هيئة تنظيمية بريطانية تتهم جوجل بـ"إساءة استغلال النفوذ"

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار جوجل يظهر في متجر جوجل تشيلسي في مانهاتن بمدينة نيويورك، الولايات المتحدة. 17 نوفمبر 2021 - REUTERS
شعار جوجل يظهر في متجر جوجل تشيلسي في مانهاتن بمدينة نيويورك، الولايات المتحدة. 17 نوفمبر 2021 - REUTERS
لندن -رويترز

أعلنت هيئة مكافحة الاحتكار البريطانية، الجمعة، أنها وجدت مبدئياً أن شركة جوجل التابعة لشركة ألفابت، أساءت استخدام وضعها المهيمن في الإعلان الرقمي لتقييد المنافسة.

وذكرت هيئة المنافسة والأسواق (CMA)، أنها تعتقد أن جوجل تستخدم ممارسات مناهضة للمنافسة في تقنية الإعلانات المفتوحة من خلال تفضيل الإعلانات الخاصة بها، التي ربما تضر بآلاف الناشرين والمعلنين البريطانيين.

وقالت جولييت إنسر القائمة بأعمال المدير التنفيذي لهيئة المنافسة والأسواق: "وجدناً مبدئياً أن جوجل تستخدم قوتها السوقية، لعرقلة المنافسة فيما يتعلق بالإعلانات التي يراها الناس على مواقع الشبكة".

وأضافت: "تتمكن العديد من الشركات من الاستمرار في عرض محتواها الرقمي بالمجان، أو بأسعار أرخص من خلال استخدام الإعلانات عبر الإنترنت كوسيلة لتحصيل الإيرادات. تصل الإعلانات على هذه المواقع والتطبيقات إلى ملايين الأشخاص في جميع أنحاء المملكة المتحدة، ما يساعد في شراء وبيع السلع والخدمات".

جوجل ترد

في المقابل، قالت جوجل إنها لا توافق على وجهة نظر هيئة المنافسة والأسواق، وإنها سترد وفقاً لذلك.

وقال دان تايلور نائب رئيس قطاع الإعلانات العالمية في جوجل: "تساعد أدوات تكنولوجيا الإعلان الخاصة بنا مواقع الويب والتطبيقات على تمويل محتواها، وتمكن الشركات بجميع الأحجام من الوصول بفعالية إلى عملاء جدد".

وأضاف: "ما زالت جوجل ملتزمة بتوليد القيمة لشركائنا من الناشرين والمعلنين في هذا القطاع شديد التنافسية. تقوم هذه القضية في جوهرها على تفسيرات خاطئة لقطاع تكنولوجيا الإعلانات".

وتحقق وزارة العدل الأميركية، والمفوضية الأوروبية في أنشطة جوجل في تكنولوجيا الإعلانات.

في يونيو 2023، قالت هيئات تنظيمية في الاتحاد الأوروبي، إن جوجل ربما تضطر إلى بيع جزء من أعمالها في قطاع تكنولوجيا الإعلانات لتبديد مخاوف لديها. وقالت جوجل في ديسمبر إن مثل هذه الخطوة ستكون "غير متناسبة".

وقالت هيئة المنافسة والأسواق إنها وجدت مبدئياً أنه منذ عام 2015 على الأقل، كانت جوجل تسيء استخدام هيمنتها على جانبي الشراء والبيع لسلسلة توريد الإعلانات لصالح بورصة إعلاناتها AdX في المزادات المطابقة.

ويمكن للهيئة التنظيمية فرض غرامة تصل إلى 10% من إجمالي مبيعات الشركة، ويعتمد المبلغ على خطورة الانتهاك. كما يمكنها إصدار توجيهات ملزمة قانوناً لإنهاء الانتهاك.

وقالت هيئة المنافسة والأسواق إنه سيجري النظر الآن في الشكاوى المقدمة من جوجل، قبل أن تتخذ قراراً بشأن الإجراء الذي يجب اتخاذه.

تصنيفات

قصص قد تهمك