"بسعر أقل".. شركة OpenAI تكشف عن نموذجها الجديد GPT-4o mini

time reading iconدقائق القراءة - 4
نموذج GPT-4o mini الجديد - OpenAI
نموذج GPT-4o mini الجديد - OpenAI
القاهرة-محمد عادل

أعلنت شركة OpenAI، الخميس، إطلاق GPT-4o mini، وهو إصدار أصغر من نموذجها للذكاء الاصطناعي الأحدث GPT-4o، ليحل محل GPT-3.5 Turbo في منصة ChatGPT.

وذكرت الشركة في بيان رسمي، أن النموذج الجديد متاح للمستخدمين وأصحاب اشتراكات ChatGPT Plus أو ChatGPT For Team، وسيصل إلى ChatGPT Enterprise الأسبوع المقبل.

ونموذج GPT-4o mini الجديد يدعم حالياً معالجة النصوص والصور، بالإضافة إلى دعم معالجة الوسائط المتعددة MultiModal مثل الإصدار السابق GPT-4o، والذي وصل في مايو، بحيث يمكنه معالجة الفيديوهات والمقاطع الصوتية خلال الفترة المقبلة.

ويتيح GPT-4o mini حجم مدخلات يصل إلى 128 ألف توكن، ومعرفة معلوماتية مُحدثة حتى أكتوبر 2023. 

وركّزت الشركة على جعل نموذجها الجديد منخفض التكلفة بشكل كبير على مستوى المطورين، فاستخدامه سيكلف 60% أقل من GPT-3.5 Turbo.

وستكون تكلفة الاستخدام 15 سنتاً لكل مليون توكين في حجم المحتوى الذي يُدخله المطور للنموذج، و60 سنتاً لكل مليون توكين في حجم الردود التي يحصل عليها من النموذج.

و"توكين" Token هي وحدة قياس حجم المدخلات البيانية التي يقدمها المستخدم لنموذج الذكاء الاصطناعي، في هيئة صور أو فيديوهات أو مقاطع صوتية أو نصوص، وكلما زاد حجم وحدات "توكين"، يمكن إدخال كم أكبر من البيانات إلى النموذج الذكي دفعة واحدة.

وتقول OpenAI إن GPT-4o mini سيكون أول نموذج ذكاء اصطناعي للشركة يستخدم تقنية جديدة تسمى "هرمية التعليمات" Instructions Hierarchy، مما يجعل النموذج الجديد يعطي أولوية لبعض التعليمات المدخلة إليه على الأخرى.

وهذه التقنية تجعل من الصعب تعرض النموذج الجديد لهجمات من التوجيهات Promp Injection، أو كسر المصدر Jailbreaking، والتي يحاول بعض المستخدمين من خلالها إجبار النموذج على مخالفة التوجيهات المقدمة من المطورين، أو تقديم ردود تحمل معلومات مخالفة لمعايير وقواعد الاستخدام المحددة من جانب OpenAI.

 قدرات متطورة

ويدعم GPT-4o mini مجموعة واسعة من المهام، بفضل تكلفته المنخفضة وزمن الاستجابة القصير، إذ يمكن استخدامه في التطبيقات التي تتطلب استخدام عدة نماذج متوازية أو سلسلة، أو التي تحتاج إلى إدخال حجم كبير من البيانات، أو التفاعل مع المستخدمين من خلال الردود النصية السريعة في الوقت الحقيقي، مثل روبوتات الدردشة.

يذكر أن OpenAI ليست أول شركة تقدم إصداراً مصغراً من نماذجها الذكية، فقد أصبح هذا الاتجاه شائعاً في سوق الذكاء الاصطناعي بين عمالقته، مثل جوجل وميتا وأنثروبيك ومايكروسوفت.

والنماذج اللغوية صغيرة الحجم تنجز مهام أبسط بتكلفة أقل، مثل إنشاء القوائم، والتلخيص للنصوص، أو اقتراح الكلمات بدلاً من إجراء تحليل عميق، وعادة ما تستهدف تلك النماذج المطورين الذين يدفعون سعراً ثابتاً لكل "توكين" من محتوى المدخلات أو المخرجات، لاستخدام النماذج في تطبيقاتهم الخاصة.

تصنيفات

قصص قد تهمك