دراسة: ركوب الخيول بدأ في أوروبا قبل 5 آلاف عام

time reading iconدقائق القراءة - 4
سيدة من السكان المحليين تقف مع خيولها في قرية جنوبي الدنمارك. 21 فبراير 2023 - REUTERS
سيدة من السكان المحليين تقف مع خيولها في قرية جنوبي الدنمارك. 21 فبراير 2023 - REUTERS
واشنطن -أ ف ب

من هم أول البشر الذين امتطوا الخيول؟ يعتقد باحثون أوروبيون أنهم وجدوا أقدم دليل معروف على أن الإنسان بدأ ركوب الأحصنة في أوروبا قبل 5 آلاف عام.

واستند الباحثون في دراستهم التي نشرت، الجمعة، في مجلة "ساينس أدفانسز" إلى تحليل هياكل عظمية بشرية عُثر عليها في بلغاريا والمجر ورومانيا.

وذكّرت الدراسة بأن العلماء متفقون على أن تدجين الخيول بدأ قرابة عام 3500 إلى 3000 قبل الميلاد من أجل استدرار حليبها، لكنها أشارت إلى أن "تحديد تاريخ نشوء الفروسية ينطوي على صعوبة أكبر".

وتوصل الباحثون من جامعة هلسنكي ومؤسسات بحثية أوروبية أخرى إلى أن الفرسان الأوائل يعودون إلى ما بين 3000 و2500 سنة قبل الميلاد، وكانوا ضمن مجموعات من البدو الرحّل من شعب اليمنايا.

وأوضح الباحثون أن النتائج التي حصلوا عليها "تؤكد الفرضية القائلة إن ركوب الخيل كان بالفعل نشاطاً مألوفاً لشعب اليمنايا قبل 3 آلاف عام من الميلاد".

واستُمِدَت هذه النتائج من دراسة هياكل عظمية بشرية كانت مدفونة وفقاً للأصول المتّبعة في ذلك الوقت، تحت أكوام من التراب تُعرَف باسم "تلال الدفن" (kurgans).

وتبيّن لهم أن هذه الهياكل العظمية عائدة إلى فرسان.

وقال مارتن تراوتمان الذي شارك في إعداد الدراسة إن "الهيكل العظمي لإنسان على قيد الحياة يتفاعل".

وأوضح: "امتطاء الحصان يتطلب حفاظ الشخص على توازنه باستمرار، وعليه بالتالي أن يضغط بقوة بساقيه، ما يُحدِث آثاراً معروفة الشكل على شكل العظام".

"رعاة بقر وليس محاربين"

تراوتمان أشار إلى أنه "من المعروف أن سروج الأحصنة وركابها وُجدت بعد ذلك بوقت طويل"، مرجّحاً أن الفرسان كانوا يركبون الأحصنة دون أي معدات وكانوا يكتفون بإمساك شعر الحصان.

ولاحظ أستاذ علم الآثار في جامعة هلسنكي فولكر هيد، أن نتائج الدراسة التي أجراها الباحثون "تتطابق  تماماً مع الصورة العامة لثقافة اليمنايا".

وقال هيد: "كنا أصلاً نشتبه في أنهم استخدموا الخيول"، مشيراً إلى أن هذا العامل يمكن أن يساهم في تفسير التوسع الجغرافي "الاستثنائي" لهذا الشعب طوال أجيال عدة.

وشدد الباحثون على أنه "من الصعب أن يكون هذا التوسع حدث دون أن تكون وسائل النقل شهدت تطوراً".

وأفاد الباحثون بأن الخيول كانت تُستخدَم في مرحلة أولى في التبادل التجاري وفي الهجرة من موقع إلى آخر، وفي حراسة مزارع الماشية وقطعان الأبقار والأغنام.

ووصف تراوتمان فرسان شعوب اليمنايا في ذلك العصر بأنهم "كانوا رعاة بقر، ولم يكونوا محاربين".

وأشار الخبراء إلى أن أول تمثيل بالرسم لحصان يمتطيه إنسان يعود إلى سلالة أور الثالثة في بلاد ما بين النهرين قبل عام 2000 قبل الميلاد.

اقرأ أيضاً: