مالكة جوجل تخطط لشراء شركة أمن سيبراني في "صفقة قياسية"

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار 'Google' بالقرب من مقر شركة 'ألفابت'  المالكة لشركة 'Google' في كاليفورنيا بالولايات المتحدة- 8 مايو 2019 - REUTERS
شعار 'Google' بالقرب من مقر شركة 'ألفابت' المالكة لشركة 'Google' في كاليفورنيا بالولايات المتحدة- 8 مايو 2019 - REUTERS
دبي -الشرق

تجري شركة "ألفابت"، المالكة لـ"جوجل"، محادثات للاستحواذ على شركة .Wiz Inc، الناشئة العاملة في مجال الأمن السيبراني، حسبما ذكرت وكالة "بلومبرغ"، الأحد، نقلاً عن مصدر مطلع.

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لمناقشة معلومات غير معلنة، إن إجمالي قيمة الصفقة قد يصل إلى 23 مليار دولار، ما قد يجعلها أكبر عملية استحواذ تنفذها الشركة التكنولوجية العملاقة على الإطلاق، ولم تتوصل الشركتان إلى اتفاق حتى الآن، وربما تنتهي المحادثات دون اتفاق، وفقاً للمصدر.

وقالت "بلومبرغ" إن ممثل "ألفابت" لم يرد على الفور على طلبها للتعليق على صفقة الاستحواذ، بينما رفض متحدث باسم Wiz التعليق عليها، فيما تحدثت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن الصفقة في وقت سابق.

ألفابت وشبهة الاحتكار

وتأتي المحادثات في أعقاب تجميد "ألفابت" جهودها للاستحواذ على شركة HubSpot Inc المتخصصة في إدارة علاقات العملاء، الأمر الذي تحدثت عنه "بلومبرغ" الأسبوع الماضي.

وقالت "بلومبرغ" إن تنفيذ عملية استحواذ محتملة بحجم تلك المتعلقة بشركة Wiz يُعد "أمراً استثنائياً" بالنسبة لشركة كبيرة بحجم "ألفابت"؛ بسبب التدقيق المتزايد الذي تخضع له الشركة من قبل سلطات مكافحة الاحتكار.

وتواجه "جوجل" بالفعل العديد من التحديات المتعلقة بمكافحة الاحتكار، من بينها دعوى قضائية رفعتها وزارة العدل الأميركية، تتهمها فيها بإساءة استخدام هيمنتها في مجال البحث عبر الإنترنت، كما تواجه "جوجل" دعوى قضائية أخرى تتعلق بأدوات الإعلان الرقمي الخاص بها.

الحوسبة السحابية

وتعمل "ألفابت" على تكثيف استثماراتها في مجال الحوسبة السحابية، وتضمنت جهودها توفير أدوات ذكاء اصطناعي أكثر إنتاجية للعملاء، ورغم استمرار تخلفها عن شركتي "مايكروسوفت" و"أمازون" في سوق الحوسبة السحابية، ذكرت "جوجل" أن وحدة الحوسبة السحابية حققت أرباحاً للربع الرابع على التوالي، بعد تسجيل خسائر لسنوات.

وقالت "بلومبرغ" إن الاستحواذ على Wiz قد يساعد "جوجل" على اللحاق بشركتي "مايكروسوفت"، و"أمازون" في سوق الحوسبة السحابية الذي تتزايد فيه المنافسة.

وتأتي مساعي "ألفابت" للاستحواذ على "ويز" عقب شرائها لشركة الأمن السيبراني "مانديانت" (Mandiant) مقابل 5.4 مليار دولار خلال 2022. وكانت هذه ثاني أكبر عملية استحواذ للشركة، ولم يتفوق عليها سوى صفقتها لشركة "موتورولا موبيليتي هولدينجز" (Motorola Mobility Holdings) التي تمت في 2012، وفق بيانات جمعتها "بلومبرغ".

شركة Wiz

تأسست شركة Wiz في عام 2020، ومقرها في نيويورك، وتعمل على الاتصال بمقدمي خدمات التخزين السحابي -مثل Amazon Web Services وMicrosoft Azure- لتحديد وفحص البيانات المُخزَّنة، والبحث عن المخاطر الأمنية وإزالتها.

وكانت قيمة Wiz تُقدر بـ 12 مليار دولار في جولة تمويل في مايو الماضي، واجتذبت هذه الجولة شركات رأسمال استثماري مثل "أندريسن هورويتز"، و"لايت سبيد فينشر بارتنرز"، و"ثرايف كابيتال".

وفي ظل نقل المزيد من الشركات الناشئة لتطبيقاتها وبياناتها إلى فضاء السحابة الإلكترونية، تتزايد الفرص في هذا القطاع، خاصة مع استمرار تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في جذب الانتباه.

وغالباً ما تتطلب مثل هذه الأدوات تحميل مجموعات هائلة من البيانات إلى السحابة لتتدرب نماذج الذكاء الاصطناعي عليها، مما يمكنها من إنتاج مخرجات مثل الصور، أو الحملات التسويقية، أو أكواد البرمجيات بناءً على الأوامر التي يقدمها المستخدمون لبرامج الذكاء الاصطناعي التوليدي.

تصنيفات

قصص قد تهمك