كبير علماء OpenAI السابق يؤسس شركة "ذكاء اصطناعي خارق"

time reading iconدقائق القراءة - 4
إيليا سوتسكيفر كبير علماء شركة "OpenAI" السابق - Bloomberg
إيليا سوتسكيفر كبير علماء شركة "OpenAI" السابق - Bloomberg
دبي-الشرق

أعلن إيليا سوتسكيفر، كبير العلماء والمؤسس المشارك لشركة OpenAI المعنية بالذكاء الاصطناعي، السابق، تأسيس شركة ناشئة متخصصة في "الذكاء الاصطناعي الخارق".

وقالت "فاينانشيال تايمز" إن الخطوة تأتي بعد حوالي شهر من رحيل "سوتسكيفر" عن شركة الذكاء الاصطناعي OpenAI، وفي أعقاب محاولة انقلاب فاشلة ضد رئيسها التنفيذي سام ألتمان".

وكشف إيليا سوتسكيفر عن شركته الجديدة من خلال تدوينة عبر منصة "إكس"، إذ أطلق عليها اسم "Safe Superintelligence" واختصاراً (SSI)، وقال إنها أول شركة متخصصة في مجال واحد وهو "الذكاء الاصطناعي الخارق الآمن".

وكشفت "فاينانشيال تايمز" عن مشاركة المهندس السابق في OpenAI، دانيال ليفي، والمتخصص السابق بقطاع الذكاء الاصطناعي في شركة أبل، دانيال جروس، في تأسيس (SSI)، مع إيليا سوتسكيفر، مشيرة إلى أنه لم يتم الكشف عن المستثمرين في الشركة الجديدة.

ونقلت الصحيفة عن المؤسسين الثلاثة قولهم إن تطوير الذكاء الخارق الآمن-نوع من الذكاء الآلي يمكن أن يحل محل القدرات المعرفية البشرية- هو "التركيز الوحيد" للشركة، وأضافوا أنها ستكون غير مثقلة بطلبات الإيرادات من المستثمرين.

وقال موقع theverge إن إيليا سوتسكيفر  قال خلال مقابلة مع "بلومبرغ": "أول منتج لـ SSI سيكون الذكاء الاصطناعي الخارق الآمن، والشركة لن تفعل أي شيء آخر حتى ذلك الحين".

إيليا سوتسكيفر وOpenAI 

كانت فترة سوتسكيفر التي استمرت قرابة عقد في OpenAI مؤثرة، فعندما تأسست الشركة خلال 2015، شغل منصب مدير وحدة البحوث بعد أن وظفه إيلون ماسك ليلتحق بالشركة، وفي تلك المرحلة، كان إيليا معروفاً فعلاً وسط هذا المجال ببحوثه حول الشبكات العصبية لدى جامعة تورنتو وعمله في مختبر "جوجل برين" (Google Brain).

خلال السنة الماضية، كان سوتسكيفر واحداً من العديد من أعضاء مجلس إدارة OpenAI الذين بادروا للإطاحة بالرئيس التنفيذي سام ألتمان، وهو القرار الذي أثار عاصفة من الغضب على مدى 5 أيام في الشركة، كما ثار المستثمرون، وفي غضون بضعة أيام، وقع كافة موظفي OpenAI، وعددهم 770 تقريباً خطاباً يهددون فيه بالاستقالة ما لم تتم إعادة ألتمان لعمله.

ومما فاقم حالة الفوضى أن سوتسكيفر قال إنه يأسف على مشاركته في إقالة ألتمان، وبعد فترة وجيزة، أُعيد الرئيس التنفيذي لمنصبه، وفي أعقاب عودة ألتمان إلى الشركة أواخر نوفمبر الماضي، قال عبر منشور على المدونة إن سوتسكيفر لن يعود إلى منصبه السابق باعتباره عضواً بمجلس إدارة، لكن الشركة كانت "تناقش الطريقة التي يمكنه بها مواصلة عمله في OpenAI".

خلال الشهور اللاحقة، اختفى سوتسكيفر بطريقة كبيرة عن الأنظار، ما أثار تكهنات بشأن دوره المستمر بالشركة، انتهت بإعلانه الاستقاله، والتحضير لمشروعه الخاص.

أنواع الذكاء الاصطناعي

ويعد إعلان إيليا سوتسكيفر، تخصص شركته في الذكاء الاصطناعي الخارق، بمثابة تحد كبير، إذ يرى مختصون أننا لم نصل بعد إلى الذكاء الاصطناعي العام (AGI)، لكن التوقعات الغالبة ترجح الانتقال من مرحلة الذكاء الاصطناعي الحالية (ANI) أو "الذكاء الاصطناعي الضيق"، والوصول للخطوة التالية خلال السنوات الثلاث إلى الثماني المقبلة، والتي فيها تنافس قدرات الذكاء الاصطناعي، إمكانيات العقل البشري أو تتفوق عليه.

ويشير "الذكاء الاصطناعي الضيق- Artificial Narrow Intelligence" إلى الأنظمة المصممة لمهام محددة، مثل التعرف على الوجوه، وتفتقر إلى الفهم الأوسع، بينما يهدف "الذكاء الاصطناعي العام- Artificial General Intelligence" إلى محاكاة الذكاء المشابه للإنسان، مع القدرة على الفهم، والتعلم عبر مجموعة متنوعة من الأدوات.

والمرحلة المنشودة التي ستعقب (AGI) هي الذكاء الاصطناعي الخارق (ASI)، والذي يعرف بأنه ذكاء اصطناعي مع كل المعرفة المشتركة بالحضارة الإنسانية، إذ ستكون الأنظمة مدركة تماماً للذات، وأبعد من مجرد محاكاة أو فهم السلوك البشري فقط، بل تتفوق على الذكاء البشري بكل الطرق، ويستبعد مختصون أن نصل لـ Artificial Super Intelligence، خلال القرن الحالي.

تصنيفات

قصص قد تهمك