشركة كانت "تناقش الطريقة التي يمكنه بها مواصلة عمله في OpenAI".

 

خلال الشهور اللاحقة، اختفى سوتسكيفر بطريقة كبيرة عن الأنظار، ما أثار تكهنات بشأن دوره المستمر بالشركة.. كان منشور سوتسكيفر على منصة "إكس"، الثلاثاء، هو أول مرة ينشر فيها أي شيء على شبكة التواصل الاجتماعي منذ إعادة نشر رسالة من OpenAI، ديسمبر الماضي.

عند سؤاله عن سوتسكيفر خلال مؤتمر صحافي مارس الماضي، قال ألتمان إنه يحبه، وأنه يعتقد أن سوتسكيفر أحب OpenAI، مضيفاً: "يحدوني الأمل في أن نعمل معاً لبقية حياتنا المهنية".

كتب ألتمان عبر منشور على منصة "إكس" أن "إيليا هو ببساطة واحد من أعظم عقول جيلنا، وضوء توجيهي لمجالنا، وصديق عزيز"، فيما قال سوتسكيفر إنه يعمل في مشروع لم يذكر اسمه بعد وهو "هدف شخصي للغاية" بالنسبة له.

وبدأ باتشوكي، كبير العلماء الجديد، عمله في OpenAI منذ 2017، وقالت الشركة إنه قاد عملية تطوير نموذج الذكاء الاصطناعي GPT-4.

هذا المحتوى من اقتصاد الشرق مع بلومبرغ

تصنيفات

قصص قد تهمك