يتجه الدوري الإنجليزي إلى الاستعانة بهواتف "آيفون" في رصد مخالفات التسلل، وذلك عبر استعانة شركة Sports Genius بكاميرات عملاق الهواتف لإنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد للاعبين، بحسب موقع "وايرد" التقني.
وتعتزم "سبورتس جينيس" دعم مباريات "البريميرليج" بعدد من هواتف آيفون المرتبطة بنظام تعليم الآلة لرصد التسلل بـ"دقة فائقة"، وذلك بموجب تعاقدها مع رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز على تطوير تقنيات رصد هذه المخالفة المثيرة للجدل.
وتطلق الشركة على التقنية اسم Semi-Assisted Offside Technology (SAOT)، وتعتمد على إنشاء مجسم ثلاثي الأبعاد لأجسام اللاعبين، بحيث يسهل معرفة موضع اللاعب المتسلل، ووضع تواجد بقية اللاعبين بالنسبة إليه، ما يسهل اتخاذ قرار الحكم.
تخفيض التكلفة
لإنجاز تلك المهمة، تحتاج الشركة إلى عدد كبير من الكاميرات لإنشاء المجسمات ثلاثية الأبعاد، لكنها تخلت تماماً عن استخدام الكاميرات الي تصل دقتها إلى 4K، نظراً لارتفاع تكاليفها، لذا تحولت في النهاية إلى هواتف آيفون التي يألفها موظفو الشركة عندما يرتبط الأمر بتطوير واختبار برمجيات.
والتقنية الجديدة هي جزء من نظام الشركة GeniusIQ الذي يقدم مزايا مختلفة للجمهور، مثل تتبع آني لأداء اللاعبين خلال المباريات.
وشركة "سبورتس جينياس" من الشركات القليلة التي تعتمد بشكل رئيسي على تحليل الفعاليات والمباريات الرياضية عبر منصات مكونة من عشرات الهواتف الذكية، لتتبع ورصد وتحليل تحركات اللاعبين ومشاركاتهم، ما يساعد الأجهزة الفنية للفرق الرياضية، فضلاً عن تزويد الجمهور بإحصائيات لحظية حول أداء كل لاعب، إلى جانب منح العلامات التجارية والمعلنين إحصائيات مفيدة لحملاتهم التسويقية. ومن أهم عملائها دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين NBA ودوري كرة القدم الأميركية NFL ومؤخراً الدوري الإنجليزي لكرة القدم.
28 هاتف
وقال مدير المنتجات في "سبورتس جينياس" مات فليكنستاين أن الشركة تستخدم ما بين 25 إلى 28 هاتف آيفون، أغلبهم إصدار آيفون 15 برو، موضحاً أن التقنية تعمل من خلال منصات موزعة حول الملعب، بحيث تحمل كل واحدة هاتفين يتم تثبيتهما بزاوية معينة لضمان تغطية كافة أجزاء وزوايا الملعب.
وذكر فلينكستاين، في تصريحات نشرها موقع "ذا فيرج"، أن شبكة الهواتف الذكية الموزعة حول رقعة اللعب تجمع بيانات تتراوح بين 7 آلاف إلى 10 آلاف نقطة بيانية حول جسم كل لاعب، وذلك مقارنة بـ50 نقطة بيانية فقط تجمعها كاميرا نظام التتبع الحالي VAR، مما يُمكن النظام الرقمي الخاص بالشركة من إنشاء مجسمات افتراضية عالية الدقة لأجسام اللاعبين خلال مجريات المباراة، مع تدارك التفاصيل المفقودة بسبب مشاكل الإضاءة وظلال الأجسام.
ولفت مسؤول "سبورتس جينياس" إلى أن هواتف آيفون المستخدمة في النظام الجديد تسمح بتسجيل تحركات اللاعبين بمعدل دقة فائق يبدأ من 100 إطار في الثانية، ويصل إلى 200 إطار في الثانية، فضلاً عن معالجة كل تلك البيانات بسرعة كبيرة نتيجة إجراء المعالجة محلياً على الهواتف، قبل أن يتم نقلها وتخزينها على خوادم الشركة محلياً ليتم مشاركتها ومعالجتها بشكل لحظي عبر نظام GeniusIQ.
ودرب نظام GeniusIQ خوارزمياته على كم ضخم من مقاطع مباريات كرة القدم، بحيث تصبح أكثر معرفة بأوضاع أجسام اللاعبين، حتى يتمكن النظام من معالجة بيانات منصات الهواتف الذكية بدقة تصل إلى تحديد اتجاه وموضع الأصابع، بحسب موقع "وايرد".
وتوقع فلينكستاين دخول التقنية الجديدة حيز التنفيذ قبل نهاية هذا العام، إلا أنه لم يحدد موعداً.