معالج كوالكوم القادم ربما يضع مصنعي هواتف أندرويد في مأزق

ارتفاع الأسعار قد يدفع الشركات المنتجة إلى البحث عن بديل

time reading iconدقائق القراءة - 3
هاتف ذكي يحمل شعار شركة كوالكوم يظهر في الرسم التوضيحي. 6 مارس 2023 - REUTERS
هاتف ذكي يحمل شعار شركة كوالكوم يظهر في الرسم التوضيحي. 6 مارس 2023 - REUTERS
القاهرة-الشرق

كشف تقرير عن ارتفاع متوقع في أسعار هواتف أندرويد للعام المقبل، وعلى رأسها هواتف سامسونج، إذ سترفع كوالكوم سعر معالجها المقبل Snapdragon 8 Gen 4، والمنتظر تشغيله للهواتف الرائدة في 2025. 

وفقاً للتقرير الذي نشرته مدونة Digital Chat Station على شبكة ويبو، فإن الزيادة السعرية المتوقعة ستكون كبيرة، وقد تضطر بعض الشركات للبحث عن بدائل للمعالج، ولم يحدد التقرير أسماءها. 

يُذكر أن سلسلة معالجات Dimensity 9000 الأخيرة من "ميدياتك" قد حققت تقدماً ملحوظاً، وكانت معالجات الشركة تُعتبر بديلاً أقل قوة مقارنةً بكوالكوم، إلا أن الاختبارات تظهر أن الشركة تتخذ خطوات سريعة لتواكب المنافسة.

ارتفاع أسعار هواتف أندرويد

يُذكر أن "ديجيتال شات" قد نشرت في أغسطس 2023 تقريراً مماثلاً يتوقع ارتفاع أسعار هواتف أندرويد، بسبب رفع كوالكوم لسعر معالجها Snapdragon 8 Gen 3، إلا أن الأسعار لم تشهد ارتفاعاً، إلا على مستوى هاتف سامسونج جلاكسي S24 ألترا، بينما إصدارا جلاكسي S24، وجلاكسي S24 بلس لم تتغير أسعارهما.

كما طرحت كوالكوم إصداراً أقل من حيث الإمكانيات، والسعر، وهو Snapdragon 8s Gen 3، والذي وصل مارس الماضي للأسواق، بإمكانيات مميزة ومزايا ذكاء اصطناعي، مع الاختلاف الرئيسي بين الإصدار الجديد، وSnapdragon 8 Gen 3، هو السرعات العالية في الأخير، مما يعني أداء أقوى، وأكثر سرعة، في إنجاز المهام الشاقة.

من المتوقع أن تتبع كوالكوم نفس الاستراتيجية مع معالجها القادم، لتتمكن من تقديم تجربة أداء مميزة بتسعير مرن، بين الهواتف الرائدة، وهواتف الفئة المتوسطة.

تشير التوقعات إلى أنه معالج Snapdragon 8 Gen 4 سيعتمد على تقنية تصنيع 3 نانومتر من جانب الشركة التايوانية TSMC، ومن المؤكد أنه سيستخدم وحدة المعالجة المركزية الجديدة Oryon، ويتم أيضاً استخدام هذه الوحدة الجديدة في Snapdragon X Elite التي تعتبر المعالج الرئيسي حالياً لجيل الحواسيب الشخصية الجديد Copilot+ PC من مايكروسوفت.

تصنيفات

قصص قد تهمك