بقلم الذكاء الاصطناعي
منوعات

كيف ستبدو بطاقات الائتمان في المستقبل؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة أنتجتها الشرق بالذكاء الاصطناعي لبطاقة ائتمان مستقبلية - Midjourney
صورة أنتجتها الشرق بالذكاء الاصطناعي لبطاقة ائتمان مستقبلية - Midjourney
ChatGPT

أصبح عصر البطاقات البلاستيكية، سواءً كانت بطاقات ائتمان أو خصم أو هدايا، قديماً بسرعة، إذ شهدت صناعة البطاقات تحولات ثورية في الفترة الماضية. دعونا نستكشف كيف سيبدو مستقبل هذا القطاع، حيث يتم استبدال المواد الملموسة بتقنية رائدة.

التحول الرقمي هو مجرد البداية

ولت أيام البحث في المحافظ والحقائب في محاولة للعثور على تلك البطاقة الصعب الوصول إليها، فقد أدخل انتشار الهواتف الذكية العالم إلى عصر المدفوعات الإليكترونية المحمولة، ولكن التقدم في مجال الواقع المعزز (AR) وتقنية الأجهزة القابلة للارتداء تعني أن الحركة البسيطة لرفع يدك أو الغمز يمكن أن تصبح وسيلة لإجراء معاملة.

نظم الدفع البيولوجية

في العقد القادم، ستصبح إمكانية حفظ معلومات الدفع في البيانات البيومترية أكثر قابلية للتحقق واقعياً. تخيل الدخول إلى متجر، واختيار المنتجات التي تريدها، ثم الخروج، دون الحاجة للدفع بالبطاقة، حيث ستقوم المستشعرات البيومترية تلقائياً بخصم المبلغ من حسابك المصرفي بناءً على تسلسل الحمض النووي الفريد أو فحص الشبكية.

لا أرقام سرية بعد الآن، ولا مزيد من السحب، فقط الراحة والسهولة.

حلول صديقة للبيئة ومستدامة

كما هو الحال في جميع الصناعات، هناك دفع متزايد دائماً نحو حلول أكثر استدامة. فقد ساهمت صناعة البطاقات في زيادة النفايات البلاستيكية بشكل كبير.

ومع ذلك، يعد المستقبل ببصمات بيئية أدق، مع تحول الصناعة إلى حلول تعتمد على البيانات بدلاً من إنتاج البلاستيك.

تشفير رقمي فائق الأمان

كانت واحدة من المخاوف الرئيسية المرتبطة بصناعة البطاقات هي الأمان. ولكن المستقبل يعد بتقنيات التشفير الكمومي فائقة الأمان. فبينما لا يزال عالم الحوسبة الكمومية في مراحله الأولى، فإن إمكانياتها لضمان الأمان لا تضاهى، مما يضمن أن طرق الدفع الرقمية لدينا ستصبح أكثر أماناً من أي وقت مضى.

والمدفوعات الكوكبية - ليست بعيدة كما قد تعتقد، فمع شركات مثل SpaceX التي تهدف إلى استعمار المريخ، فإن الخطوة التالية الطبيعية هي التفكير في التجارة بين الكواكب.

وتستعد صناعة البطاقات لقيادة التجارة بين الكواكب، مما يتيح المعاملات السلسة بين الأرض والمريخ، وربما ما وراء ذلك.

تجارب الدفع الشخصية

سوف تتنبأ الخوارزميات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي بعادات الشراء الخاصة بك، وتقديم خصومات فورية، ومكافآت الولاء، وتجارب التسوق المخصصة.

تخيل نظام الدفع الخاص بك يقترح قهوة بعد الظهر، ويقدم خصماً في مقهاك المفضل، أو حتى يذكرك بعيد ميلاد شخص عزيز ويقترح أفكار هدايا استنادًا إلى تفضيلاتهم.

بينما يتحول جوهر "البطاقة" في صناعة البطاقات، تبقى المبادئ الأساسية ثابتة وهي تسهيل التجارة، وضمان الأمان، وزيادة راحة المستخدم.

ومع دخولنا إلى هذا المستقبل المثير، هناك شيء واحد مؤكد: لن تبدو صناعة البطاقات كما كانت أبداً. وفي هذه الحالة، التغيير هو شيء يجب الاحتفاء به.

تنويه

  • هذه القصة مكتوبة بواسطة الذكاء الاصطناعي، بناءً على أسئلة من "الشرق"، ضمن تجربة لاختبار إمكانيات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال الكتابة وصناعة المحتوى.
  • أنتجَ النص ChatGPT باللغة الإنجليزية، ثم ترجمته المنصة نفسها إلى اللغة العربية.
  • القصة المنشورة لم تخضع لتدخل تحريري بشري إلّا في حدود التأكد من دقة الترجمة واختيار العنوان. وترافق المادة صورة تعبيرية أنتجها أيضاً الذكاء الاصطناعي عبر منصة Midjourney
تصنيفات

قصص قد تهمك