بايت دانس تتعاون مع برودكوم لتطوير معالج ذكاء اصطناعي متقدم

time reading iconدقائق القراءة - 4
أشخاص يسيرون بالقرب من لافتة تحمل شعار  الذكاء الاصطناعي (AI) في المؤتمر العالمي للهواتف في برشلونة بإسبانيا. 27 فبراير 2024 - Reuters
أشخاص يسيرون بالقرب من لافتة تحمل شعار الذكاء الاصطناعي (AI) في المؤتمر العالمي للهواتف في برشلونة بإسبانيا. 27 فبراير 2024 - Reuters
القاهرة-الشرق

تعمل شركة "بايت دانس" الصينية مع شركة "برودكوم" الأميركية، المتخصصة في تصميم الرقائق، على تطوير معالج ذكاء اصطناعي متقدم، في خطوة تهدف إلى تأمين إمدادات كافية لمالكة "تيك توك" من الرقائق المتطورة في ظل التوترات بين واشنطن وبكين، حسبما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين مطلعين.

وأضاف المصدران أن الشريحة بحجم 5 نانومتر، وتُعرف باسم ASIC، أي شريحة متكاملة مخصصة لتطبيق معين، وستكون متوافقة مع قيود التصدير الأميركية، كما سيتم الاستعانة بشركة TSMC التايوانية لتصنيعها.

وسيكون هذا التعاون الأول من نوعه لتطوير الرقائق بين شركات صينية وأميركية، والذي يشمل تكنولوجيا بحجم 5 نانومتر أو أكثر تقدماً، منذ فرضت واشنطن قيوداً على تصدير أشباه الموصلات المتطورة في عام 2022، وغالباً ما تتعلق الصفقات بين الولايات المتحدة والصين في هذا القطاع بتكنولوجيا أقل تطوراً.

وأوضح المصدران، الذين رفضا كشف هويتهما، أن تعاون "بايت دانس" و"برودكوم"، الشريك التجاري الحالي، سيساعد في خفض تكاليف المشتريات وضمان إمداد مستقر من الرقائق المتطورة.

الذكاء الاصطناعي التوليدي

ومن غير المتوقع أن تبدأ شركة TSMC في تصنيع الشريحة الجديدة هذا العام، بحسب المصدرين، لكن أحدهما أشار إلى أنه بينما يجري العمل على التصميم، إلا أن مرحلة "التخطيط النهائي" التي تُمثّل نهاية مرحلة التصميم وبداية التصنيع لم تبدأ بعد.

وكغيرها من شركات التكنولوجيا العالمية، بذلت ByteDance جهوداً كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، ولكن يتعيّن على الشركة ونظيراتها الصينية التعامل مع إمدادات محدودة من رقائق الذكاء الاصطناعي مقارنة بمنافسيها من شركات التكنولوجيا الأجنبية.

وتعجز الشركة عن الوصول إلى الرقائق الأكثر تقدماً من شركة إنفيديا بسبب قيود التصدير الأميركية التي تهدف إلى منع الصين من وضع يديها على التقنيات فائقة التطور في مجالي الذكاء الاصطناعي والحوسبة الفائقة.

وتتنافس الشركات الصينية بشدة على الرقائق الأميركية المخصصة للسوق الصيني، بالإضافة إلى تلك التي تنتجها هواوي إحدى الشركات الصينية القليلة الرائدة في مجال إنتاج شرائح مُسرعات الذكاء الاصطناعي.

جدير بالذكر أن برودكوم وبايت دانس تتعاونان في الأعمال التجارية منذ عام 2022، فقد اشترت الشركة الصينية الشريحة عالية الأداء Tomahawk بحجم 5 نانومتر، بالإضافة إلى شريحة Bailly لحوسبة الذكاء الاصطناعي، حسبما أعلنت الشركة الأميركية في بياناتها العامة.

وتُعتبر رقائق الذكاء الاصطناعي حجر زاوية حيوي بالنسبة لبايت دانس، فإلى جانب أهميتها لتشغيل خوارزميات "تيك توك" والإصدار الصيني Douyin من خدمة الفيديوهات، فإن الشركة الصينية تقدم منصة منافسة لـChatGPT، تحمل اسم Doubao والتي يستخدمها نحو 26 مليون شخص.

ولتضمن استمرار تشغيل خدماتها وخوارزمياتها الذكية بكفاءة واستمرارية، أشار التقرير إلى أن بايت دانس خزّنت عدداً كبيراً من رقائق إنفيديا، بما في ذلك رقائق A100 وH100 التي كانت متاحة للسوق الصيني، قبل دخول العقوبات الأميركية الأولى حيز التنفيذ مطلع 2023، بالإضافة إلى رقائق A800 وH800 التي صنّعتها إنفيديا للسوق الصيني ولكنها خضعت لاحقاً لقيود جديدة في أكتوبر الماضي.

ولفت المصدران إلى أن بايت دانس خصصت ملياري دولار لشراء رقائق إنفيديا العام الماضي.

إلى جانب ذلك، اشترت بايت دانس رقائق Huawei Ascend 910B العام الماضي، وفقاً لمصدرين مطلعين على الأمر، لتكون ضمن الشركات الصينية التي اجتذبتها شرائح هواوي للذكاء الاصطناعي، والتي من بينها بايدو.

ولدى بايت دانس حالياً مئات الوظائف الشاغرة المتعلقة بأشباه الموصلات، بما في ذلك 15 وظيفة لمصممي رقائق ASIC، وفقاً لمراجعة موقعها الإلكتروني.

كما تقوم الشركة بجذب أفضل الكفاءات من شركات تصنيع رقائق الذكاء الاصطناعي الصينية الأخرى، وفقاً لأحد المصادر المطلعة بشكل مباشر على الأمر.

تصنيفات

قصص قد تهمك