3 خدمات جديدة في طريقها إلى هواتف المصريين.. تعرف عليها

time reading iconدقائق القراءة - 7
شخص يستخدم الدفع بهاتفه الذكي في أحد المتاجر بالعاصمة الروسية موسكو. 3 أكتوبر 2016 - Reuters
شخص يستخدم الدفع بهاتفه الذكي في أحد المتاجر بالعاصمة الروسية موسكو. 3 أكتوبر 2016 - Reuters
القاهرة-الشرق

يترقب المصريون بدء تطبيق خدمات الشرائح الافتراضية للاتصالات eSIM ومكالمات "واي فاي" WiFi Calling والدفع عبر تسجيل البطاقات البنكية على الهواتف المحمولة Tokenization، ما سيغير من التجربة الرقمية خلال الحياة اليومية في مصر قبل نهاية العام الجاري بشكل كبير سواء على مستوى الاتصالات مع العالم أو المدفوعات المالية.

وتتيح eSIM لمستخدمي الهواتف المحمولة التبديل بين مشغلي الخدمة دون الحاجة إلى شريحة اتصالات، في حين تسمح تقنية مكالمات "واي فاي" بإجراء الاتصالات الهاتفية عبر WIFI بدلاً من تغطية شبكة الهاتف، فيما يمنح الدفع عبر الهواتف المحمولة من خلال ترميز البطاقات البنكية المستخدمين القدرة على استخدام طرق دفع مثل خدمات "أبل باي" و"جوجل باي".

شريحة eSIM

تعتمد فكرة شريحة الاتصالات الإلكترونية المدمجة eSIM على قطعة مشابهة لشريحة الاتصالات التقليدية مدمجة بالفعل داخل الهواتف التي تدعم تلك التقنية، وتتيح تلك الخاصية للمستخدمين التبديل بين مقدمي الخدمة دون الحاجة إلى الحصول على شريحة اتصالات جديدة.

وتعمل في مصر 4 شركات لتشغيل الهاتف المحمول للاتصالات، وهي: "فودافون مصر"، و"أوارنج"، و"إي آند مصر" (اتصالات)، و"المصرية للاتصالات" المملوكة للدولة.

وأوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، عمرو طلعت، في تصريحات لـ"الشرق"، على هامش مؤتمر صحافي بالهيئة العامة للرقابة المالية في القاهرة، منتصف يوليو الماضي: "نحن جاهزون ونقترب للغاية من بدء خدمة (eSIM) قبل الربع الأخير" من العام الجاري.

طريقة تشغيل شريحة eSIM

ويتطلب تشغيل الخدمة عند توافرها إجراء عدة خطوات، تتمثل في التأكد من أن هاتف المستخدم يدعم تقنية eSIM عن طريق الاتصال بخدمة العملاء لشركة الاتصالات الخاصة بك أو من إعدادات الهاتف في الجزء الخاص بإدارة شرائح الاتصالات،

إذا كانت التقنية متاحة على جهاز الهاتف المحمول، يمكن للمستخدم حينها دفع رسوم الاشتراك في خدمة eSIM بأى مركز خدمة والحصول ورقة تحتوي "رمز استجابة سريعة" QR code خاص بالخدمة، ومن ثم الاتصال بالإنترنت عبر شبكة WIFI والدخول إلى مدير الشرائح SIM Manager داخل إعدادات هاتفه لإضافة شريحة eSIM جديدة، ثم يقوم بمسح رمز الاستجابة السريع QR code.

خطوات تشغيل شريحة eSIM على الهاتف المحمول

  • دفع رسوم الاشتراك في خدمة eSIM داخل أى مركز خدمة
  • الحصول ورقة تحتوي "رمز استجابة سريعة" QR code
  • الاتصال بالإنترنت عبر شبكة WIFI
  • الدخول إلى مدير الشرائح SIM Manager في إعدادات الهاتف واختيار إضافة شريحة eSIM جديدة
  • مسح رمز الاستجابة السريع QR code ليتم تفعيل الشريحة على الفور

ويستطيع المستخدم بعد الاشتراك تشغيل أو إيقاف أي خط تم تنزيله على eSIM من خلال إعدادات الهاتف، بالإضافة إلى إمكانية التبديل بين الخطوط.

مكالمات الواي فاي WiFi Calling

الميزة الثانية القادمة لهواتف المصريين هذا العام هي خاصية WiFi Calling، والتي تعد من أهم خيارات إجراء المكالمات على الهواتف الذكية، خاصة في الأماكن التي تعاني ضعف في التغطية المقدمة من شبكات المحمول اللاسلكية.

وتجري شركات الاتصالات في مصر حالياً الاختبارات الفنية لخدمة "مكالمات الواي فاي"، تمهيداً لإطلاقها خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وفي وقت سابق من العام الماضي، تقدمت شركات المحمول الأربع بتصوراتها ومقترحاتها عن الخدمة إلى جهاز تنظيم الاتصالات لإقرار القواعد التنظيمية والتشغيلية الخاصة بها، بحسب أحد المصادر التي تحدثت مع "الشرق".

وتعني تقنية "مكالمات الواي فاي" إجراء مكالمات المحمول التقليدية لكن باستخدام الاتصال عبر WIFI بدلاً من الاتصال عبر شبكة الهاتف، بحيث يستطيع المستخدم إجراء المكالمات العادية برقم هاتفه من خلال شبكة إنترنت أرضي أو هوائي، على أن يستقبل الطرف الآخر المكالمة عبر شبكة الهاتف إذا كانت ثابتة ومستقرة، أو عبر الإنترنت حال تفعيل المستقبِل الخاصية على هاتفه.

ويتطلب وصول خدمة "مكالمات الواي فاي" إلى هواتف المستخدمين تفعيل الخدمة من خلال شركات المحمول، بالإضافة إلى دعم جهاز الهاتف تلك الخاصية، علماً بأن أغلب الهواتف الذكية العاملة بأنظمة تشغيل أندرويد، وكذلك هواتف آيفون بداية من آيفون 6 تدعم هذه التقنية.

ويحتاج المستخدم تفعيل خاصية WiFi Calling من داخل إعدادات هاتفه، مع مراعاة اختلاف تسمياتها على الهواتف، إذ تحمل تسميات مثل WiFi Calling وHD Calling وAdvanced Voice Calling.

وتتفاوت طريقة تعامل مقدمي خدمات شبكات المحمول مع احتساب تكلفة "مكالمات الواي فاي" WiFi Calling، فبعضهم يقدمها بشكل مجاني تماماً، باعتبار أنها تعتمد بشكل رئيسي على باقات الإنترنت المدفوعة من جانب المستخدمين، في حين تقدمها بعض الشركات مدفوعة الثمن. وقالت مصادر بـ"الشرق" إن شركات المحمول ستحتسب تكلفة مكالمات الواي فاي عند توفيرها نهاية العام الجاري بنفس "سعر الاتصالات العادية".

البطاقات البنكية على الهواتف

الميزة الثالثة المتعلقة بالمدفوعات المالية هي ترميز البطاقات البنكية Tokenization، والذي يتمثل في استبدال مشاركة المستخدمين لبيانات بطاقاتهم البنكية من رقمها المميز والمكون من 16 رقم وتاريخ إنتهاء البطاقة ورمز التحقق CVV بكود عشوائي مكون من أرقام وأحرف.

ومع تلك الميزة الجديدة، سيصبح من اليسير على المصريين الدفع مباشرة عبر هواتفهم الذكية من خلال المحافظ البنكية الرقمية المحلية، أو خدمات الدفع الدولية التي لم تكن متاحة في مصر مثل خدمات "أبل باي" و"جوجل باي".

وتعتمد فكرة ترميز البطاقات البنكية Tokenization على تسجيل المستخدم لبيانات بطاقته البنكية داخل تطبيق الهاتف الخاص بالمحفظة الرقمية، مثل Google Wallet، بحيث يعمل التطبيق على مشاركة الرمز العشوائي الناتج عن ترميز بيانات البطاقة البنكية دون مشاركة أي من بياناتها الحقيقية مع التاجر.

وتتم عملية الدفع بنجاح بمجرد التحقق من سلامة البيانات عبر مكون آمن داخل آلات الدفع POS لدى المتاجر والمعتمدة على تقنية الاتصال قريب المدى NFC.

ويتطلب الاستفادة من هذه الخدمة على الهواتف المحمولة أو الساعات الذكية توفر تقنية الاتصال قريب المدى NFC بها.

وأعلن البنك المركزي المصري بالفعل بدء عملية ترميز البطاقات البنكية بالتعاون مع أحد البنوك المحلية، على وعد بتشغيل الخدمة خلال العام الجاري.

تصنيفات

قصص قد تهمك