12 مشهداً من أولمبياد باريس.. تجسس وتدخين وأساطير وعلم مقلوب

"مغتصب" يمثل هولندا.. وسيلين ديون تعود للغناء برثاء ملاكم من أصل جزائري

time reading iconدقائق القراءة - 14
جانب من حفل افتتاح أولمبياد باريس. 26 يوليو 2024 - Reuters
جانب من حفل افتتاح أولمبياد باريس. 26 يوليو 2024 - Reuters
باريس -وكالات

شهد حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 عدة لقطات لافتة على المستوى الرياضي وسط أجواء استثنائية على ضفاف نهر السين بعد إقامته خارج استاد لأول مرة في تاريخ دورات الألعاب الأولمبية.

وكانت الأنظار توجهت مبكراً إلى باريس وسط مخاوف بشأن مصير حفل الافتتاح حين تم الإعلان عن تعرض شبكة القطارات في فرنسا لعمليات تخريب متعمدة ومنسقة تسببت بتعطل حركة القطارات، ثم زاد الأمر تعقيداً بطقس سيء وهطول أمطار غزيرة.

نادال وزيدان بعد 19 عاماً

كان المشهد الأبرز في الحفل حين سلّم أسطورة كرة القدم الفرنسي زين الدين زيدان الشعلة الأولمبية إلى أيقونة التنس الإسباني رافائيل نادال.

ويدرك كثيرون أن الاثنين يجمعهما حب نادي ريال مدريد، لكن اللقاء في باريس، أعاد ذكريات فوز نادال بلقب رولان جاروس لأول مرة عام 2005، وكان زيدان هو الذي سلّمه الكأس.

وجاء تكريم نادال (38 عاماً) قبل خوض مشاركته الأولمبية الأخيرة، وللاحتفاء برقمه القياسي المبهر بالفوز بلقب بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) 14 مرة. 

قارب الأساطير

وانتقل نادال إلى قارب تضمّن 3 أساطير أخرى في الرياضة، إذ نقل الشعلة إلى أيقونة التنس الأميركية سيرينا وليامز (42 عاماً)، ثم إلى مواطنها العدّاء السابق كارل لويس (63 عاماً)، أسرع رجل في العالم سابقاً، وأيقونة الجمباز الرومانية نادية كومانيتشي (62 عاماً).

وفاز نادال بذهبيتين أولمبيتين في التنس بالفردي والزوجي، بجانب 22 لقباً بالبطولات الأربع الكبرى.

ونالت سيرينا ذهبية أولمبية بجانب 23 لقباً بالبطولات الأربع الكبرى للفردي، أما كارل لويس فحقق 9 ميداليات ذهبية أولمبية بسباقات السرعة المتنوعة.

وحققت كومانيتشي 9 ميداليات أولمبية في الجمباز، منها 5 ذهبيات، وكانت أول متسابقة تحصل على العلامة الكاملة في الأولمبياد حين كانت تبلغ من العمر 14 عاماً.

أكبر بطل أولمبي على قيد الحياة

وتسلّم الشعلة كهل قعيد في المرحلة قبل الأخيرة من إشعال الشعلة الأولمبي، وهو الفرنسي تشارلز كوست الذي يبلغ عمره 100 عام، وهو أكبر بطل أولمبي على قيد الحياة، حيث فاز بذهبية سباق المطاردة للدراجات في أولمبياد لندن عام 1948 برفقة زميلين.

وسلّم كوست الشعلة إلى نجم الجودو تيد رينر والعداءة السابقة ماري جوزيه بيريك، وفاز كل منهما بثلاث ذهبيات أولمبية، لإشعال المرجل في النهاية، والذي تحول إلى منطاد طائر.

البطل الأكثر فوزاً بالميداليات

ربما لم يلاحظ كثيرون ظهور السباح الأميركي الخارق مايكل فيلبس خلال حفل الافتتاح.

وظهر الرياضي الأكثر فوزاً بميداليات في تاريخ الأولمبياد (28 ميدالية منها 23 ذهبية) في لقطة عابرة خلال فقرة راقصة أثناء وقوفه بجوار النهر، وكان بجانبه الرياضي الفرنسي الأكثر نجاحاً في الأولمبياد الشتوي مارتن فوركاد (7 ميداليات منها 5 ذهبيات في رياضة البياثلون).

بينما كان الاهتمام أكثر خلال الفقرة بحقائب "لوي فيتون" الفرنسية الشهيرة التي ستحمل الميداليات الأولمبية.

عودة سيلين ديون برثاء ملاكم

وجذبت المغنية الكندية الشهيرة سيلين ديون الأضواء في ختام حفل افتتاح الأولمبياد في عودتها للغناء بعد غياب طويل بسبب المرض، حين أدت أغنية "أنشودة الحب" للراحلة إديث بياف أشهر مطربات فرنسا على منصة بوسط برج إيفل.

وتحمل الأغنية التي يعود تاريخها قبل 75 عاماً، عبارات رثاء من بياف لحبيبها الملاكم الفرنسي الشهير مارسيل سيردان، بطل العالم السابق في وزن المتوسط والمولود في الجزائر، بعدما توفي في حادث سقوط طائرة عام 1949.

أطول رياضي في الأولمبياد

وأصبح لاعب كرة السلة الفرنسي فيكتور ويمبانياما، أطول رياضي مشارك في أولمبياد باريس 2024، بطول يبلغ 6 أقدام و7 بوصات، أي 2.23 متر، حسب صحيفة "تليجراف" البريطانية.

ويُعتبر ويمبانياما أحد أطول لاعبي كرة السلة في العالم، حيث يلعب لنادي سان أنطونيو سبرز، الذي ينشط في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين (NBA).

فضيحة التجسس

وتعرّض فريق كرة القدم النسائي الكندي لأزمة كبيرة في اليوم السابق لحفل افتتاح الألعاب الأولمبية، بعد إيقاف مدربته، بيف بريستمان، من قبل اتحاد كرة القدم الكندي.

وكان قد جرى إيقاف بريستمان بسبب قيام أحد أعضاء الفريق بتشغيل طائرة مسيرة فوق مقر تدريب منتخب نيوزيلندا للسيدات في سانت إيتيان، ضمن ما وصف بـ "فضيحة تجسس" على الفريق الآخر.

الفارسة و"فيديو الحصان"

وقبل 4 أيام من حفل الافتتاح، انسحبت لاعبة الفروسية البريطانية، شارلوت دوجاردان، من دورة الألعاب في باريس، بعد ظهور مقطع فيديو لها وهي تضرب حصاناً بشكل متكرر.

وقالت الفارسة إن المقطع تم التقاطه قبل عدة سنوات، ويظهر أنها ارتكبت "خطأ في الحكم أثناء جلسة تدريب".

وعمد الاتحاد الدولي للفروسية إلى إيقاف اللاعبة، التي تعد واحدة من أكثر الرياضيين البريطانيين تتويجاً بميداليات أولمبية (6 ميداليات)، لمدة 6 أشهر، حتى انتهاء التحقيق بشأن تلك الواقعة.

مغتصب مدان

وفوجئ متابعو أولمبياد باريس باختيار المغتصب المدان، ستيفن فان دي فيلدي، بشكل مثير للجدل لتمثيل هولندا في بطولة الكرة الطائرة الشاطئية في دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

وكانت اللجنة الأولمبية الهولندية قد قررت إبقاء دي فيلدي، المُدان بتهمة اغتصاب قاصر في عام 2016، منعزلاً عن الرياضيين الآخرين خلال الألعاب الأولمبية في باريس.

وحُكم على اللاعب، البالغ من العمر 29 عاماً، بالسجن 4 أعوام في 2016 بعد اعترافه باغتصاب فتاة تبلغ من العمر 12 عاماً، وفقاً لصحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية.

وقضى الرياضي جزءاً من عقوبته في بريطانيا قبل نقله إلى هولندا حيث أُطلق سراحه، قبل أن يعود لمزاولة اللعبة في 2017.


قائدة الجمباز تدخن وتشرب الكحول

ومن الأحداث الأخرى، إعلان انسحاب شوكو مياتا، قائدة منتخب الجمباز الفني للسيدات، من تشكيلة الفريق المشارك في أولمبياد باريس، بعد انتهاك قواعد تصرف الفريق بالتدخين.

وقال مسؤولون في الاتحاد الياباني للجمباز إن مياتا (19 عاماً) عادت إلى بلادها بعد مغادرة المعسكر التدريبي في موناكو للتحقيق معها، والذي أكد الانتهاكات التي تضمنت شرب الكحول.

وقال الاتحاد الياباني للجمباز، في مؤتمر صحافي، إن فريق السيدات سيتنافس بأربع رياضيات بدلاً من خمس، وفق "رويترز".

علَم معكوس

كان من المواقف اللافتة كذلك أن الحراس رفعوا العلَم الأولمبي معكوساً خلال حفل افتتاح الألعاب في باريس، الجمعة.

وتم قلب شعار العلم الأولمبي الأبيض، الذي عادة ما تكون به 3 حلقات فوق حلقتين، أثناء رفعه أمام زعماء العالم في نهاية عرض الافتتاح، والذي تضمّن عروضاً من ليدي جاجا وسيلين ديون.

خطأ بفريق كوريا الجنوبية

وقالت وزارة الرياضة الكورية الجنوبية، السبت، إنها تسعى لعقد اجتماع مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، بشأن "خطأ" خلال حفل افتتاح أولمبياد باريس، حيث تم تقديم سول بشكل غير صحيح على أنها كوريا الشمالية خلال موكب الرياضيين.

وقالت الوزارة، في بيان، إن جانج مي-ران، النائب الثاني لوزير الرياضة الذي حضر الحفل الذي أقيم في العاصمة الفرنسية، الجمعة، طلب من اللجنة الأولمبية الدولية ترتيب اجتماع مع باخ بشأن الحادث، وطلب من رئيس بعثة البلاد، أو كبير المندوبين جيونج جانج سون، المطالبة برد سريع من اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المنظمة المحلية.

وأضافت وزارة الرياضة: "طلبنا أيضاً من وزارة الخارجية تقديم شكوى قوية إلى فرنسا على المستوى الحكومي".

وتابعت: "طلبت اللجنة الرياضية والأولمبية الكورية على الفور من اللجنة المنظمة في باريس منع تكرار حالات مماثلة وستقدم احتجاجاً رسمياً تحت قيادة رئيس بعثتنا. وستجتمع اللجنة أيضا مع اللجنة الأولمبية الدولية".

وأصدرت اللجنة الأولمبية الدولية اعتذاراً على حسابها الرسمي باللغة الكورية، قائلة: "نود أن نقدم اعتذاراً عميقاً عن الخطأ الذي حدث في تقديم الوفد الكوري الجنوبي خلال حفل الافتتاح"، ولم تنشر اللجنة الأولمبية الدولية بعد اعتذاراً على حسابها على وسائل التواصل الاجتماعي باللغة الإنجليزية.

ويضم وفد كوريا الجنوبية 143 رياضياً يشاركون في 21 منافسة.

تصنيفات

قصص قد تهمك