مصر وتشغيل خدمة eSIM.. كيف تستفيد من الميزة الجديدة؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
شخص يشغل خدمة شرائح الاتصالات الافتراضية eSIM على هاتفه - AFP
شخص يشغل خدمة شرائح الاتصالات الافتراضية eSIM على هاتفه - AFP
القاهرة-محمد عادل

يترقب المصريون بدء تشغيل خدمة شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة "eSIM" خلال شهرين، حسبما أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري عمرو طلعت.

وأوضح طلعت، في تصريحات لـ"الشرق"، على هامش مؤتمر صحافي بالهيئة العامة للرقابة المالية في القاهرة: "نحن جاهزون ونقترب للغاية من بدء خدمة (eSIM) قبل الربع الأخير" من العام الجاري.

وتعمل في مصر 4 شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي "فودافون مصر" التابعة لمجموعة "فودافون" البريطانية، و"أورنج مصر " التابعة لمجموعة "أورنج" الفرنسية، و"إى آند مصر" التابعة لـ"إي آند (اتصالات والمزيد)" الإماراتية، و"المصرية للاتصالات" الحكومية، وتمتلك الأخيرة حصة 45% من أسهم "فودافون مصر". 

ما هي تقنية eSIM؟

تعتمد فكرة شريحة الاتصالات الإلكترونية المدمجة على وجود قطعة مشابهة لشريحة الاتصالات التقليدية مدمجة داخل الهاتف وغبر قابلة للتبديل أو الفك من الهاتف، وهذه القطعة قابلة لتخزين بيانات خطوط الاتصالات بسهولة.

وتتيح eSIM للمستخدمين التبديل بين المشغلين من خلال هواتفهم دون الحاجة إلى الحصول على شريحة اتصالات جديدة، ما يسهل عملية التبديل ويزيد من مرونة استخدام الهواتف المحمولة.

كيفية تشغيل خدمة eSIM في مصر؟

يعد تشغيل خدمة eSIM على الهواتف المحمولة في مصر عملية بسيطة ستتطلب اتباع خطوات محددة:

التحقق من دعم الهاتف للتقنية:

تأكد من أن هاتفك يدعم تقنية eSIM عن طريق الاتصال بخدمة العملاء لشركة الاتصالات الخاصة بك، أو عن طريق التحقق من إعدادات الهاتف والبحث عن خيار eSIM في "مدير بطاقة الشريحة" SIM Manager.

التواصل مع شركة الاتصالات:

اتصل بخدمة العملاء للشركة التي تتبعها للتحقق من توفر خدمة eSIM. إذا كانت الخدمة متاحة، انتقل إلى أقرب فرع من فروع الشركة.

شراء الخدمة:

قم بشراء خدمة eSIM ودفع الرسوم المطلوبة، وستحصل على ورقة تحتوي على "رمز الاستجابة السريعة" QR code خاص بالخدمة.

الاتصال بالإنترنت:

تأكد من أن هاتفك متصل بخدمة "الاتصال بالإنترنت لاسلكياً" WiFi.

إعداد الهاتف:

افتح إعدادات هاتفك واختر Set up Cellular أو Connections للوصول إلى قسم مدير بطاقة الشريحة SIM Manager.

مسح رمز QR:

استخدم الكاميرا لمسح رمز QR code الموجود على الورقة التي حصلت عليها من شركة الاتصالات. وسيتم تنزيل ملفات الخط وتعريفات الشبكة وتخزينها على الشريحة الافتراضية في هاتفك.

إدارة الخطوط:

يمكنك من خلال الإعدادات تشغيل أو إيقاف أي خط تم تنزيله على eSIM، بالإضافة إلى إمكانية نقل الخطوط أو تحويل خط الشريحة التقليدية إلى eSIM، بشرط أن تكون شبكة الاتصالات تدعم هذه الخدمة.

تقنية 5G في مصر

وأعلنت الشركة المصرية للاتصالات، الاثنين، عن شراكة جديدة مع شركة "نوكيا" لتقديم خدمات البيانات باستخدام تقنية الجيل الخامس (5G) في مصر.

ويهدف هذا التعاون إلى إحداث ثورة في مجال الاتصالات من خلال تقديم تقنية الجيل الخامس في عدة مدن رئيسية، بما في ذلك الجيزة والإسكندرية والأقصر وأسوان.

وستوفر نوكيا الأجهزة المتكاملة اللازمة لتقديم هذه الخدمات، ما يضمن تجربة استثنائية لعملاء المصرية للاتصالات، تشمل سرعات أعلى، وسعات أكبر، وجودة أفضل لخدمات البيانات.

وسيتم إطلاق الخدمات في وقت لاحق من هذا العام، وستشمل نشر معدات شبكة الإتاحة للجيل الخامس من أجهزة نوكيا الأكثر تطوراً، التي تعتمد على الحلول التقنية الموفرة للطاقة، لتوفير سعة وتغطية واسعة النطاق للجيل الخامس.

وبهذا، تواصل مصر تقدمها في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع توقعات بتوسيع نطاق استخدام تقنية eSIM وتقديم خدمات الجيل الخامس لتعزيز جودة وكفاءة خدمات الاتصالات في البلاد.

تصنيفات

قصص قد تهمك