على وقع الخلاف مع ماسك.. OpenAI تدرس التحول إلى شركة ربحية

time reading iconدقائق القراءة - 3
تغريدة للملياردير إيلون ماسك تظهر على هاتف في بولندا. 13 يونيو 2024 - AFP
تغريدة للملياردير إيلون ماسك تظهر على هاتف في بولندا. 13 يونيو 2024 - AFP
دبي-الشرقوكالات

أخبر الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI سام ألتمان بعض المساهمين بأنه يدرس تغيير هيكل إدارتها إلى شركة ربحية غير خاضعة لسيطرة مجلس الإدارة "غير الهادفة للربح"، حسبما ذكر موقع "ذي إنفورميشن" المتخصص في أخبار التكنولوجيا، وذلك تزامناً مع سحب الملياردير الأمريكي إيلون ماسك دعوى قضائية ضد شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة.

ونقل التقرير عن مصدر مطلع أن ألتمان قال، الجمعة، إن أحد السيناريوهات التي يدرسها مجلس الإدارة هو إنشاء شركة ربحية تستخدمها شركات منافسة مثل Anthropic وxAI.

ورداً على استفسارات وكالة "رويترز" بشأن هذا التقرير، قالت :OpenAI "نواصل التركيز على تطوير الذكاء الاصطناعي الذي يعود بالنفع على الجميع. إن جوهر رسالتنا هو أن نكون جهة غير ربحية، وسيستمر ذلك".

وفي وقت سابق، أفاد "ذي إنفورميشن" بأن إيرادات OpenAI المحتسبة على أساس سنوي نمت بأكثر من الضعف لتصل إلى 3.4 مليار دولار، وذلك نقلاً عن اتصال أجراه سام ألتمان مع الموظفين.

ووصلت الشركة المطورة لمنصة الذكاء الاصطناعي ChatGPT إلى مستوى الإيرادات هذا في الأشهر الستة الماضية أو نحو ذلك، وكانت "ذي إنفورميشن" ذكرت سابقاً أن الإيرادات المحتسبة على أساس سنوي بلغت 1.6 مليار دولار في أواخر 2023.

وبدعم من مايكروسوفت، برزت OpenAI كقوة دافعة في تطوير الذكاء الاصطناعي، وعيّنت الشركة الناشئة سارة فريار، الرئيسة التنفيذية السابقة لخدمة الشبكات الاجتماعية Nextdoor Holdings، لتتولى منصب المدير المالي، وهو الدور الذي ظل شاغراً في شركة الذكاء الاصطناعي سريعة النمو لمدة عامين.

ويأتي التعيين في الإدارة التنفيذية في لحظة مهمة بالنسبة لـOpenAI، إذ تعمل الشركة على زيادة الإيرادات من منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها عن طريق بيع الخدمات للعملاء المؤسسات، مع إضافة ميزات مثل القدرات الصوتية المحسنة إلى تطبيق روبوت الدردشة للمستهلكين.

إيلون ماسك يسحب دعوى ضد OpenAI

وتحرك إيلون ماسك، الثلاثاء، لإسقاط دعوى قضائية اتهم فيها OpenAI،التي شارك في تأسيسها، ورئيسها التنفيذي سام ألتمان بالتخلي عن المهمة الأصلية للشركة الناشئة بتطوير الذكاء الاصطناعي لمصلحة البشرية وليس من أجل الربح.

وطلب محامو ماسك من محكمة في سان فرانسيسكو رفض الدعوى، التي رفعها ماسك في فبراير الماضي، بدون إبداء أسباب وذلك وفقا لمذكرة قُدمت للمحكمة.

وكان قاضٍ من المحكمة يستعد لسماع طلب شركة OpenAI لرفض الدعوى في جلسة الأربعاء الماضي.

وكانت الدعوى ذروة معارضة ماسك الطويلة لـOpenAI التي شارك في تأسيسها ثم أصبحت واجهة للذكاء الاصطناعي التوليدي عبر تمويلات بمليارات الدولارات من مايكروسوفت.

وأسس ماسك في يوليو الماضي شركته الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي وهي xAI التي جمعت 6 مليارات دولار في مايو الماضي، لتصل قيمتها إلى 24 مليار دولار.

وقالت الدعوى القضائية إن ألتمان والمؤسس المشارك لـOpenAI جريج بروكمان تواصلا مع ماسك لإنشاء شركة مفتوحة المصدر لا تهدف للربح، لكن الشركة الناشئة التي تأسست في عام 2015 تركّز الآن على جنْي الأموال.

تصنيفات

قصص قد تهمك