المحكمة الدستورية في كوريا الجنوبية تغضب رسامي الوشم

time reading iconدقائق القراءة - 3
رسام الوشم كيم دو يون يحضر أحد العملاء في استوديو الوشم الخاص به في سيول ، كوريا الجنوبية ، 15 فبراير 2022. - REUTERS
رسام الوشم كيم دو يون يحضر أحد العملاء في استوديو الوشم الخاص به في سيول ، كوريا الجنوبية ، 15 فبراير 2022. - REUTERS
سيول-أ ف ب

استنكر رسامو الوشم في كوريا الجنوبية، الجمعة، قراراً أصدرته المحكمة الدستورية في البلاد، أيدت فيه منع أي شخص لا يمارس مهنة طبية من رسم الوشوم، واصفين القرار بـ"المثير للشفقة".

ومع أنّ رسم الوشوم في ذاته ليس مخالفاً للقانون في كوريا الجنوبية، إلا أنه يُعتبَر عملية طبية، ولا يمكن أن يقوم به إلا الأطباء.

وينص القانون المعمول به منذ عقود على إنزال عقوبة السجن لمدة تصل إلى عامين، أو دفع غرامة قدرها 10 ملايين وون (8 آلاف و207 دولارات)، على أي شخص مخالف، علماً أنّ الملاحقات القضائية المتعلقة بهذا الموضوع قليلة.

طعن القرار

وتقدمت مجموعة من رسامي الوشوم الكوريين الجنوبيين بطلب للطعن بالقانون، لكن من دون جدوى، إذ رفضت الخميس المحكمة الدستورية طلبهم، مشيرة إلى إمكان حدوث "آثار جانبية مرتبطة بالصحة"، في حال رسم أشخاص لا يمارسون مهنة طبية الوشم.

ويعكس هذا الحظر النظرة السلبية إلى الوشم في كوريا الجنوبية، إذ كانت الوشوم طويلاً مرتبطة بشكل شبه حصري بالجريمة المنظمة.

وأوضحت المحكمة أنّ السلطة التشريعية هي وحدها المخولة باتخاذ قرار في شأن السماح لرسامي الوشم الذين لم يتلقوا تدريباً طبياً بممارسة المهنة قانونياً.

"مثير للشفقة"

وقال رسام الوشم الشهير كيم دو يون لوكالة "فرانس برس": "لا أحد في العالم يعتبر أنّ رسم الوشم ممارسة طبية تتطلب خبرة طبية (...) ما نمارسه يمثل فناً".

وأضاف كيم الذي يرأس نقابة تضم 650 رسام وشم، أنّ "القرار مثير للشفقة، لأنّ قضاة المحكمة الدستورية يبدو أنّهم الوحيدون الذين لا يدركون ذلك".

ويواجه كيم دعوى قضائية، بعدما صُوّر وهو يرسم وشماً لممثلة كورية جنوبية معروفة، وتعهّد بمواجهة الدعوى بكل الوسائل القانونية المتاحة، قائلاً: "أريد أن تبرئني المحكمة العليا في كوريا"، مضيفاً أنّ ذلك "سيمثل سابقة قانونية مهمة".

من جانبها، أشارت رابطة الوشم في كوريا الجنوبية إلى أنّ ما لا يقل عن مليون شخص حصلوا على وشوم في الدولة الآسيوية، لافتةً إلى أنّ إيرادات هذا القطاع غير المشروع والمتنامي تبلغ نحو 200 مليار وون سنوياً.

وأوضحت الرابطة أنّ 200 ألف خبيرة تجميل يضعن المكياج الدائم لزبائنهن باستخدام تقنيات الوشم، يخضعن كذلك للقوانين الحالية.