كوالكوم تكشف عن نماذجها الجديدة للذكاء الاصطناعي

time reading iconدقائق القراءة - 2
كريستيانو آمون، مدير كوالكوم التنفيذي، يقدم معالجات الشركة Snapdragon X Elite خلال مؤتمر Computex 2024 السنوي في تايبيه، تايوان، 3 يونيو 2024 - Bloomberg
كريستيانو آمون، مدير كوالكوم التنفيذي، يقدم معالجات الشركة Snapdragon X Elite خلال مؤتمر Computex 2024 السنوي في تايبيه، تايوان، 3 يونيو 2024 - Bloomberg
القاهرة-الشرق

كشفت شركة كوالكوم عن مجموعة من نماذج الذكاء الاصطناعي المدربة، والمصممة خصيصاً للعمل على عائلة معالجاتها Snapdragon X series، والتي تعتبر المحرك الرئيسي لجيل حواسيب ويندوز الجديد Copilot+ PC.

بحسب بيان رسمي، فقد طوَّرت الشركة نماذجها الذكية لتعمل متوافقة مع وحدتها للمعالجة العصبية السداسية Hexagon NPU، بحيث يمكن للمطورين الوصول إليها من خلال منصة AI Hub التي أطلقتها الشركة، مطلع العام الحالي.

وتحمل عائلة معالجات كوالكوم للذكاء الاصطناعي Snapdragon X Elite، وSnapdragon X Plus، وحدة معالجة عصبية مزودة بقوة فائقة، تسمح بتنفيذ 45 تريليون عملية في الثانية الواحدة.

وتتيح نماذج كوالكوم الجديدة للذكاء الاصطناعي، تشغيل العديد من التطبيقات متنوعة الأغراض، مثل تصنيف الصور، والتعرف على العناصر، والتصنيف الدلالي، وإنشاء الصور، والنصوص، بالإضافة إلى إتمام مهام تتعلق بمجالات الرؤية الحاسوبية، والتعرف على الأحاديث المنطوقة، وفهمها، وتحليلها، وإنشاء وتحليل الأصوات.

ويعتبر تقديم كوالكوم مجموعة من نماذج الذكاء الاصطناعي المهيئة للعمل على معالجاتها للحواسيب، خطوة لتأكيد الشركة استغلال جميع إمكانياتها، مما سيجذب عموم مطوري التطبيقات والخدمات، وتقديم مزايا فائقة على حواسيب Copilot+ PC التي تستخدم معالجات Snapdragon X Elite، وبالتالي ستتمكن بذلك من التقدم على منافسيها من مصنعي معالجات كمبيوتر ويندوز من إنتل، وAMD، والذين يستعدون لتقديم حواسيب تحمل معالجاتهم الأكثر تطوراً خلال الفترة المقبلة.

وبتلك الخطوة، تقترب كوالكوم من غريمتها إنفيديا، والتي تركز هي الأخرى على تطوير نماذج ذكاء اصطناعي، وتطبيقات، وأدوات برمجية متنوعة، تسمح للمطورين بتقديم تجارب تحسِّن من تعامل المستخدمين مع حواسيبهم، وهواتفهم الذكية بشكل أفضل، إلى جانب تركيزها على تطوير شرائح السيليكون.

تصنيفات

قصص قد تهمك