بقلم الذكاء الاصطناعي
تكنولوجيا

"إدمان التكنولوجيا".. الجانب المظلم من تطور وسائل التواصل

"نوموفوبيا".. مشكلة نفسية تتضاعف مع اعتماد البشر على تكنولوجيا التواصل الاجتماعي

time reading iconدقائق القراءة - 7
صورة أنتجتها الشرق بالذكاء الاصطناعي لطفل يتفحص هاتفه. 30 أغسطس 2024 - Midjourney
صورة أنتجتها الشرق بالذكاء الاصطناعي لطفل يتفحص هاتفه. 30 أغسطس 2024 - Midjourney
ChatGPT

بينما يهيمن التطور التقني على كافة المجالات، تتلاشى الخطوط الفاصلة بين الحياة الرقمية والواقع، إذ أصبحت الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي جزءاً لا يتجزأ من الروتين اليومي لدى البشر، ويتحكم في العديد من نواحيه.

ومع تزايد الاعتماد على التطور التكنولوجي، تزداد أيضاً مخاطر "إدمان التكنولوجيا"، وتثير هذه الظاهرة، التي يُشار إليها غالباً باسم "الجانب المظلم للاتصال"، مخاوف بشأن انعكاسها على الصحة النفسية، والتفاعلات الاجتماعية، والرفاهية العامة على البشر بشكل عام.

إدمان التكنولوجيا

في جوهر "إدمان التكنولوجيا"، ووفقاً لأبحاث علمية عدة في "علم النفس"، فإن تصميم منصات التواصل الاجتماعي يرتبط بمصطلح "المكافآت"، من أجل الحفاظ على تفاعل المستخدمين من خلال نظام "المكافأة الفورية".

وتحفز الإشعارات، والإعجابات، والتعليقات إفراز هرمون "الدوبامين"، وهي المادة المسؤولة عن الشعور بالسعادة في الدماغ، ما يزيد رغبة المستخدمين في التفاعل، ويؤدي إلى زيادة قضاء الوقت أمام "الشاشات الصغيرة"، وفي بعض الحالات، إلى "الإدمان".

الإشعارات، والإعجابات، والتعليقات تحفز إفراز "الدوبامين".. ما يخلق سلسلة لا نهائية من التفاعل، الذي يؤدي إلى زيادة استخدام وقت الشاشة، وأحياناً "الإدمان".

ChatGPT.

ووفقاً لدراسات علمية، فإن متوسط استخدام الشخص لـ"الشاشات الصغيرة" يتجاوز 6 ساعات يومياً، مع شعور الكثيرين بـ"القلق" عندما ينقطع الاتصال بالإنترنت. فهذه الحاجة المُستمرة للاتصال يمكن أن تؤدي إلى حالة تُعرف بمصطلح "نوموفوبيا"، أو الخوف من فقدان الهاتف المحمول.

ومع وقوع المزيد من الأشخاص في فخ "إدمان التكنولوجيا"، أصبح التأثير النفسي "مشكلة ملحة".

تأثيرات على الصحة النفسية

"إدمان التكنولوجيا" له تأثيرات "كارثية" على الصحة النفسية، إذ تم ربط الاستخدام المفرط للشاشات الرقمية، وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي، بارتفاع معدلات القلق والاكتئاب والشعور بالوحدة.

وغالباً ما يؤدي المحتوى المكرر على الإنترنت إلى مقارنات "غير واقعية"، ما يعزز مشاعر النقص وانخفاض تقدير الذات. وفي الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشكلات نفسية أكثر خطورة، مثل العزلة الاجتماعية وحتى الأفكار الانتحارية.

المحتوى المكرر على الإنترنت غالباً ما يؤدي إلى مقارنات "غير واقعية"، ما يعزز مشاعر النقص وانخفاض تقدير الذات.

ChatGPT.

علاوة على ذلك، فإن التدفق المستمر للمعلومات والإشعارات يمكن أن يؤدي إلى التفكير المفرط، مما يقلل القدرة على التركيز، ويرفع مستويات التوتر. ومع تفاقم المشكلة قد تتطور المشكلة إلى ما يعرف باسم "التصفح القهري"، وهو الاستمرار في استهلاك الأخبار السلبية بشكل لا نهائي، ما يخلق "دورة مفرغة" من القلق واليأس والإحباط.

الانفصال الاجتماعي

على الرغم من أن أبرز الأسباب لتصميم وتطور التكنولوجيا هو "الربط" بين البشر، إلا أنها غالباً ما تؤدي إلى "الانفصال الاجتماعي"، الأمر الذي أرجعته بعض التقارير  إلى "إدمان التكنولوجيا" الذي خفض التفاعلات المباشرة، ما أضعف الروابط الاجتماعية.

ويعتبر الأطفال والمراهقون، هم الفئة الأكثر عرضة للجوانب السلبية الاجتماعية لـ"إدمان التكنولوجيا". ففي ظل نشأتهم في عالم رقمي، يفضلون في كثير من الأحيان، التفاعلات الافتراضية على التجارب الواقعية، ما يؤدي إلى تعثر في التطور الاجتماعي.

كما أن انخفاض اللعب البدني والأنشطة الخارجية بين الشباب، يساهم في ارتفاع أنماط الحياة الخاملة والقضايا الصحية ذات الصلة.

التخلص من السموم الرقمية

وفي استجابة لارتفاع نسبة "إدمان التكنولوجيا"، يتجه عدد متزايد من الأشخاص لـ"التخلص من السموم الرقمية" كوسيلة لاستعادة حياتهم الطبيعية.

وتشجع هذه الحركة، الأفراد على أخذ استراحات من التكنولوجيا، سواء كانت لبضع ساعات، يومياً، أو حتى لفترة أطول. والهدف منها هو تقليل الاعتماد على الأجهزة الرقمية والتركيز على التجارب الواقعية

وتزداد شعبية "التخلص من السموم الرقمية"، بين أولئك الذين يسعون لتحسين صحتهم النفسية، وزيادة إنتاجيتهم، وتعزيز علاقاتهم.

ويتم الترويج لأنشطة مثل التأمل، والمغامرات الخارجية، والتواصل الاجتماعي بدون شاشات كوسائل لإعادة الاتصال بالنفس والآخرين. حتى أن بعض الشركات بدأت في دمج برامج "التخلص من السموم الرقمية" في مبادرات التعافي الخاصة بها، إدراكاً لأهمية تحقيق التوازن بين استخدام التكنولوجيا والصحة العقلية والجسدية.

دور شركات التكنولوجيا

ومع تزايد الوعي بـ"إدمان التكنولوجيا"، تم تسليط الضوء على الشركات العملاقة في هذا المجال ودورها في تفاقم المشكلة، إذ يرجح النقاد أن الشركات تعطي الأولوية للأرباح على حساب رفاهية المستخدم، إذ تصمم منصات لزيادة التفاعل على حساب الصحة النفسية.

واستجابة لذلك، قدمت بعض الشركات التكنولوجية، ميزات تهدف إلى تقليل وقت الشاشة، مثل متتبعات الاستخدام ووضع "عدم الإزعاج". ومع ذلك، غالباً ما يتم التشكيك في فعالية هذه التدابير، لأنها لا تعالج بشكل كبير المشكلة الأساسية المتمثلة في "التصميم الإدماني".

وهناك ضغوط متزايدة على شركات التكنولوجيا لتحمل المزيد من المسؤولية، مع دعوات لفرض قوانين أكثر صرامة ومبادئ أخلاقية. ويقترح البعض أن تتبنى الصناعة، نهج "التكنولوجيا من أجل الخير"، والتركيز على إنشاء منتجات تعزز الرفاهية بدلاً من استغلال الضعف.

الفصل بين العالمين الافتراضي والواقعي

مع استمرار تطور التكنولوجيا، ستستمر أيضاً التحديات المرتبطة بـ"إدمان التكنولوجيا". ويمكن أن يؤدي ذلك إلى صعود تقنيات، مثل الواقع الافتراضي وميتافيرس، إلى زيادة طمس الخطوط الفاصلة بين العالمين الرقمي والمادي، مما قد يزيد من مشكلات الإدمان.

ومع ذلك، مع زيادة الوعي والإجراءات الاستباقية، هناك أمل في أن يجد المجتمع توازناً. سيكون التثقيف بشأن مخاطر إدمان التكنولوجيا، إلى جانب المبادرات التي تعزز العادات التقنية الصحية، أمراً حاسماً في التعامل مع هذا العصر الرقمي.

يكمن مستقبل الاتصال في الاستخدام الواعي، وليس في الارتباط المستمر. من خلال إعطاء الأولوية للرفاهية على وقت الشاشة، يمكن للأفراد الاستمتاع بفوائد التكنولوجيا دون الوقوع ضحيتها.

تنويه

  • هذه القصة مكتوبة بواسطة الذكاء الاصطناعي، بناءً على أسئلة من "الشرق"، ضمن تجربة لاختبار إمكانيات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال الكتابة وصناعة المحتوى.
  • أنتجَ النص ChatGPT باللغة الإنجليزية، ثم ترجمته المنصة نفسها إلى اللغة العربية.
  • القصة المنشورة لم تخضع لتدخل تحريري بشري إلّا في حدود التأكد من دقة الترجمة واختيار العنوان. وترافق المادة صورة تعبيرية أنتجها أيضاً الذكاء الاصطناعي عبر منصة Midjourney.
تصنيفات

قصص قد تهمك