برمجية خبيثة تنتحل صفة تطبيقات شهيرة للإيقاع بمستخدمي ماك

time reading iconدقائق القراءة - 3
أجهزة ماك الحاسوبية
أجهزة ماك الحاسوبية
القاهرة -الشرق

اكتشف باحثون في مجال الأمن الإلكتروني، برمجية خبيثة جديدة تستهدف نظام macOS، مصممة لسرقة البيانات الحساسة للمستخدمين.

وأفاد موقع "ذا هاكر نيوز"، بأن البرمجية التي تحمل اسم Cthulhu Stealer، تقلد تطبيقات شهيرة لخداع المستخدمين والحصول على كلمات المرور للنظام، وكلمات مرور خدمة أبل للاحتفاظ بكلمات المرور iCloud Keychain، ومحافظ العملات الرقمية، والمزيد.

وأشار التقرير إلى أن برمجية Cthulhu Stealer متاحة منذ أواخر عام 2023 كخدمة مدفوعة بقيمة 500 دولار شهرياً للمهاجمين السيبرانيين، وتكمن فعاليتها في قدرتها الكبيرة على التمويه وتقديم نفسها كبرنامج شرعي.

وقال الباحث الأمني رافي لاكشمانان، إن بعض البرامج التي تنتحلها هذه البرمجية تشمل CleanMyMac، وGrand Theft Auto IV، وAdobe GenP، وهي أداة مفتوحة المصدر تستخدم لتفعيل تطبيقات Adobe دون الحاجة إلى مفتاح تسلسلي.

ويواجه المستخدمون الذين يختارون تشغيل الملف غير الرسمي بعد تجاوز طبقة الحماية Gatekeeper Protection، مطالبة بإدخال كلمة مرور النظام الخاصة بهم، ثم يُطلب منهم إدخال كلمة مرور محفظة MetaMask الرقمية.

وصُممت برمجية Cthulhu Stealer لجمع معلومات النظام، واستخراج كلمات مرور iCloud Keychain باستخدام أداة مفتوحة المصدر تُسمى Chainbreaker.

وتضغط البرمجية، البيانات المسروقة، التي تشمل أيضاً ملفات تعريف الارتباط للمتصفح ومعلومات حساب تليجرام، وتُخزن في ملف ZIP، ثم تُرسل إلى خادم إلكتروني تابع.

وعلى الرغم من أن الجهات التي تقف وراء Cthulhu Stealer لم تعد نشطة، إلا أن البرمجية لا تزال قادرة على التسبب في أضرار جسيمة إذا وقعت في أيدي مستخدمين ضارين آخرين.

عادةً ما لا يتعرض مستخدمو أجهزة Mac لنفس مستوى التهديدات التي تواجه أنظمة Windows وLinux. ومع ذلك، يبدو أن Cthulhu Stealer مصممة لاستغلال الشعور بالأمان الذي يوفره macOS في بعض الأحيان.

ومن الشائع أن يتجاوز العديد من مستخدمي Mac حماية Gatekeeper بشكل روتيني، وتحاول أبل تغيير ذلك في إصدار macOS Sequoia، لكن الحقيقة تبقى أن انتحال تطبيقات معروفة يمكن أن يكون وسيلة فعالة للبرمجيات الخبيثة لاختراق أنظمة Mac وسرقة بيانات المستخدمين.

وللحفاظ على أمانهم وخصوصيتهم من هذه التهديدات، يتوجب على المستخدمين تحميل التطبيقات من متجر Mac App Store أو من منصات الجهات الخارجية المعروفة، كما تُعتبر المواقع الرسمية للمطورين المشهورين مكاناً آمناً للحصول على التطبيقات.

تصنيفات

قصص قد تهمك