إيلون ماسك بصدد تطوير حاسوب عملاق

شركة xAI للذكاء الاصطناعي تسعى لمنافسة كبار اللاعبين

time reading iconدقائق القراءة - 4
الملياردير الأميركي إيلون ماسك أثناء حضوره مؤتمر Viva Technology المخصص للابتكار والشركات الناشئة في باريس، فرنسا. 16 يونيو 2023 - REUTERS
الملياردير الأميركي إيلون ماسك أثناء حضوره مؤتمر Viva Technology المخصص للابتكار والشركات الناشئة في باريس، فرنسا. 16 يونيو 2023 - REUTERS
دبي-بلومبرغ

تخطط شركة "إكس إيه آي- xAI" التابعة للملياردير إيلون ماسك، إلى بناء منشأة جديدة في مدينة ممفيس تضم حاسوباً عملاقاً، وهي خطوة من جانب شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة لتعزيز قدرتها في السباق لبناء وتقديم روبوتات الدردشة وغيرها من الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

يعمل ماسك وفريقه في "إكس إيه آي- xAI" مع مسؤولين في مدينة ممفيس بولاية تينيسي منذ أوائل مارس لوضع خطة لتشييد المنشأة الجديدة، بحسب تيد تاونسند، رئيس غرفة تجارة ممفيس الكبرى، الذي قال إن هذا سيكون "أكبر استثمار بمليارات الدولارات في تاريخ المدينة".

أضاف "تاونسند" أنه لم يتم الكشف بعد عن الكثير من التفاصيل بشأن المنشأة الجديدة، بما في ذلك التكلفة الإجمالية وعدد الوظائف التي ستوفرها. وأضاف أن المدينة ناقشت أيضاً تقديم إعفاءات ضريبية أو حوافز تجارية أخرى لجذب المشروع إلى ممفيس، لكن هذه التفاصيل لا تزال معلقة.

وأضاف: "لدينا عمل يجب القيام به، ولا يتطلب ارتكاب أي خطأ"، وتابع: "لكننا ممتنون للغاية للاهتمام الذي أبداه إيلون ومديروه التنفيذيون وفريق إكس إيه آي". تم الإعلان عن تفاصيل الموقع الجديد لأول مرة من خلال صحيفة "ديلي ممفيان". ولم يستجب "ماسك" على الفور لطلب التعليق على الخطط.

جعل "ماسك" من "إكس إيه آي- xAI" أولوية خلال العام الماضي في محاولة لمواكبة المنافسين بما في ذلك "OpenAI"، و"جوجل" التابعة لـ"ألفابت"، و"ميتا بلاتفورمز".

سيكون المنتج الرئيسي للشركة، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي يسمى "جروك" (Grok)، متاحاً داخل تطبيق "إكس" للتواصل الاجتماعي، إذ "تم تصميمه للإجابة عن الأسئلة مع القليل من الذكاء، كما أن له نزعة متمردة"، وفقاً لتوصيف المُنتج.

ووصف "ماسك" الروبوت "جروك" بأنه مناقض لروبوتات الدردشة بالذكاء الاصطناعي التي يُنظر إليها على أنها ذات ميول ليبرالية قوية بشأن القضايا الاجتماعية، التي تقدمها الشركات الأخرى.

xAI وتمويل جديد

للمساعدة في بناء هذه الرؤية، أعلنت "إكس إيه آي- xAI"مؤخراً عن تمويل جديد بقيمة 6 مليارات دولار من شركات رأس المال الاستثماري المغامر، مما جعل قيمة الشركة تتجاوز 24 مليار دولار، بما في ذلك رأس المال الاستثماري الجديد. وفقاً لصحيفة "ذا إنفورميشن"، فقد تضمن عرض تقديمي للمستثمرين في مايو ذكر خطة "ماسك" لإنشاء "مصنع عملاق للحوسبة" وأعرب عن أمله في الانتهاء منه بحلول خريف عام 2025.

كما رفض متحدث باسم عمدة ممفيس، بول يونج، الخوض في تفاصيل تكلفة المشروع والوظائف والحوافز الضريبية، قائلاً إن هذه التفاصيل "لا تزال قيد التحديث".

وقال "يونج" في بيان تمت مشاركته مع "بلومبرغ": "نود القول إن الابتكار متأصل لدينا، بدءاً من ولادة الفنادق الحديثة والبقالة وخدمة التوصيل الليلي إلى الاكتشافات الطبية الرائدة وموسيقى البلوز والروك أند رول".

 وأضاف: "نحن مدينة من المبتكرين، ومن المنطقي أن تشعر ممفيس بأنها موطن لمن يسعون لتغيير العالم".

هذا المحتوى من "اقتصاد الشرق مع بلومبرغ"

تصنيفات

قصص قد تهمك