طباخ يستخدم ChatGPT لابتكار وصفة جديدة للبيتزا

time reading iconدقائق القراءة - 3
أيقونة تطبيق ChatGPT تظهر على شاشة أحد الهواتف الذكية. 9 يونيو 2023 - AFP - AFP
أيقونة تطبيق ChatGPT تظهر على شاشة أحد الهواتف الذكية. 9 يونيو 2023 - AFP - AFP
القاهرة-الشرق

استعان طاهٍ في مدينة دبي بروبوت الدردشة الذكي ChatGPT لابتكار وصفة بيتزا جديدة، والنتيجة كانت مذهلة، إذ حققت الوصفة شعبية واسعة، ولاقت إقبالاً جماهيرياً.

وذكر سبارتاك أروتيونيان، رئيس تطوير قوائم الطعام في إحدى سلاسل مطاعم البيتزا، أن "الوصفة حققت نجاحاً كبيراً، ولا تزال ضمن قائمة الطعام حتى اليوم"، وفق هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

وسعى أروتيونيان إلى تطوير وصفة لبيتزا جديدة تعكس التنوع الثقافي والاجتماعي الذي تعيشه دبي، فلجأ إلى ChatGPT، الذي اقترح مزيجاً جريئاً من المكونات، شملت "دجاج الشاورما العربي، وجبن البانير الهندي المشوي، وأعشاب الزعتر، والطحينة".

ورغم أن هذا المزيج من النكهات قد يبدو غريباً، إلا أنه حظي بإعجاب كبير.

وقال سبارتاك: "كطاهٍ، لم أكن لأجمع هذه المكونات معاً على بيتزا أبداً، لكن النتيجة كانت مفاجئة وجيدة بشكل غير متوقع".

ولفت أروتيونيان إلى أن دبي تحتضن مزيجاً ثقافياً فريداً يجمع بين الهنود، والباكستانيين، والفلبينيين، والعرب، والأوروبيين، لذا طلب من ChatGPT تصميم بيتزا تعكس هذا التنوع الثقافي، فجاء الرد بوصفة تضم المكونات المتنوعة، التي يلائم كلاً منها ذوق فئات مختلفة.

ومع ذلك، لم تصل بعض الوصفات الأخرى التي ابتكرها الذكاء الاصطناعي إلى القائمة، مثل مزيج الفراولة والمعكرونة، أو التوت الأزرق مع حبوب الإفطار، وكل ذلك على عجين البيتزا التي يقدمها المطعم.

جدير بالذكر أن الذكاء الاصطناعي لديه تاريخ من الاقتراحات السيئة فيما يتعلق بوصفات البيتزا، فقد اقترحت ميزة AI Overview الذكية، المتوفرة في بحث جوجل، على أحد المستخدمين أن يلجأ لوضع الصمغ على سطح البيتزا، عندما سأله المستخدم حول أفضل الطرق لتثبيت الجبن ومكونات البيتزا على سطحها.

وكانت هذه الإجابة من بين مجموعة من المعلومات التي قامت جوجل بحذفها من ميزتها للبحث الذكي، كما اتجهت الشركة إلى تقليل ظهور إجابات AI Overview في مايو الماضي لمواجهة "هلاوس" الإجابات التي يقدمها محرك البحث جوجل.

وبسبب المعلومات المغلوطة التي تقدمها المنصات الذكية للمستخدمين، ومنها بالتأكيد وصفات البيتزا الغريبة أو الخطيرة أحياناً، ظهر مصطلح Slop، الذي يعني قمامة أو منحدر، ويعبّر عن جمع سريع للبيانات وتقديمها بشكل غير منقح.

تصنيفات

قصص قد تهمك