مصر.. كيف تعمل خدمة NTRA Alert للتخلص من المكالمات المزعجة؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة التقطت من برج القاهرة تُظهر منظراً ليلياً لمقر وزارة الخارجية (يسار) ومبنى الإذاعة والتلفزيون في وسط القاهرة. 24 أغسطس 2022 - AFP
صورة التقطت من برج القاهرة تُظهر منظراً ليلياً لمقر وزارة الخارجية (يسار) ومبنى الإذاعة والتلفزيون في وسط القاهرة. 24 أغسطس 2022 - AFP
القاهرة-محمد عادل

أعلن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر تفعيل خدمة NTRA Alert، في خطوة تهدف لحماية المستخدمين من المكالمات الإعلانية غير المرغوب فيها.

ويأتي تفعيل هذه الخدمة التي تُظهر اسم المتصل عند تلقّي المكالمات الترويجية، بعد دراسة متأنية لتجارب دولية مماثلة في هذا المجال.

وقال الجهاز في بيان: "في إطار الحرص على حماية خصوصية مستخدمي خدمات الاتصالات والقضاء على ظاهرة المكالمات الإزعاجية، أقر الجهاز القواعد التنظيمية الخاصة باستخدام خطوط المحمول في إجراء المكالمات الترويجية والتجارية".

وأضاف: "سيقوم الراغبون في إجراء المكالمات الترويجية والتجارية، بتسجيل بياناتهم لدى شركات المحمول العاملة بالسوق وتفعيل خدمة المكالمات الترويجية، بما يضمن تقديم الخدمة بشكل شرعي وقانوني دون الإخلال بخصوصية المواطنين أو إزعاجهم".

كيف تعمل ميزة NTRA Alert؟

تتيح خدمة NTRA Alert للمستخدمين معرفة هوية الشركات التي تُجري مكالمات ترويجية، ما يساهم في زيادة الشفافية وحماية الخصوصية، ولتفعيل هذه الميزة ينبغ اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الشركات: يتعين على الشركات التي ترغب في إجراء مكالمات ترويجية لعملائها أن تسجل أرقامها المستخدمة لدى شركات المحمول العاملة في السوق المصري.
  • تقديم البيانات: يتوجب على هذه الشركات تقديم كافة البيانات المطلوبة لتسجيل أرقامها بأسمائها الصحيحة.
  • التحقق والتفعيل: تقوم شركات المحمول بالتحقق من صحة البيانات المقدمة، ثم تفعّل خدمة المكالمات الترويجية للشركات المؤهلة.

استخدام قاعدة البيانات CNAM

تعتمد الخدمة الجديدة على إظهار اسم المتصل CNAM، وهو اختصار لـ"Caller Name".

كما تعتمد الخدمة على إنشاء قاعدة بيانات من أسماء الشركات، يمكن أن تكون موحدة تحت إشراف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أو موزعة بين شركات تقديم خدمات المحمول، ويتم تحديث هذه القاعدة بشكل دوري لضمان دقة المعلومات.

الإجراءات ضد المخالفين

ولتفادي الغرامات والعقوبات، يتوجب على الشركات الالتزام بتسجيل أرقامها الرسمية، في حالة قيام أي شركة بإجراء مكالمات إعلانية من أرقام غير مسجلة، يمكن للمستخدمين الإبلاغ عن هذه المكالمات من خلال الوسائل التالية:

  • الاتصال بمراكز خدمة العملاء لشركات المحمول.
  • الاتصال بمراكز الاتصال التابعة للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
  • الاتصال بالخط الساخن للجهاز على الرقم 155.
  • استخدام التطبيق الإلكتروني My NTRA.
  • تقديم الشكاوى عبر الموقع الإلكتروني للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وتُعد خدمة NATRA Alert خطوة مهمة نحو تعزيز شفافية الاتصالات وحماية حقوق المستخدمين في مصر، من خلال تمكينهم من التعرف على هوية المتصلين وتجنُّب المكالمات الإعلانية المزعجة.

تصنيفات

قصص قد تهمك