إيلون ماسك يسحب دعوى قضائية رفعها ضد OpenAI

time reading iconدقائق القراءة - 4
إيلون ماسك خلال مغادرته المحكمة الفيدرالية في مانهاتن بعد جلسة استماع بشأن تسوية الاحتيال الخاصة به مع لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) في مدينة نيويورك - 4 أبريل 2019 - REUTERS
إيلون ماسك خلال مغادرته المحكمة الفيدرالية في مانهاتن بعد جلسة استماع بشأن تسوية الاحتيال الخاصة به مع لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) في مدينة نيويورك - 4 أبريل 2019 - REUTERS
نيويورك/ دبيأ ف بالشرق

سحب إيلون ماسك، الدعوى القضائية التي رفعها ضد OpenAI، ورئيسها سام ألتمان، لاعتباره أنها "انتهكت" عقدها التأسيسي الذي يشير إلى أنها شركة غير ربحية.

وقدّم مورجان تشو، أحد وكلاء الدفاع عن ماسك، الثلاثاء، وثيقة تتضّمن طلباً بسحب الدعوى، اطلعت عليها وكالة "فرانس برس"، لدى محكمة في سان فرانسيسكو، تابعة للمحكمة العليا في كاليفورنيا.

ولم يحدد المحامي في الوثيقة أسباب وقف الملاحقات التي انطلقت في نهاية فبراير الفائت، كما لم يرد مورجان تشو ومستشار آخر لإيلون ماسك هو أليكس سبيرو، بعدما حاولت وكالة "فرانس برس" التواصل معهما.

واتهم إيلون ماسك كلاً من: سام ألتمان وجريج بروكمان، اللذين شاركا معه في تأسيس OpenAI سنة 2015، بأنهما "انتهكا" العقد التأسيسي للشركة.

وكانت OpenAI تأسست على أنها غير ربحية، وترمي إلى العمل من أجل خير البشرية وعلى برامج للذكاء الاصطناعي "مفتوحة المصدر" (مُتاحة وقابلة للتعديل والاستخدام وإعادة التوزيع).

لكن خلافاً لهذه الأهداف، لم تنشر الشركة الكود الخاص ببرنامجها GPT-4، الذي يتضمّن كمية هائلة من البيانات تتيح لـ"ChatGPT" الإجابة على الأسئلة المطروحة عليه بلغة يومية.

واستقال ماسك من OpenAI عام 2018، وأسس في 2023 شركة xAI،  الناشئة المتخصصة بالذكاء الاصطناعي أيضاً.

وفي الدعوى التي رفعها إيلون ماسك في نهاية فبراير، ندد الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" أيضا بالاتفاقية بين OpenAI، ومايكروسوفت، التي باتت المستثمر الرئيسي في مبتكرة تطبيق ChatGPT.

مايكروسوفت تستثمر في OpenAI

أعلنت شركة مايكروسوفت، في وقت سابق، توسيع نطاق شراكتها مع شركة OpenAI، من خلال ضخ استثمارات بمليارات الدولارات خلال السنوات القادمة، ما سيتيح للشركة الناشئة الحفاظ على استقلالية جهودها البحثية في مجال الذكاء الاصطناعي، وتطوير أنظمتها الذكية المتطورة.

وأفادت بلومبرغ، نقلاً عن مصادر مطلعة على المناقشات بين الطرفين، بأن قيمة الاستثمارات الإجمالية تبلغ 10 مليارات دولار.

وذكر بيان مايكروسوفت أن الجولة الاستثمارية الجديدة هي الثالثة من نوعها لمايكروسوفت في الشركة الناشئة، بعد جولتين أولاهما في 2019، والثانية في 2021، ما يعكس سعي عملاق التكنولوجيا نحو تثبيت جذور منصتها السحابية Azure كمنصة رئيسية لتطبيقات وخدمات الذكاء الاصطناعي، وهو هدف أطلقته مايكروسوفت، وتعمل على تحقيقه منذ 2016.

أوضحت الشركة الأميركية أنها ستعمل على تضمين إمكانيات أنظمة OpenAI في إطار مختلف خدماتها، وتطبيقاتها الخاصة بقطاعي المستخدمين والشركات، وذلك خلال الفترة المقبلة.

أنظمة حاسوبية خارقة

الهدف الرئيسي من توسيع الشراكة بين OpenAI ومايكروسوفت؛ هو إتاحة الفرصة لفريق باحثي الشركة الناشئة لبناء أنظمة ذكية أكثر "أماناً وقوة ونفعاً"، إلى جانب حفاظها على مبادئها الخاصة بتوسيع نطاق وصول منتجاتها إلى كل المناطق.

وقالت OpenAI في بيان عبر مدونتها الرسمية، إن الشراكة الجديدة ستسمح لها ببناء أنظمة حاسوبية خارقة لتدريب مختلف نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي، عبر استخدام إمكانيات منصة مايكروسوفت السحابية Azure، والتي ستظل الشريك الرئيسي والوحيد لكافة الجهود البحثية والواجهات البرمجية ومنتجات الشركة.

كذلك، ستضمن الشراكة الجديدة تقديم واجهات وأنظمة OpenAI الذكية، مثل GPT، وDALL-E، وCodex، عبر منصة Azure OpenAI، وواجهة الشركة الناشئة البرمجية، ما سيسمح لقطاع الأعمال والشركات والمطورين بدء بناء خدماتهم وتطبيقاتهم المختلفة، مثلما فعلت مايكروسوفت مع خدمتها الجديدة Microsoft Design، المعتمدة على منصة DALL-E 2، وكذلك خدمة المبرمج الآلي المساعد CoPilot على منصة GitHub للأكواد البرمجية.

تصنيفات

قصص قد تهمك