OpenAI تحل فريقاً مخصصاً للتخفيف من مخاطر الذكاء الاصطناعي

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار OpenAI في رسم توضيحي.3 فبراير 2023 - Reuters
شعار OpenAI في رسم توضيحي.3 فبراير 2023 - Reuters
سان فرانسيسكو -أ ف ب

أكدت شركة OpenAI، الجمعة، حل فريق متخصص في التخفيف من المخاطر طويلة المدى للذكاء الاصطناعي الفائق. 

وبدأت الشركة منذ أسابيع حل ما يُسمى بمجموعة Superalignment (مجموعة المحاذاة الفائقة)، ودمج الأعضاء في مشاريع وأبحاث أخرى، وفق ما أوردت، الجمعة، الشركة التي تتخذ في سان فرانسيسكو مقراً لها.

وأعلن المؤسس المشارك في OpenAI إيليا سوتسكيفر، والقائد المشارك للفريق يان ليكه مغادرتهما الشركة المطوّرة لبرنامج ChatGPT هذا الأسبوع.

ويأتي تفكيك فريق OpenAI، الذي يركز على إبقاء الذكاء الاصطناعي المتطور تحت السيطرة، في وقت تواجه هذه التكنولوجيا تدقيقاً متزايداً من الجهات التنظيمية، وتتعاظم المخاوف بشأن مخاطرها.

الذكاء الاصطناعي "الآمن"

وكتب ليكه، الجمعة، عبر منصة "إكس": "يجب أن تصبح OpenAI شركة للذكاء العام الاصطناعي تضع السلامة أولوية لها". ودعا ليكه جميع موظفي الشركة إلى "الوعي بثقل" المهام التي يتولونها.

ورد الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI سام ألتمان على منشور ليكه برسالة شكره فيها على عمله، قائلاً إنه حزين لمغادرته الشركة، مضيفاً: "إنه على حق، لدينا الكثير لنفعله"، و"نحن ملتزمون بالقيام بذلك".

ووعد ألتمان بالتحدث بشكل أكثر إسهاباً عن الموضوع خلال الأيام المقبلة.

وكتب سوتسكيفر، عبر منصة "إكس" أنه سيغادر OpenAI بعد حوالى عقد من العمل فيها، واصفاً مسارها بأنه "ليس أقل من معجزة".

وأضاف: "أنا واثق من أن OpenAI ستبني الذكاء الاصطناعي العام بشكل آمن ومفيد في آن"، في إشارة إلى التكنولوجيا الرامية إلى تقديم أداء مماثل للإدراك البشري أو أفضل منه.

كان سوتسكيفر، كبير العلماء في شركة OpenAI، عضواً بمجلس الإدارة الذي صوّت لصالح إقالة زميله الرئيس التنفيذي ألتمان في نوفمبر من العام الماضي.

وأثارت الإطاحة بألتمان بلبلة في الشركة التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو، ما دفع بمجلس إدارة الشركة إلى إعادته لمنصبه بعد بضعة أيام إثر معارضة قوية من الموظفين والمستثمرين.

وكانت OpenAI طرحت في وقت سابق من هذا الأسبوع نسخة عالية الأداء، وأكثر شبهاً بالإنسان من تقنية الذكاء الاصطناعي المستخدمة في برنامج ChatGPT، متيحة إياها بصورة مجانية لجميع المستخدمين.

نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد GPT-4O إصدار مماثل لنموذج GPT-4، لكنه يأتي بقدرات أكثر تطوراً في معالجة النصوص والصوت والمواد المرئية.

وأكدت المديرة التقنية لشركة OpenAI ميرا موراتي، أن الشركة تسعى لإتاحة قدرات الذكاء الاصطناعي عبر ChatGPT إلى الجميع، لذلك فإنها ستتيح GPT-4O لعموم المستخدمين مجاناً، وبالتالي لن يكون حصرياً للمشتركين بمقابل مادي وقطاع الأعمال فقط كما هو الحال مع GPT-4 الذي أطلقته العام الماضي.

 وأشارت موراتي إلى أن الشركة اتخذت خطوات عديدة لجعل الذكاء الاصطناعي يخدم البشرية بشكل أفضل، من خلال حرصها على تقديم مزايا ChatGPT مجاناً للجميع، بما في ذلك إتاحة استخدامه دون الحاجة إلى إنشاء حساب من الأساس.

تصنيفات

قصص قد تهمك