OpenAI تؤخر إطلاق الجيل الجديد من مساعدها الصوتي على ChatGPT

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار منصة الذكاء الاصطناعي ChatGPT تظهر على حاسوب شخصي في الصين. 8 فبراير 2023 - Reuters
شعار منصة الذكاء الاصطناعي ChatGPT تظهر على حاسوب شخصي في الصين. 8 فبراير 2023 - Reuters
القاهرة-الشرق

أجّلت شركة OpenAI إطلاق الجيل الجديد من ميزتها للتفاعل الصوتي Voice Mode التي طال انتظارها مع ChatGPT إلى الشهر المقبل، وذلك للتأكد من قدرتها على معالجة طلبات ملايين المستخدمين بأمان وفاعلية.

وبحسب بيان رسمي، أشارت الشركة إلى أنها كانت تنوي طرح الميزة الصوتية الجديدة لمجموعة من المشتركين في خدمتها المدفوعة ChatGPT Plus، في نهاية يونيو الجاري، لكنها قررت التأجيل لشهر آخر للوصول إلى مستوى الأمان الذي تستهدف تحقيقه، وفق "بلومبرغ".

وقالت OpenAI إنها تخطط لطرح الميزة الصوتية لجميع المشتركين المدفوعين في الفترة بين يوليو وسبتمبر، مشيرة إلى إنها "تعمل أيضاً" على إطلاق ميزات مشاركة الفيديو والشاشة التي أظهرتها الشركة خلال إطلاق الجيل الجديد في مايو الماضي.

وقد يؤثر تأجيل OpenAI لطرح الجيل الجديد على ريادتها في سوق خدمات وأدوات الذكاء الاصطناعي، والتي كانت تتصدر قمتها منذ إطلاق منصة ChatGPT في نوفمبر 2022.

جدير بالذكر أن ميزة التفاعل الصوتي مع منصة الدردشة الذكية ChatGPT ظهرت العام الماضي، ولكنها كانت تقدم إمكانات محدودة تقتصر على صوت روبوتي يختاره المستخدم بين عدة أصوات متاحة، ولكن جميعاً لم تكن تقدم تفاعلاً صوتياً بشرياً بمشاعر وتعبيرات مسموعة.

بينما التحديث الذي وصل للميزة مع نموذج GPT-4o الأحدث، زود ChatGPT بتفاعل صوتي أكثر تعبيراً عن المشاعر رداً على تساؤلات ونقاشات المستخدم معه، إلى جانب إمكانية استخدام قدرات بصرية خلال التفاعل الصوتي، سواء عبر بث مباشر من كاميرا الهاتف، أو كذلك إمكانية إدخال صور وفيديوهات ومشاركة ما يُعرض على شاشة الهاتف مع المنصة وطرح تساؤلات صوتية حولها.

ChatGPT على حواسيب ماك

كما أعلنت الشركة إتاحة تطبيق ChatGPT لنظام macOS لجميع المستخدمين لأول مرة، بشرط أن يكونوا يعملون بنظام macOS Sonoma أو الإصدارات الأحدث، بعدما كان متاحاً لفئة محدودة من مشتركي خدمة ChatGPT Plus المدفوعة.

ويعمل تطبيق ChatGPT لنظام macOS بشكل أساسي كإصدار لسطح مكتب من موقع الخدمة على الويب، ما يتيح إجراء محادثات تفاعلية من أي مكان داخل نظام ماك عبر ضغط اختصار "option-space".

ويمكن للمستخدم الاختيار بين نماذج GPT-3.5 وGPT-4 وGPT-4o. كما يدعم النماذج المتخصصة المتاحة في إصدار الويب داخل متجر GPTs Store، بما في ذلك مولد الصور DALL-E وروبوتات GPT متخصصة أخرى.

لكن التطبيق يفتقر إلى إتاحة استخدام الواجهة البرمجية الخاصة بالمنصة ChatGPT API، لذا فإن المطورين الراغبين في تشغيل خدماتهم المطورة لـChatGPT سيحتاجون للاستمرار في استخدام تطبيقات طرف ثالث، مثل MacGPT.

التطبيق متاح للتحميل من موقع OpenAI على حواسيب ماك، ولكنه غير متاح عبر متجر تطبيقات ماك Mac Store الرسمي.

تصنيفات

قصص قد تهمك