130 فناناً من 40 دولة في "نور الرياض".. نحلم بآفاق جديدة

time reading iconدقائق القراءة - 4
أحد العروض الضوئية في مهرجان نور الرياض بالسعودية - Twitter@NoorRiyadhFest
أحد العروض الضوئية في مهرجان نور الرياض بالسعودية - Twitter@NoorRiyadhFest
الرياض-الشرق

في العاصمة السعودية الرياض، تتوهّج كرة حمراء ضخمة خارج مكتبة الملك فهد الوطنية، وتضيء أعمدة ملونة ضفاف بحيرة في منتزه شهير، وتزيّن تصاميم أخرى على جدران من الطوب قلعة بنيت قبل 130 عاماً.

كلّ هذه المشاهد من مهرجان "نور الرياض"، الذي يقام في 40 موقعاً بالعاصمة السعودية، التي تضمّ أكثر من 7 ملايين نسمة، وهو احتفال سنوي للضوء والفن على مستوى المدينة يعزز الإبداع ويدعم المواهب ويقدم تجارباً مذهلة.

ويقام احتفال "نور الرياض 2022" في نسخته الثانية هذا العام خلال المدة من 3 إلى 19 نوفمبر تحت شعار "نحلم بآفاق جديدة"، بمشاركة أكثر من 130 فناناً من 40 دولة حول العالم، 34% منهم من الفنانين السعوديين، في تنوّع للأعمال الفنية والإبداعية المشاركة التي بلغت أكثر من 190 عملاً فنياً تتوزع في مختلف أرجاء الرياض.

وفي هذا الإطار تم تنظيم معارض لأسماء معروفة في عالم الفن المعاصر في السنوات الأخيرة، بينها "ديزرت إكس" في العلا شمال المملكة.

وقالت المنسّقة الفنية في المهرجان غيداء المقرن إن "التركيز على الأماكن العامة التي يتم ارتيادها بشكل كثيف يعني أنّ "هذه القطع الفنية تعرض في الأماكن العادية بالنسبة للسكان"، وتضيف: "أعتقد أن هذا هو دور الفن: أن يأتي ويستفز لنرى كيف سيجري التفاعل معه".

فن الضوء

مساء السبت، تجوّل عادل شكر مع زوجته وشقيقتها بالقرب من تركيب ضوئي للفنانة جيزيلا كولون من بورتوريكو، مندهشاً من الضوء الذي يلمع من بحيرة اصطناعية على مقربة منه.

وتساءل: "الضوء.. كيف وضعوه هناك؟ كيف يوزعون الضوء؟ إنه فن بالفعل".

وكانت تجربة جديدة للمحلل المتخصص بالشؤون البحرية المتقاعد والبالغ 52 عاماً، والذي يقول إنّه غير معتاد على ارتياد المتاحف والمعارض الفنية في الرياض. وقال: "ليس لدينا وقت، فالرياض الآن مزدحمة للغاية، ولا يمكنك التحرك بسهولة، ساعة الذروة باتت في كل الأوقات".

مزاد فني 

 كما أقيم على هامش المهرجان مزاد فني خيري بوصفه إحدى مبادرات مشروع الرياض آرت الخيرية، بالتعاون مع 4 جمعيات خيرية شارك فيه 4 فنانين سعوديين، هم: أحمد ماطر وراشد الشعشي ومعاذ العوفي وسعد الهويدي.

واستلهم الفنانون أفكارهم لصناعة 8 أعمال فنية تُعرَض في حي جاكس حتى تاريخ 19 نوفمبر يومياً من الساعة 6 مساءً حتى 1 صباحاً، كما ستُطرَح الأعمال الفنية للبيع في مزاد افتراضي على منصة "Atrum" بتاريخ 14 و15 نوفمبر الجاري.

وأشار الفنان راشد الشعشعي الذي شارك بعملين في المزاد، هما "آمنين" و"سيارة ليان"، إلى أن المزاد يتيح لأكبر عدد ممكن من الأفراد فرصة الانخراط في المشهد الفني، واستكشاف الإمكانات غير المحدودة التي يوفرّها.

من جانبه، دعا الفنان أحمد ماطر الذي يشارك بعملين في المزاد، هما "أمل" و"بدون عنوان"، الجميع لمشاهدة الأعمال الإبداعية التي قام بها المشاركون في المزاد الفني الخيري الذي نظّمه احتفال نور الرياض.

فيما يرى الفنان معاذ العوفي، الذي يشارك أيضاً بعملين فنيين في المزاد بعنوان "ضوء جديد" و"أيدٍ على الذاكرة"، أن الفن لطالما كان مظلة للحوار وجسراً للتواصل، ومن خلال احتفال نور الرياض يمتد هذا الجسر ليصل للجميع بلا استثناء.

كما لفت الفنان سعد الهويدي، الذي يشارك في المزاد الفني الخيري بعملين هما "عنان السماء" و"ارتقاء"، إلى أنه دائماً ما ينظر للتجارب الإنسانية بصفته فناناً، ويسعى من خلال هذه المبادرة المميزة لمنح المشاركين كل ما يمكنه تقديمه من دعم حتى يستمروا في التعلّم والتقدم في حياتهم.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات