استراتيجية خفض الأسعار تنقذ مبيعات آيفون في الصين

المبيعات ارتفعت بنسبة 52% لتحصد أبل نصيب الأسد في السوق الصيني

time reading iconدقائق القراءة - 4
أشخاص يفصحون أجهزة آيفون 15 داخل أحد متاجر شركة أبل في شنغهاي بالصين. 22 سبتمبر 2023 - Reuters
أشخاص يفصحون أجهزة آيفون 15 داخل أحد متاجر شركة أبل في شنغهاي بالصين. 22 سبتمبر 2023 - Reuters
القاهرة -الشرق

شهدت مبيعات هواتف آيفون انتعاشاً في الصين خلال الشهر الماضي، حيث ارتفعت بنسبة 52% وسط موجة من التخفيضات من جانب تجار بيع التجزئة المحليين. 

وبحسب "بلومبرغ"، فقد أظهرت الأرقام الأخيرة من إحصائيات الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أن شحنات الهواتف الذكية في السوق الصيني شهدت ارتفاعاً كبيراً، حيث جاءت نحو 3.5 مليون وحدة من العلامات التجارية الأجنبية للهواتف الذكية.

وقد حصدت أبل بتلك المبيعات نصيب الأسد في السوق الصيني، ويأتي الانتعاش في مبيعات آيفون بعد تسجيله نمواً في مارس الماضي، عقب تراجع حاد، استمر طوال مطلع العام الجاري خلال يناير وفبراير.

سباق التخفيضات

ودخل مصنعو الهواتف الذكية في السوق الصيني في سباق لخفض أسعار هواتفهم، لجذب مزيد من المقبلين على اتخاذ قرار شراء هاتف جديد.

ويبدو أن تلك العروض ستمتد إلى موسم مهرجان التسوق في 18 يونيو المقبل، والمعتاد أن يحشد حالة من الحراك التجاري وزيادة معدل الطلب من جانب الجمهور الصيني.

وكانت الشركة الأميركية، قد سجلت تراجعاً قياسياً في مبيعات أحدث جيل من هواتفها "آيفون 15"، خلال الأسبوع الأول من إطلاقها في الصين، العام الماضي، بنسبة 30%، مقارنة بمبيعات الفترة نفسها في 2022 عند طرح هواتف "آيفون 14"، وفقاً لأحد محللي مؤسسة "جيفريز" المالية.

وقال المحلل في مؤسسة IDC، ويل وونج، "يعكس النمو أمرين: كانت أبل تستعد لمهرجان التسوق الإلكتروني 18 يونيو، كما يمكننا أن نرى من خلال تخفيضاتها السعرية الأخيرة. وقد أظهر المستخدمون إقبالاً متزايداً على شراء الهواتف الرائدة لاستخدامها لفترة أطول، مما سيؤدي بدوره إلى زيادة مدة دورات استبدال".

وعادةً ما يكون شهر أبريل شهراً ذي إقبال متواضع على شراء هواتف آيفون، إلا أن سياسة أبل التسعيرية لخفض أسعار أجهزتها، حوّل هواتف آيفون إلى الأجهزة المفضلة من جديد لدى الجمهور الصيني، بحسب استطلاع من Bloomberg Intelligence للمستهلكين في الصين.

وكتب محللا "بلومبرغ" الماليان، ستيفن تسينج وشون تشين، موضحين: "يمكن أن تستقر حصة آيفون المتقلصة في السوق الصينية قريباً، حيث أظهر أحدث استطلاع لنا عودة أبل لتكون العلامة التجارية المفضلة للهواتف الذكية لدى المستهلكين الصينيين بعد أن حلت محلها الصينية هواوي منذ نهاية العام الماضي". 

وأضافا: "نعتقد أن التحول في اهتمام المستخدمين يمكن أن يكون نتيجة للاتجاه نحو الأجهزة الرائدة في الصين. فأكثر من نصف المشاركين في الاستطلاع أعربوا عن استعدادهم لإنفاق أكثر من 4000 يوان (550 دولاراً) على هاتفهم القادم مقارنة بـ 33% فقط من الذين يستخدمون حالياً أجهزة ممتازة".

يذكر أن شركة أبل تستعد لعقد مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2024 في العاشر من يونيو المقبل، أي قبل أسبوع واحد من الموعد الرسمي لمهرجان التسوق في الصين. 

ومن المنتظر ان تقدم أبل خلال مؤتمرها هذا العام مجموعة كبيرة من مزايا الذكاء الاصطناعي لمستخدمي هواتف آيفون حواسيب ماك، لتتمكن من المنافسة أمام عمالقة التقنية، والذين من بينهم هواوي والتي اهتمت بتقديم نماذجها وأدواتها للذكاء الاصطناعي على متن هواتفها "ميت 60 برو" من العام الماضي، وعائلة هواتفها الأحدث "Pura 70"، والتي قلبت موازين المنافسة لقوة معالجاتها غير المتوقعة، رغم القيود الأميركية.

تصنيفات

قصص قد تهمك