اليابان أول وجهة آسيوية لمكاتب OpenAI

time reading iconدقائق القراءة - 3
صحافيون بمؤتمر لشركة OpenAI بشأن افتتاح أول مكتب لها داخل آسيا في طوكيو باليابان، 15 أبريل 2024 - Reuters
صحافيون بمؤتمر لشركة OpenAI بشأن افتتاح أول مكتب لها داخل آسيا في طوكيو باليابان، 15 أبريل 2024 - Reuters
طوكيو-أ ف ب

افتتحت الشركة الأميركية الناشئة OpenAI التي ابتكرت أداة الذكاء الاصطناعي الشهيرة ChatGPT، الاثنين، في طوكيو أول مكتب لها داخل آسيا، والثالث خارج الولايات المتحدة بعد لندن، ودبلن العام الماضي.

وقالت OpenAI، في بيان نُشر على مدونتها: "نحن ملتزمون بالتعاون مع الحكومة اليابانية والشركات المحلية والمؤسسات البحثية، لتطوير أدوات ذكاء اصطناعي آمنة تلبي احتياجات اليابان المحددة وستفتح آفاقاً جديدة".

وأعلنت الشركة أيضاً عن الإطلاق التدريجي في اليابان لنسخة من النموذج الأحدث لبرنامج المحادثة GPT-4 المُحسّن خصيصاً للغة اليابانية، والذي يعمل "أسرع بثلاث مرات" من النسخة السابقة GPT-4 Turbo.

والتقى رئيس شركة OpenAI، سام ألتمان، برئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في طوكيو قبل عام، وزار البلاد مجدداً بعد بضعة أشهر.

وأعلنت شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة مايكروسوفت، الحليف الكبير لشركة OpenAI، الأسبوع الماضي، أنها ستستثمر 2.9 مليار دولار في اليابان، خصوصاً لتسريع تطوير الذكاء الاصطناعي وتدريب ثلاثة ملايين موظف ياباني على هذه الأدوات الجديدة على مدى ثلاث سنوات.

وتعتمد الحكومة اليابانية بشكل خاص على الذكاء الاصطناعي لتعزيز النمو الاقتصادي للبلاد في المستقبل، بينما ترغب في وضع ضوابط لتنظيم استخدامه.

وتنظر الشركات اليابانية بشكل متزايد إلى الذكاء الاصطناعي كوسيلة لتحسين إنتاجية العمل في البلاد، والتي تُعدّ من بين أدنى المعدلات بين دول منظمة التنمية والتعاون في الميدان الاقتصادي، ويرجع ذلك خصوصاً إلى السوق اليابانية التي لا تزال صارمة في التوظيف، وثقافة الشركات المتقادمة التي تعتمد بشكل أساسي على الأقدمية في العمل.

ويرى مؤيدو الذكاء الاصطناعي أن هذه البرمجيات قادرة أيضاً على المساعدة في التعامل مع النقص في اليد العاملة، الذي بلغ مرحلة حرجة في قطاعات عدة في اليابان، حيث يبلغ عمر أكثر من 29% من السكان 65 عاماً وما فوق.

تصنيفات

قصص قد تهمك