للمرة الثانية.. أخطاء Gemini تحرج جوجل

time reading iconدقائق القراءة - 3
علامة منصة جيميناي الذكية من جوجل. 9 ديسمبر 2023 - Bloomberg
علامة منصة جيميناي الذكية من جوجل. 9 ديسمبر 2023 - Bloomberg
القاهرة-الشرق

وقعت شركة جوجل في خطأ تضمنه فيديو ترويجي خاص بنماذجها للذكاء الاصطناعي، التي تقدم مزايا داخل تجربة البحث باستخدام الفيديو، تمثل في نصيحة وصفها بعض المصورين بأنها مدمرة.

وعرض المقطع، الذي استعرضته الشركة خلال مؤتمرها للمطورين I/O 2024، أحد المستخدمين يلتقط فيديو بهاتفه لكاميرا فوتوغرافية احترافية، وطرح سؤالاً على منصة Gemini الذكية، بشأن سبب عدم تحرك ذراع معين في الكاميرا.

عادت منصة Gemini بمجموعة من الأسباب التي يتوقع أنها وراء المشكلة، ثم قدمت حلولاً لها، ومنها تقديمها نصيحة للمستخدم بأن يفتح الباب الخلفي للكاميرا ويُخرج فيلم التصوير، للتأكد من عدم وجود أي تراكم لأجزاء الفيلم، وهي نصيحة تعتبر مدمرة، وكفيلة بإتلاف الفيلم عند تعرضه للضوء.

من المعروف في عالم التصوير أنه لا يُمكن تعريض أفلام التصوير إلى الضوء بشكل مباشر، حتى خلال عمليات تحميض الأفلام لطباعة الصور الفوتوغرافية، كان الأمر يتم داخل غرفة مظلمة مع وجود نوع معين من الإضاءة تحافظ على سلامة وجودة الأفلام.

تعتبر تلك المرة الثانية التي تضع روبوتات جوجل البرمجية الشركة في موقف حرج، فالعام الماضي تسببت منصتها الذكية Gemini، والتي كانت تسمى Bard آنذاك، في خسارة الشركة 100 مليار دولار من قيمتها السوقية، بعد أن أخطأت في إجابتها على سؤال حول أول تليسكوب ينجح في تصوير كوكب خارج النظام الشمسي، فقد كانت إجابته هو التليسكوب "جيمس ويب"، بينما الإجابة الصحيحة كانت التليسكوب الأوروبي "VLT" والذي تمكن من تحقيق هذا الإنجاز في 2004.

يُذكر أن شركة جوجل قدمت تحديثات جديدة لسوق الذكاء الاصطناعي، إذ أضافت تحدبيثات جديدة إلى Gemini، وكذلك دفعت بمجموعة من المزايا الذكية إلى هواتف أندرويد، إلى جانب كشفها عن أدوات جديدة مطورة لإنشاء المحتوى خلال مؤتمرها السنوي للمطورين.

تصنيفات

قصص قد تهمك