بعد غضب سكارليت جوهانسون.. OpenAI تعلق تفعيل صوت "سكاي" في ChatGPT

time reading iconدقائق القراءة - 5
شاشات تعرض شعارات OpenAI وChatGPT في تولوز جنوب غرب فرنسا. 23 يناير 2023 - AFP
شاشات تعرض شعارات OpenAI وChatGPT في تولوز جنوب غرب فرنسا. 23 يناير 2023 - AFP
القاهرة - سان فرانسيسكو -الشرقأ ف ب

قررت شركة OpenAI تعليق تفعيل أحد الأصوات الخمسة المميزة لمنصتها الذكية للدردشة ChatGPT، وذلك بعد اتهام النجمة الأميركية سكارليت جوهانسون الشركة، بنسخ صوتها عمداً ودون علمها.

"سكاي Sky" هو الصوت الذي ينتظر هذا الإجراء، حيث يتشابه كثيراً مع صوت سكارليت جوهانسون التي لعبت دور مساعد صوتي يعمل بالذكاء الاصطناعي في فيلم Her المعروف.

في مقال، نشرته على موقعها، أوضحت الشركة المطورة لـ ChatGPT أن اختيار الأصوات الخمسة جاء بعد اختبارات مكثفة، بواسطة لجنة من خبراء الصوتيات، وعدد كبير من المتخصصين في اختيار أصوات الممثلين، سواء من ناحية الأداء أو الصوت.

وكتبت OpenAI، الاثنين، عبر منصة "إكس": "سمعنا التساؤلات بشأن الطريقة التي اخترنا فيها أصوات ChatGPT"، وأضافت: "نعمل على تعليق استخدام سكاي- Sky (التي تتفاعل صوتياً مع مستخدمي البرمجية) لحين الرد على هذه التساؤلات".

ورغم تأكيد الشركة تطوير الصوت بناءً على أصوات ممثلات مختلفات، تتهم جوهانسون OpenAI، ومديرها العام سام ألتمان، بتعمّد نسخ صوتها، من دون علمها، ما اضطرها إلى الاستعانة بمحامٍ من أجل الدفع باتجاه تعديل الصوت.

وقالت النجمة الأميركية في بيان أصدرته، الاثنين: "في سبتمبر الماضي، تلقيت عرضاً من سام ألتمان، الذي أراد اختياري لأكون صوت نظام ChatGPT"، وأضافت: "قال إنه يعتقد أن صوتي سيريح الناس"، مؤكدة أنها "رفضت العرض".

وتابعت الممثلة: "عندما سمعتُ العرض التوضيحي، شعرتُ بالصدمة والغضب وعدم التصديق؛ لأن ألتمان طوّر صوتاً يشبه صوتي بشكل مخيف لدرجة أن أصدقائي المقربين ووسائل الإعلام لم يتمكنوا من تسجيل أي فرق"، ولفتت: "ألتمان لمح إلى أن التشابه كان مقصوداً".

وأوضحت الممثلة أنها "أُجبرت بعد ذلك على تعيين مستشار قانوني كتب رسالتين إلى ألتمان، وOpenAI، ونتيجة لذلك، وافقت الشركة على مضض على إزالة صوت سكاي".

وأضافت: "في وقت نكافح جميعاً التزييف العميق، ونعمل على حماية صورتنا وعملنا وهويتنا، أعتقد أن هذه الأسئلة تستحق الوضوح المطلق"، مشيرة إلى أنها تنتظر "بفارغ الصبر" اعتماد "التشريعات المناسبة للمساعدة في ضمان حماية الحقوق الفردية".

جدل واسع

وأثار هذا الصوت جدلاً واسعاً منذ مؤتمر OpenAI لإطلاق النموذج الذكي الجديد GPT-4o، حيث أظهرت المنصة الذكية أداءً صوتياً خرافياً، خلال المؤتمر، اعتماداً على "سكاي"؛ لأن القدرات الصوتية مع النموذج الجديد، نجحت في تقديم تواصل أقرب إلى "البشري"، ويُظهر بدقة حالة لافتة من الشعورية.

وقالت الشركة، في بيانها، إن الأصوات الخمسة التي تتيح للمستخدم المفاضلة بينها في التفاعل الصوتي مع ChatGPT، تم اختيارها من بين أكثر من 400 صوت، تقدم بها عدد كبير من الممثلين خلال فترة من الاختبارات التي أجرتها الشركة في مايو 2023، حيث تم تقديم ميزة التواصل الصوتي Voice Mode في سبتمبر من العام الماضي.

وعرضت OpenAI مجموعة المقومات التي تم الاختيار على أساسها أصوات ChatGPT، منها أن يكون الممثلون من خلفيات متنوعة، أو بإمكانهم التحدث بلغات مختلفة، إلى جانب أن تكون أصواتهم مميزة، ولا تظهر الفئة العمرية الخاصة بالممثل، إلى جانب كون أصواتهم تحظى بالثقة مع المستخدم، وأن تتمتع الأصوات بنبرات دافئة وغنية وتفاعلية، وأن تكون طبيعية بشكل كبير.

وبحلول يونيو، ويوليو 2023، اختارت اللجنة المختصة مجموعة من الأصوات، لينتقل الفنانون إلى سان فرانسيسكو لبدء تجارب تسجيل احترافية انتهت إلى اختيار 14 صوتاً، ثم اختارت في النهاية 5 أصوات فقط، وهي Breeze، وCove، وEmber، وJuniper، وSky، وهي أسماء اختارتها الشركة للأصوات، ولا تعبر عن أسماء المؤدين الأصليين، ولم تكشف الشركة عنهم حفاظاً على خصوصيتهم.

ومن المقرر أن يتمكن المشتركون في إصدار ChatGPT Plus، من استخدام ميزة التفاعل الصوتي المطورة Voice Mode مع الجيل الجديد GPT-4o، خلال أسابيع، على أن تصل الميزة نفسها بعد ذلك لمستخدمي الإصدار المجاني من المنصة.

تصنيفات

قصص قد تهمك