"انتعاش بعد الخصومات".. ارتفاع شحنات آيفون للصين بنسبة 40% في مايو

time reading iconدقائق القراءة - 4
أشخاص يفحصون أجهزة آيفون 15 داخل أحد متاجر شركة أبل في شنغهاي، الصين. 22 سبتمبر 2023 - Reuters
أشخاص يفحصون أجهزة آيفون 15 داخل أحد متاجر شركة أبل في شنغهاي، الصين. 22 سبتمبر 2023 - Reuters
القاهرة-الشرق

ارتفعت شحنات هواتف "آيفون"، التي تنتجها شركة "أبل" الأميركية، في الصين بنسبة 40% في مايو، لتواصل فترة انتعاش بسبب الخصومات الكبيرة التي قدمتها شركات بيع التجزئة الصينية خلال الأسابيع التي سبقت إقامة مهرجان التسوق في البلاد، في يونيو، بحسب تقديرات "بلومبرغ" من واقع بيانات رسمية.

ووفق الوكالة الأميركية، صعدت شحنات الهواتف الذكية بأكثر من 13%، إلّا أن العلامات التجارية الأجنبية، التي تشكل "أبل" أغلبيتها العظمى، تضاعفت بما يقارب 4 مرات.

وأظهرت أحدث الأرقام الصادرة عن الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أن الهواتف الذكية الأجنبية تمثل ما يزيد قليلاً عن 5 ملايين وحدة من الإجمالي.

مكانة "أبل" في الصين

وتقدم هذه الأرقام دليلاً إضافياً على أن شركة أبل تستعيد مكانتها، بعد أن سجَّلت انخفاضاً بنسبة 10% تقريباً في شحنات iPhone العالمية في الربع الأول.

بدأت شحنات "أبل" في العودة للارتفاع في مارس تقريباً، ويرجع ذلك إلى تخفيضات الأسعار التي تقدمها "أبل"وتجار التجزئة الصينيون منذ مطلع 2024، في إطار الصفقات التي استمرت حتى مهرجان التسوق الذي أقيم في 18 يونيو، إلى جانب عوامل أخرى.

قبل ذلك، عانت "أبل" من انخفاض مبيعاتها بما يتجاوز 10%، بعد خسارتها حصة سوقية لصالح "Huawei Technologies".

مليار جهاز

وتقترب الشركة الصينية من الوصول إلى مليار جهاز استهلاكي بأيدي المستخدمين، يعمل بنظامها التشغيلي، ما يوضح تأثير العقوبات الأميركية على "أبل" في قطاع العلامات التجارية الفاخرة.

وفي أبريل، شهدت مبيعات هواتف آيفون انتعاشاً في الصين، حيث ارتفعت بنسبة 52% وسط موجة من التخفيضات من جانب تجار بيع التجزئة المحليين. 

وأظهرت الأرقام الرسمية وقتها أن شحنات الهواتف الذكية في السوق الصيني شهدت ارتفاعاً كبيراً، حيث جاءت نحو 3.5 مليون وحدة من العلامات التجارية الأجنبية للهواتف الذكية.

وحصدت "أبل"، نصيب الأسد من تلك المبيعات في السوق الصيني. وجاء هذا الانتعاش في مبيعات آيفون بعد تسجيلها نمواً في مارس الماضي، عقب تراجع حاد، استمر طوال مطلع العام الجاري خلال يناير وفبراير.

ودخل مصنعو الهواتف الذكية في السوق الصيني في سباق لخفض أسعار هواتفهم، لجذب مزيد من المقبلين على اتخاذ قرار شراء هاتف جديد.

وكانت الشركة الأميركية، قد سجَّلت تراجعاً قياسياً في مبيعات أحدث جيل من هواتفها "آيفون 15"، خلال الأسبوع الأول من إطلاقها في الصين، العام الماضي، بنسبة 30%، مقارنة بمبيعات الفترة نفسها في 2022 عند طرح هواتف "آيفون 14"، وفقاً لأحد محللي مؤسسة "جيفريز" المالية.

وقال المحلل في مؤسسة IDC، ويل وونج، "يعكس النمو أمرين: كانت أبل تستعد لمهرجان التسوق الإلكتروني 18 يونيو، كما يمكننا أن نرى من خلال تخفيضاتها السعرية الأخيرة. وقد أظهر المستخدمون إقبالاً متزايداً على شراء الهواتف الرائدة لاستخدامها لفترة أطول، مما سيؤدي بدوره إلى زيادة مدة دورات الاستبدال".

في سياق قريب، أفادت تقارير، السبت، بوصول سماعة الحوسبة المكانية Vision Pro من "أبل"، إلى متاجر Apple Store في جميع أنحاء بر الصين الرئيسي، وهونج كونج، واليابان، وسنغافورة، في أول إطلاق رسمي خارج الولايات المتحدة للجهاز الذي كان معروضاً داخل أميركا منذ فبراير.

تصنيفات

قصص قد تهمك