بعد معركة قانونية.. أبل تسمح بتشغيل متجر "إيبيك جيمز" في أوروبا

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة تجمع شعاري أبل وإيبيك جيمز. 2 مايو 2021 - Reuters
صورة تجمع شعاري أبل وإيبيك جيمز. 2 مايو 2021 - Reuters
القاهرة-الشرق

وافقت أبل على تواجد متجر الألعاب التابع لشركة "إيبيك جيمز" Epic Games على نظام تشغيل هواتف آيفون iOS، للمستخدمين في الاتحاد الأوروبي، بعد معركة قانونية سابقة بين الطرفين.

وأعلنت مطورة لعبة "فورتنايت" Fortnite، وفي وقت سابق هذا العام، أنها تخطط لجلب كلا من متجرها الرقمي Epic Games Store ولعبتها إلى نظام تشغيل هواتف آيفون iOS في أوروبا، وفقاً لقانون الأسواق الرقمية (DMA).

وكانت أبل طردت لعبة فورتنايت من متجرها "آب ستور" App Store، بعد أن بادرت "إيبيك جيمز" بإتاحة الدفع مقابل بعض العناصر داخل اللعبة عبر خيار دفع خاص بها منفصل عن نظام الدفع لأبل المتعلق بمتجرها الإلكتروني.

وتصاعد الأمر بين الجانبين حتى وصل إلى القضاء عقب الدعوى التي رفعتها "إيبيك جيمز" ضد عملاق آيفون، إلا أنها خسرت في معظم الجوانب، وفشلت في إثبات أن أبل كانت تحتكر سوق التطبيقات على هواتفها.

ولكن شكاوى "إيبيك جيمز" المستمرة دفعت أبل إلى إيقاف حساب مطور اللعبة في الاتحاد الأوروبي لفترة وجيزة، قبل أن يتدخل المنظمون الأوروبيون مرة أخرى، ومنذ ذلك الحين، تعهدت Epic Games بإطلاق Fortnite على نظام iOS وiPadOS في الاتحاد الأوروبي وجلْب متجر الألعاب الخاص بها إلى السوق.

ووفقاً للقواعد الجديدة في قانون الأسواق الرقمية DMA، يُطلب من أبل السماح للمطورين بإطلاق متاجر تطبيقات مختلفة عن App Store على هواتف آيفون، وذلك بعد اعتبار عملاق التكنولوجيا "حارس بوابة" Gatekeeper بموجب قانون الاتحاد الأوروبي، والذي يسمح لمطوري التطبيقات بالتحول إلى مجموعة من القواعد الجديدة التي تسمح لهم بتقليل العمولات على المشتريات داخل التطبيق في متجر التطبيقات، رغم أن العملية لا تزال تتضمن رسوماً بموجب هيكل جديد معقد يجعل المطورين يدفعون لأبل مقابل استخدام تقنياتها لعرض متاجرهم أمام مستخدمي هواتفها.

اتفاق رغم الخلاف

ولجأت مطورة فورتنايت إلى منصة "إكس" لتشتكي من أن أبل التي رفضت طلبها مرتين بسبب مخاوف من أن متجر الألعاب الخاص بها يبدو مشابهاً جداً لمتجر App Store.

ثم قالت "إيبيك جيمز"، إنها ستنقل المسألة إلى المنظمين الأوروبيين للمراجعة، ولكن سرعان ما وافقت أبل على إتاحة متجر إيبيك للألعاب، بشرط إجرائها للتعديلات اللازمة في تحديث لاحق.

وأوضحت إيبيك: "نحن نستخدم نفس اصطلاحات التسمية المستخدمة عبر متاجر التطبيقات الشهيرة، ورفْض أبل تعسفي وينتهك قانون الأسواق الرقمية، وقد شاركنا مخاوفنا مع المفوضية الأوروبية".

ووافقت أبل على دخول متجر إيبيك لهواتف آيفون في الاتحاد الأوروبي، ولكنها قالت إن مطورة الألعاب لا تزال بحاجة إلى إجراء التعديلات التي تطلبها، وفقاً للقسم 2.3 (G) من الاتفاقية التي جمعت بينهما.

كما وافقت Epic Games على ألا تجعل متجر الألعاب الخاص بها مشابهاً بشكل مربك لمتجر التطبيقات، بحسب ما أكدت أبل، موضحة أن إيبيك بالفعل التزمت بهذه الإرشادات بشكل عام، باستثناء تصميم زر التنزيل.

ودخلت الشركتان في معركة قانونية منذ عام 2020، ومع دخول قانون الأسواق الرقمية حيز التنفيذ في مارس الماضي، سمحت أبل بمتاجر تطبيقات بديلة على هواتف آيفون، لكن منظمو مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي بدأوا تحقيقاً جديداً الشهر الماضي.

وتُمثّل حالة Epic مثالاً بارزاً على مدى صرامة أبل مع القواعد الجديدة التي تسمح بمتاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية بالعمل على نظام iOS لأول مرة.

تصنيفات

قصص قد تهمك