شركة شحن تعدّل مسار سفنها تجنباً للاصطدام بـ"حيتان سريلانكا"

time reading iconدقائق القراءة - 3
سفينة شحن تابعة لشركة البحر المتوسط ​​للنقل البحري (MSC) دانييلا. - AFP
سفينة شحن تابعة لشركة البحر المتوسط ​​للنقل البحري (MSC) دانييلا. - AFP
كولومبو-أ ف ب

رحب ناشطون في مجال الرفق بالحيوانات، الجمعة، بتغيير شركة عملاقة في مجال الشحن البحري مسار سفنها في المياه السريلانكية لتجنب الاصطدام بحيتان زرقاء، التي تعتبر أكبر الثدييات في العالم.

وأعلنت شركة البحر المتوسط للشحن "Mediterranean Shipping Company - MSC"، ومقرها جنيف، وهي من أكبر ناقلات الحاويات في العالم، الخميس، أنها عدّلت طوعاً مساراتها حول سريلانكا بالمسافة المذكورة، لتقليل مخاطر الحوادث التي تتعرض لها الحيتان والدلافين وخنازير البحر.

ويضم الساحل الجنوبي للجزيرة كثافة عالية من الحيتان الزرقاء، المصنفة على أنها مهددة بالانقراض ضمن القائمة الحمراء الصادرة عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. كما يشكّل أحد أكثر ممرات الشحن الدولية ازدحاماً في العالم.

ويقول ناشطون إن أكثر من 12 حيواناً عملاقاً من هذا النوع المصنف بأنه أكبر الحيوانات على الأرض، بطول يصل إلى 30 متراً ووزن يقرب من 150 طناً، قُتلت في تصادم مع سفن تجارية في العقد الماضي.

تجنباً للحوادث

كما وردت تقارير متفرقة عن مصرع صيادين جراء دهس سفن حاويات لقواربهم في المنطقة الغنية بموارد الصيد.

ويضغط ناشطون دوليون ودعاة محليون لحماية البيئة، منذ سنوات على السلطات لتحويل طرق الشحن بين الشرق والغرب مسافة 15 ميلاً بحرياً بعيداً عن الشاطئ.

وقالت الشركة إن هذه الخطوة قد تقلل من مخاطر الاصطدام بنسبة تصل إلى 95%. كما أمرت سفنها الصغيرة في المنطقة بإبطاء سرعة مسارها إلى 10 عقد بحرية في موائل الحوت الأزرق.

ورحب الصندوق الدولي لرعاية الحيوان بالإعلان، ووصفه بأنه "بشرى سارة للحيتان الزرقاء وللناس".

وقد أدّى وجود الثدييات في المنطقة إلى بروز قطاع سياحي مربح لأنشطة مراقبة الحيتان.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات