لعبة "فورتنايت" تعود لهواتف آيفون وتهجر متجر جلاكسي

time reading iconدقائق القراءة - 3
العلامة التجارية للعبة فورتنايت تظهر على شاشة هاتف ذكي. 14 أغسطس 2020 - AFP - AFP
العلامة التجارية للعبة فورتنايت تظهر على شاشة هاتف ذكي. 14 أغسطس 2020 - AFP - AFP
القاهرة-الشرق

أعلنت شركة "إيبيك جيمز" Epic Games عن عودة لعبة "فورتنايت" الشهيرة إلى هواتف آيفون، ليس عن طريق متجر تطبيقات أبل App Store، ولكن من خلال متجر التطبيقات AltStore، وهو متجر تطبيقات طرف ثالث تم إطلاقه في أبريل الماضي.

وفي عام 2020 تم طرد "فورتنايت" من متجر أبل، بعد أن أضافت مطورة اللعبة طريقة دفع تسمح للاعبين بدفع سعر مخفَّض، بعيداً عن نظام الدفع الخاص بأبل، وبالتالي لن تحصل مصنّعة آيفون على حصتها البالغة 30%.

ورفعت "إيبيك جيمز" دعوى قضائية ضد أبل تتهمها باحتكار سوق التطبيقات والألعاب على هواتفها، وبفرض رسوم مالية مجحفة، ولكن في عام 2021 قضت المحكمة بأن مصنّعة آيفون ليست احتكارية، ولكن أخطرتها بضرورة السماح للمطورين بإبلاغ المستخدمين بطرق دفع بديلة داخل تطبيقاتهم.

وقررت إيبيك تقديم لعبتها عبر متجر AltStore غير الرسمي والذي يتيح للمستخدمين تنزيل التطبيقات من خارج متجر أبل، ويسمح هذا الحل بالالتفاف على رسوم أبل والاستفادة من قانون الاتحاد الأوروبي الأخير الخاص بالأسواق الرقمية DMA، والذي أجبر العملاق الأميركي على السماح بتنزيل التطبيقات من متاجر طرف ثالث للمستخدمين الأوروبيين على هواتفها، وفق بيان رسمي.

رحيل احتجاجي

وفي الوقت ذاته، أخرجت "إيبيك" لعبتها فورتنايت من متجر جلاكسي الخاص بسامسونج، احتجاجاً على سياسة الشركة الكورية الجنوبية الجديدة التي تحظر تثبيت التطبيقات عبر ملفات بامتداد Apk من خارج المتاجر الرسمية Sideloading Apps.

وأضافت سامسونج الميزة الأمنية لأول مرة من خلال Auto Blocker مع تحديث One UI 6.0، ولكن مع التحديث اللاحق One UI 6.1.1 أصبحت الميزة مفعّلة بشكل افتراضي، ما يعيق المستخدمين عن تثبيت المتاجر المنافسة، بالإضافة إلى تثبيت التطبيقات من خارج المتاجر الرسمية، وسيكون على المستخدم تعطيل هذه الميزة يدوياً ليتمكن من تثبيت ملفات Apk الخاصة بالتطبيقات.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة "إيبيك جيمز" تيم سويني عبر "إكس"، أن هذه الخطوة جاءت رداً على قرار سامسونج بمنع تحميل التطبيقات من مصادر غير رسمية بشكل افتراضي على أجهزة Galaxy.

وأضاف سويني أن هذه السياسة تعيق المستخدمين من الاستفادة من التنوع والخيارات المتاحة في السوق، ورغم إزالة "فورتنايت" من متجر جلاكسي، أكدت "إيبيك جيمز" أنها ستواصل دعم الأجهزة الحالية التي تم تثبيت اللعبة عليها عبر المتجر.

ويمكن للمستخدمين الذين يرغبون في تثبيت اللعبة تعطيل ميزة Auto Blocker من إعدادات الخصوصية والأمان في أجهزتهم، كما أعلنت الشركة عن خطط لتوسيع نطاق توفر "فورتنايت" على متاجر تطبيقات أخرى.

تصنيفات

قصص قد تهمك