وداعاً للتصفح اللانهائي.. جوجل تغير طريقة عرض نتائج البحث

time reading iconدقائق القراءة - 3
علامة جوجل خلال فعالية "فيفا تك" للتكنولوجيا والابتكار في فرنسا. 9 يوليو 2023 - Bloomberg
علامة جوجل خلال فعالية "فيفا تك" للتكنولوجيا والابتكار في فرنسا. 9 يوليو 2023 - Bloomberg
القاهرة-الشرق

أعلنت شركة جوجل أنها ستنهي ميزة التمرير اللامتناهي Infinite Scroll لنتائج البحث، ما يعني أن المستخدمين سيعودون إلى تجربة بحث أكثر تنظيماً، تعتمد على ترقيم الصفحات أسفل نتائج البحث، حسب ما ذكره موقع Search Engine Land.

بعد إطلاق ميزة التمرير اللامتناهي لنتائج البحث عبر الأجهزة المحمولة في أكتوبر 2021، وسعت جوجل نطاق إتاحة هذه الميزة ليشمل عمليات البحث عبر أجهزة الكمبيوتر في أواخر عام 2022. 

اقتبست جوجل تلك الميزة من تجربة مستخدمي الشبكات الاجتماعية، والتي تعتمد عليها كبرى شبكات التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك، وإنستجرام، وتيك توك، إذ سمحت التجربة للمستخدمين بتصفح محتوى بلا نهاية بسهولة.

وصرح متحدث باسم جوجل لموقع Search Engine LandK بأن الشركة أوقفت بالفعل ميزة التصفح اللانهائي التمرير لنتائج البحث على أجهزة الكمبيوتر عبر جوجل سيرش، على أن تنهي الشركة أيضاً الميزة في نتائج البحث على الأجهزة المحمولة في وقت لاحق من هذا الشهر.

وفي بيان للموقع، أوضحت جوجل أن سبب إيقاف ميزة التمرير اللامتناهي لنتائج البحث، هو تحسين أوقات التحميل المستغرقة لإظهار محتوى صفحات البحث، عن طريق إيقاف التحميل التلقائي للنتائج التي قد لا يرغب المستخدمون في الاطلاع عليها، كما أظهرت بيانات جوجل أن التمرير اللامتناهي لم يؤد إلى تجربة أفضل للمستخدم، رغم أنه شجع على استكشاف محتوى جديد.

التمرير اللامتناهي

الانتقال بعيداً عن التمرير اللامتناهي يعني العودة إلى شريط الترقيم المألوف في أسفل نتائج البحث، فيمكن لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر الآن استخدام زر "التالي Next"، أو الانتقال إلى صفحات محددة بعينها من بين الصفحات التي تترتب بداخلها نتائج البحث.

ونظراً لأن التمرير المستمر تم تقديمه منذ بضع سنوات فقط، فمن المرجح أن يجد معظم المستخدمين العودة إلى شريط الترقيم أمراً مألوفاً.

وأثار التحول عن التمرير اللامتناهي نقاشات بشأن تأثير القرار على سلوك المستخدم، وحركة المرور على المواقع الإلكترونية وعدد زياراتها، إذ نصح خبراء موائمة مواقع الويب لمعايير محركات البحث SEO منذ فترة طويلة، بأن النتائج التي تظهر في صفحات بعد الصفحة الأولى تحصل على نقرات قليلة، مشيرين إلى أن التمرير اللامتناهي قد حسّن من مستوى ظهور المواقع ذات الترتيب المنخفض داخل نتائج البحث على جوجل، من خلال عرض المزيد من النتائج بسلاسة. 

إلا أنه مع العودة لأسلوب الترقيم في تنظيم نتائج البحث، سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كانت حركة المرور إلى المواقع ذات الترتيب المنخفض، ستتأثر وتبدأ في الانخفاض.

تصنيفات

قصص قد تهمك