ميتا وجوجل تتنافسان على نظارات Ray-Ban

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرج خلال فعالية في كاليفورنيا الأميركية. 27 سبتمبر 2023 - Reuters
الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرج خلال فعالية في كاليفورنيا الأميركية. 27 سبتمبر 2023 - Reuters
القاهرة-الشرق

دخلت مجموعة لوكسوتيكا الإيطالية EssilorLuxottica، مالكة علامات النظارات التجارية الكبرى مثل "راي بان" Ray-Ban، في دائرة اهتمام شركتي التكنولوجيا الرائدتين ميتا وجوجل.

وتخطط ميتا لاستثمار مليارات الدولارات لشراء نحو 5% من أسهم الشركة الإيطالية، البالغة قيمتها 88 مليار يورو، وسبق للجانبين التعاون في إنتاج جيلين من نظارات Ray-Ban الذكية، وفق موقع "ذا فيرج".

وتشير المصادر إلى أن المفاوضات في مراحل متقدمة، ومن المرجح أن تقوم ميتا بهذا الاستثمار.

"جيميناي" يصل النظارات الذكية

كما أجْرت جوجل مؤخراً مفاوضات مع الشركة الإيطالية لتقديم مساعدها الذكي "جيميناي" Gemini على متن نظارات ذكية جديدة، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر.

وقد تكون الخطوة بمثابة محاولة من جوجل لجعل "لوكسوتيكا" تفكر في إضعاف علاقتها مع ميتا، ما قد يكون محركاً رئيسياً وراء سعي الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرج للاستثمار الكبير الذي يستعد للقيام به الآن.

جدير بالذكر أن جوجل شاركت لمحة عن رؤيتها لأهمية وصول مساعدها الصوتي الذكي إلى النظارات الذكية، عبر مشروعها المستقبلي Project Astra، الذي قدمته لأول مرة في مؤتمرها السابق للمطورين.

ويعتمد المشروع على استخدام نموذج ذكي يفهم العالم اعتماداً على تحليل فوري لكل ما تراه عدسات كاميرات الهواتف أو النظارات الذكية، بحيث تتمكن من الإجابة عن أي تساؤل يطرحه المستخدم عن طريق الأوامر الصوتية.

ويستعرض المقطع المصور الذي نشرته الشركة، موظفة في جوجل وهي تتفاعل مع Gemini بينما يجيب عن أسئلتها، لتوجه عدسة الكاميرا ناحية مكبر صوتي، وترسم على شاشتها متسائلة عن تسمية جزء معين من مكبر الصوت، ليجيب النموذح الذكي بأن الجزء المشار إليه هو السماعة.

ووجهت موظفة جوجل أيضاً عدسة الكاميرا إلى شاشة حاسوب تعرض سطوراً كودية، وتساءلت عن ماهية وظيفة الكود البرمجي، ليرد Gemini، بأنها تتعلق بطريقة إنشاء وفك التشفير بأسلوب محدد.

تحديات محتملة

وتشهد "لوكسوتيكا" حالياً تحديات كبيرة كشركة أوروبية عملاقة في مجال الموضة والتجزئة، فقد تأثرت بحالة التضخم العالمي وارتفاع التكاليف، ما أثر على هامش ربحها لفترة طويلة، إذ ارتفعت قيمة أسهمها بنسبة 7% فقط خلال العام الماضي.

وعلى الرغم من أن الشركة تحافظ على الجزء الأكبر من الإيرادات من كل نظارة Ray-Ban تبيعها، إلا أن النظارات الذكية مكلفة في تصنيعها وليست مربحة مثل النظارات العادية، وحتى الآن، لم تؤثر نظارات "راي بان ميتا" Ray-Ban Meta على هامش ربح "لوكسوتيكا" لأنها لم تحقق مبيعات كبيرة.

وحقق أحدث نموذج من نظارات Ray-Ban Meta الذكية مبيعات فائقة مقارنة بالنسخة الأولى والتي صدرت قبل عامين، وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة فرانشيسكو ميليري، في مؤتمر صحافي في ميلانو مؤخراً، إن المبيعات الأخيرة "فاقت التوقعات".

وأشار مدير التكنولوجيا في ميتا أندرو بوسورث، مؤخراً إلى أن المبيعات كانت "أكبر بكثير مما توقعناه".

وكانت جوجل قد تعاونت من قبل مع "لوكسوتيكا" مسبقاً، في إطار إطلاق نظارتها الذكية الأولى Google Glass والتي لم يُكتب لها النجاح.

تصنيفات

قصص قد تهمك