تعرف على مزايا تحديث متجر Google Play

time reading iconدقائق القراءة - 5
علامة جوجل خلال فعالية "فيفا تك" للتكنولوجيا والابتكار في فرنسا. 9 يوليو 2023 - Bloomberg
علامة جوجل خلال فعالية "فيفا تك" للتكنولوجيا والابتكار في فرنسا. 9 يوليو 2023 - Bloomberg
القاهرة-الشرق

أعلنت جوجل عن مجموعة من التحديثات الجديدة لمتجرها Google Play، لتطبيقات أندرويد، تهدف من خلالها إلى جعل استخدام المتجر أكثر متعة وتفاعلية، إذ تأتي هذه التحديثات ضمن رؤية الشركة لتحويل متجرها الإلكتروني إلى "تجربة شاملة تتجاوز كونه مجرد متجر".

وقال أوراش مهبود، مدير عام قطاع الألعاب على متجر Google Play، إن التحديثات الجديدة بدأت في الوصول بالفعل إلى اليابان، من خلال تقديم تبويبات جديدة على المتجر تركز بشكل أكبر على طبيعة محتوى التطبيقات والألعاب، والتبويب الأول هو خاص بخدمات القصص المصورة Comics، وذلك بحسب تصريحاته لموقع أندرويد سنترال.

داخل التبويب الجديد، ستتخطى تجربة جمهور القصص المصورة في اليابان حد دخول المتجر لتنزيل تطبيق ما على هواتفهم، إلى الحصول على إمكانية الاطلاع على أحدث إصدارات القصص المصورة عبر التطبيقات المختلفة على المتجر مباشرة، دون الحاجة لتحميلها أولاً على هواتفهم، إلى جانب إمكانية التواصل المباشر بشكل آني Live Chat مع صناع المحتوى.

فكرة تشغيل المحتوى من تطبيق آخر مباشرة داخل متجر جوجل، تعتمد على ميزة Instant Apps التي قدمتها الشركة منذ سنوات، مما يجعل التجربة أكثر تفاعلاً للمستخدم، دون الحاجة لتشتيت انتباهه بالتنقل بين التطبيقات.

وتعمل جوجل حالياً على توسيع تطبيق تلك التجربة في تصنيف المحتوى المقدم عبر متجرها؛ ليشمل تبويبات مختلفة مثل التسوق، والرياضة، والموسيقى.

الشريط التفاعلي

وأوضح مهبود أن التصميم الجديد لمتجر جوجل يعتمد على شريط تفاعلي، يظهر أسفل منتصف شاشة الهاتف داخل كل تبويب، وهو يتضمن محموعة من التطبيقات التي يمكن للمستخدم تشغيلها، واستخدامها، والتفاعل مع محتواها، دون الحاجة لتحميلها على هاتفه من الأساس.

شريط التطبيقات التفاعلي يتضمن تطبيقات مختارة على أساس اهتمامات المستخدم، والتي يقوم بتحديدها عند فتح المتجر لأول مرة بعد تثبيت التحديث، إلى جانب تحميلاته السابقة من متجر جوجل.

تتيح جوجل للمستخدم إمكانية التحكم في التطبيقات التي تظهر داخل الشريط التفاعلي؛ مما يمنحه تحكماً أكبر في تجربته التي يحظى بها داخل المتجر.

ولجعل التجربة أكثر ثراءً، فقد جددت جوجل تطبيقها المصغر Widget المخصص لمتجرها على شاشات هواتف المستخدمين، بحيث يتيح التطبيق المصغر وصول المقترحات القادمة من المتجر، كي يتفاعل معها المستخدم من شاشة هاتفه الرئيسية، دون الحاجة لفتح المتجر نفسه من الأساس.

تجربة الألعاب

تشمل التحديثات أيضاً تحسين تجربة البحث عن الألعاب الجديدة، إذ تعد جوجل بتقديم صفحات تفاصيل الألعاب المحسّنة، التي تعرض مقاطع فيديو من المطورين وعروض ترويجية واضحة.

كما سيتم تحسين تجربة ما بعد الشراء للمستخدمين، إذ ستعرض ملاحظات المطورين المحدثة، ونصائح وإرشادات داخل صفحة تفاصيل اللعبة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن جوجل طورت خدمة Google Play Games for PC إذ أصبح بإمكان اللاعبين مزامنة تقدمهم في الألعاب من متجر جوجل عبر الحوسبة السحابية، مما يمكنهم من متابعة ما ينجزونه في ألعابهم المفضلة عبر أجهزتهم المختلفة من هواتف، وحواسيب، أو من خلال تطبيقات ألعابهم على شاشات التلفزيونات الذكية.

كما سيحصل اللاعبون على إمكانية تشغيل لعبتين في نفس الوقت، عبر خدمة Play Games على حواسيبهم الشخصية.

تلخيص ذكي

كما يتضمن التحديث الجديد إدخال ملخصات لمراجعات وآراء المستخدمين، التي تُنتج بواسطة الذكاء الاصطناعي، إذ تقوم هذه الملخصات بجمع وتحليل مراجعات المستخدمين، لتقديم خلاصة شاملة عن التطبيقات. 

وتم الإعلان عن هذه الميزة لأول مرة في مؤتمر جوجل I/O لهذا العام، بالإضافة إلى ذلك، ستتم إضافة أسئلة، وأجوبة تلقائية بشأن كل تطبيق باستخدام نماذج Gemini، وكذلك ملخصات تفاعلية للتطبيقات التي تقدم نظرة سريعة على ميزاتها الرئيسية، مما يسهل مقارنة التطبيقات في فئات مشابهة.

المزايا الجديدة بدأت في التوفر بشكل تجريبي في اليابان، وفي طريقها إلى الهند، ولكن لم تكشف الشركة عن موعد إتاحة التحديث، لعموم هواتف مستخدمي أندرويد حول العالم.

تصنيفات

قصص قد تهمك